إسلاميو ماليزيا يحتجون على عقد منتدى للحريات الدينية

> كوالالمبور «الأيام» رويترز :

> أثار منتدى حول الحريات الدينية في ماليزيا احتجاجا غاضبا من قبل إسلاميين أمس السبت مما يكشف عن وجود إنقسام حاد حول قضية الردة عن الإسلام في الدولة التي يشكل المسلمون الغالبية العظمى من سكانها.

ويكفل الدستور الماليزي حرية العقيدة لكن لا يمكن للمسلمين أن يرتدوا رسميا عن الإسلام. وقد تحكم محكمة إسلامية محلية بالسجن على الذين يتحولون لاعتناق ديانة أخرى.

وقال موقع محلي للأخبار على الانترنت إن حوالي 300 شخص من بينهم اعضاء في الحزب الإسلامي الماليزي نظموا مظاهرة في مدينة جوهور بارو الجنوبية.

وأضاف الموقع أن المحتجين الذين طوقتهم قوات مكافحة الشغب تجمعوا خارج فندق حيث تعقد مجموعة تعرف باسم المادة 11 التي تستمد اسمها من المادة الخاصة بالحريات الدينية في الدستور الماليزي ندوة هي الأحدث في سلسلة من الندوات حول الخريات الدينية.

وردد المتظاهرون هتافات تندد بمنظمي الندوة وتدعو إلى إلغائه وعدم الاساءة للإسلام.

وقال الموقع إن المنتدى استمر لكن جرى تعطيل منتدى مماثل في مايو آيار الماضي في ولاية بينانج الشمالية الغربية بعد مظاهرات غاضبة للإسلاميين.

وماليزيا دولة إسلامية هادئة نسبيا لكن تعاملها مع الذين يرتدون عن الإسلام أثار نقاشا ساخنا. ويشكل غير المسلمين في ماليزيا 40 في المئة من سكانها.

وأثارت المجكمة العليا للأحوال المدنية غضب غير المسلمين في ماليزيا عندما رفضت في يناير كانون الثاني الماضي السماح لامرأة هندوسية بإحراق جثة زوجها.

وقالت المحكمة إن القضية تخرج عن نطاق اختصاصها مشيرة أن المحكمة الشرعية اعتبرت الرجل المتوفي مسلما وقام مسؤولون مسلمون بدفنه ضد رغبة أرملته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى