تظاهرة ضد الهجوم الاسرائيلي على لبنان في ساو باولو

> ساو باولو «الأيام» ا.ف.ب :

>
متظاهرون يحتجون على الهجوم الاسرائيلي على لبنان
متظاهرون يحتجون على الهجوم الاسرائيلي على لبنان
تظاهر حوالى الف شخص حسب الشرطة أمس الأول الجمعة في وسط ساو باولو احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على لبنان حيث قتل سبعة برازيليين في عمليات القصف الاسرائيلية.

وتجمع المتظاهرون امام كاتدرائية المدينة تلبية لنداء لجنة للتضامن مع الشعوب العربية التي تضم حوالى عشرين منظمة برازيلية وخصوصا من اليسار المتطرفة، ومنظمات عربية للمطالبة "بانهاء فوري لعدوان الحكومة الاسرائيلية على لبنان وفلسطين".

وقالت منشورات وزعت خلال التظاهرة "نطالب الحكومة البرازيلية بان تعارض علنا العدوان على الشعب الفلسطيني واللبناني الذي ادى الى مقتل برازليين وذويهم".

ورفع المتظاهرون اعلاما لبنانية داعين الحكومة البرازيلية الى عدم توقيع اتفاق التبادل الحر بين السوق المشتركة الاميركية الجنوبية (ميركوسور) واسرائيل,وتضم هذه المجموعة الارجنتين والبرازيل والاوروغواي والباراغواي وفنزويلا.

كما رفعوا لافتات كتبت عليه عبارات تأييد للامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله.

وقال النائب الشيوعي البرازيلي جميل مراد لوكالة فرانس برس "لا يمكننا ان نقبل بان يقصف المدنيون اللبنانيون والبرازيليون الموجودون هناك بهذه الطريقة الجبانة".

واضاف "ثمة برازيليون يقتلون وعلى السلطات ان تدعو بصوت عال الحكومة الاسرائيلية للتوقف عن قتل اشقائنا البرازيليين وكل اللبنانيين".

من جهته، قال فرانسيسكو ميراليا باسم لجنة التضامن ان "نتيجة هذه الهجمات هي تدمير قدرة لبنان الاقتصادية"، مشددا على ضرورة "تضامن دولي من اجل اعادة الاعمار".

وكان الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا عبر على هامش قمة دول اميركا الجنوبية في كوردوبا في الارجنتين عن "قلقه الشديد" من "لا مسؤولية الجانبين".

وتضم البرازيل جالية كبيرة من اصل لبناني تقدر بستة ملايين شخص بينهم مليونان في ساو باولو,ويقيم حوالى سبعين الف برازيلي في لبنان حسب وزارة الخارجية.

وقالت السلطات البرازيلية ان 1400 منهم طلبوا اجلاءهم، ونظمت عملية اجلاء ثانية لهم أمس الأول الجمعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى