اليوم الأندية الإيطالية تنتظر الحكم بعد الاستئناف في فضيحة التلاعب

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
ادريانو جاليني رئيس نادي ميلان مستغرب من مماطلة البت في القضية
ادريانو جاليني رئيس نادي ميلان مستغرب من مماطلة البت في القضية
تنتظر الاندية الاربعة المدانة في فضيحة التلاعب بنتائج المباريات بإيطاليا صدور الحكم النهائي بعد الاستئناف الذي تم خلال الايام الماضية ضد الحكم السابق الصادر ضدها. وتصدر المحكمة الرياضية التي تنظر طلبات الاستئناف حكمها النهائي ضد الاندية الاربعة يوفنتوس وميلان وفيورنتينا ولاتسيو اليوم الثلاثاء لتعرف هذه الاندية مصيرها في الموسم المقبل على المستويين المحلي والاوروبي.

وكانت محكمة رياضية قد قررت في 14 يوليو الحالي تجريد نادي يوفنتوس من لقب الدوري الايطالي الذي أحرزه في الموسمين الماضيين كما قررت هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية مع ناديي لاتسيو وفيورنتينا بينما أفلت نادي ميلان من الهبوط للدرجة الثانية ولكنه تعرض مثل الاندية الثلاثة الاخرى لخصم عدد كبير من النقاط من رصيده الذي سيحصل عليه في الموسم المقبل.

وتقدم كل من الاندية الاربعة بطلبات استئناف إلى المحكمة أملا في تقليص حجم العقوبات المفروضة عليه بشكل أو بآخر.

وكان من المقرر في البداية أن تنتهي إجراءات الاستئناف أمس الاثنين ولكن القاضي بييرو ساندولي رئيس المحكمة أرجأ الحكم فيها حتى اليوم الثلاثاء بسبب كثرة وتكثيف جلسات الاستماع لاقوال الاطراف المختلفة في القضية.

ويجب أن يصدر الحكم الذي سيكون نهائيا طبقا لقانون الرياضة اليوم الثلاثاء لانه الموعد النهائي المحدد من قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) لإعلان قائمة الاندية المشاركة في البطولتين القاريتين للاندية.

وذكرت صحيفة "كورييري ديللا سيرا" الايطالية أمس الاثنين "يراود الامل ناديي فيورنتينا ولاتسيو مجددا." كما نقلت الصحيفة عن دييجو ديللي دالي رئيس نادي فيورنتينا قوله "كنا ضحايا النظام."

ويأمل كل من الناديين البقاء في دوري الدرجة الاولى بينما يراود الامل نادي ميلان للعب في دوري أبطال أوروبا على عكس الحكم الصادر ضده في منتصف الشهر الحالي بحرمانه من المشاركة الاوروبية في الموسم المقبل. وفي نفس الوقت تأمل هيئة الدفاع عن نادي يوفنتوس في إلغاء عقوبة خصم الثلاثين نقطة من الرصيد الذي سيحرزه النادي في الموسم المقبل بدوري الدرجة الثانية وذلك لما ستؤدي إليه هذه العقوبة من عواقب مالية وخيمة على النادي.

وأوضح محامو النادي أن يوفنتوس يجب أن يحتفظ بلقب الدوري في الموسم الماضي 2005/2006 لأن القضية تتعلق بمباريات جرت في الموسم الذي يسبقه 2004/2005 وهو الموسم الذي جرد النادي من لقبه أيضا.

ويأتي لوشيانو موجي وأنطونيو جيراودو مديرا النادي سابقا في بؤرة هذه القضية والفضيحة حيث أدينا بالتأثير في قرارات تعيين الحكام لمباريات الدوري الايطالي في الموسم قبل الماضي 2004/2005 .

وتأمل الاندية المدانة في هذه الفضيحة في تخفيف العقوبات المفروضة عليها رغم أن هيئة الادعاء كانت قد طالبت بعقوبات أكثر غلظة على هذه الاندية من تلك العقوبات التي وقعت عليهم في 14 يوليو الحالي.

وكشفت استطلاعات للرأي أجريت حديثا أن الايطاليين أيضا يرغبون في عقوبات أكثر غلظة لتكون مناسبة على جميع المتورطين في هذه الفضيحة.

وهددت الاندية الاربعة بأن تلجأ للمحاكم المدنية إذا لم ينصفها حكم الاستئناف الذي سيصدر اليوم الثلاثاء وهو ما قد يؤخر بدء الموسم الجديد المقرر انطلاقه في أواخر أغسطس المقبل.

ولكن الحكم الذي سيصدر اليوم لن يكون نهاية القضية لأن الاتحاد الايطالي لكرة القدم يحقق في تورط أندية أخرى في الفضيحة كما يجري ممثلو الادعاء في العديد من المدن الايطالية التحريات اللازمة عن هذه الاندية.

بوادر أزمة بين «الفيفا» و«الإيطاليين»
انتقلت أزمة (زيدان ـ ماتيراتزي) من نطاق العقوبات إلى صراع آخر بين المسئولين عن الرياضة في إيطاليا ووسائل الإعلام ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في أعقاب قرارات اللجنة التأديبية بالاتحاد بمعاقبة زيدان وماتيراتزي بالغرامة والإيقاف وهو ما ينذر بمواجهات أكثر سخونة بين الإيطاليين والفيفا.. فقد اتهم وزير الرياضة الإيطالي جيوفاني ميلاندر (الفيفا) بأنها اتخذت إجراء تمييزياً في القضية وأنه ما كان علي اللجنة التأديبية أن تعاقب ماتيراتزي. وكان محامي ماتيراتزي قد أطلق هو الآخر تصريحاً غريباً عندما قال إنه إذا كان على (الفيفا) مناقشة كل قضايا السب في الملاعب الكروية فإنه لن يكون لدي الفيفا أي وقت لمناقشة أمور اللعبة وسيكون الاتحاد مشغولاً كثيراً مستقبلاً. وهو بمثابة دعوة جديدة بضرورة التغاضي عن مواجهة مثل هذه التصرفات الاستفزازية داخل الملاعب واعتبارها أمراً عادياً لا يستدعي حساب اللاعب إذا ارتكبه وهو أمر غريب وغير منطقي.

في نفس الوقت الذي شنت فيه الصحف الإيطالية هجوماً كاسحاً علي (الفيفا) بسبب القرار وجهت الصحف انتقادات لاذعة (للفيفا) بسبب مساواته بين ماتيراتزي وزيدان في العقوبة ووصفت إحدى الصحف القراء بأنه «قرار فاضح».. بينما كتبت صحيفة «لاجازيتا ديللو سبورت» عنوان «زيدان ـ ماتيراتزي 3ـ 2 إيطالية غاضبة»، أما صحيفة كورييري ديللو سبيرا فقالت إن الفيفا يمارس مثل زيدان «الضربات الممنوعة». فيما قالت الصحيفة إن زيدان حصل على مكافأة العنف. في نفس الوقت الذي خرجت فيه العديد والعديد من المقالات في دول العالم تؤكد أن الحقيقة أظهرت أن زيدان لاعب عظيم وأنه تعرض إلى ضغط شديد خلال المباراة.. كل هذه الأمور أصبحت تسير في اتجاه نشوب معركة قوية بين الفيفا والإيطاليين وأنه من المنتظر أن تشهد الفترة القادمة توجيه إنذار من الفيفا إلى الاتحاد الإيطالي لوقف التجاوز الشديد في انتقاد «الفيفا» خاصة أن اللاعب الإيطالي ماتيراتزي اعترف خلال التحقيقات أنه استفز زيدان رغم رفضه تكرار ما قاله للاعب الفرنسي خلال المباراة ونافياً أيضاً توجيه سباب إلى أم زيدان أو ألفاظ عنصرية تحمل إساءة إلى الدين الإسلامي وأنه من الواضح أنه وجه فعلاً سباباً إلى أخت زيدان وهو ما لم يتحمله النجم الفرنسي وجعله يوجه نطحة شديدة إلى المدافع الإيطالي لتكون «ضربة الرأس» الأشهر في تاريخ نهائيات كأس العالم.

احتمال مبادلة رونالدو بادريانو
ذكرت صحيفة «اس» الرياضية الاسبانية أمس الاثنين ان مهاجم ريال مدريد الاسباني ومنتخب البرازيل لكرة القدم رونالدو قد يعود الى صفوف فريقه السابق انتر ميلان الايطالي مقابل انتقال مهاجم الاخير الدولي البرازيلي ادريانو الى صفوف فريق العاصمة الاسبانية.

وأوضحت الصحيفة ان رئيس انتر ميلان ماسيمو موراتي اتصل بريال مدريد من اجل الاستفادة من خدمات رونالدو، الذي خضع لعملية جراحية ناجحة في ساقه في البرازيل قبل 10 ايام، مضيفة أن النادي الاسباني لن يمانع في ذلك لكن شرط حصوله على خدمات مهاجم انتر ميلان ادريانو. وتابعت ان الدوليين البرازيليين غير مرتاحين في صفوف فريقيهما مشيرة الى ان مدرب ريال مدريد الجديد الايطالي فابيو كابيللو "يرغب في التحدث" مع رونالدو ومعرفة روحه المعنوية قبل اتخاذ قرار بشأنه. وكان رونالدو اعلن نهاية الموسم الماضي بانه لم يشعر أبداً بأن جمهور ريال مدريد "يكن له الحب".

وكانت صحيفة "الموندو" الاسبانية اكدت الاسبوع الماضي ان رونالدو سينتقل الى مانشستر يونايتد الانكليزي في اطار صفقة تتضمن انتقال مهاجم الاخير الدولي الهولندي رود فان نيستلروي الى ريال مدريد.

نيستلروي يستأنف تدريباته مع مانشستر
استأنف مهاجم منتخب هولندا لكرة القدم رود فان نيستلروي أمس الاثنين تدريباته مع فريقه مانشستر يونايتد الانكليزي. وأعرب فريقا ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني عن نيتهما للتعاقد مع فان نيستلروي بيد أن الصفقة لم تتم حتى الآن بسبب خلاف حول قيمة الانتقال والتي حددها مانشستر يونايتد بـ15 مليون جنيه استرليني (22 مليون يورو)، فيما قدم ريال مدريد 14 مليون يورو والفريق البافاري 13 مليون يورو.

كاكا يثير أزمة بين ريال مدريد وميلان
أشارت تقارير صحفية إسبانية إلى أن نادي ريال مدريد تقدم بعرض لضم البرازيلي كاكا نجم فريق ميلان الإيطالي لمدة سبعة مواسم مقابل 48 مليون دولار. وذكرت صحيفة «آس» الإسبانية أن هذه الصفقة تسببت في توتر العلاقة بين الناديين بسبب استمرار الريال في المفاوضات مع اللاعب بعدما أعلن ميلان أن كاكا ليس للبيع. يذكر أن ميلان تعاقد مع كاكا موسم 2003 مقابل 7 ملايين دولار قادماً من ساو باولو البرازيلي. وسيصبح لاعب الوسط البرازيلي أحد أغلى اللاعبين في العالم في حال إتمام الصفقة. ودارت التكهنات التي ذكرتها الصحيفة حول أن فابيو كابيللو المدير الفني الجديد للنادي الملكي هو الذي طلب التعاقد مع اللاعب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى