التيار الصدري يستنكر زيارة المالكي الى الولايات المتحدة

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومقتدى الصدر
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومقتدى الصدر
اعرب التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر أمس الإثنين عن استنكاره للزيارة التي من المقرر ان يقوم بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى الولايات المتحدة في الايام القادمة.

وقال فلاح حسن شنشل رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي خلال مؤتمر صحافي عقد في قصر المؤتمرات "نستنكر هذه الزيارة" ونطالب رئيس الوزراء "بقطعها".

كما طالب شنشل رئيس الوزراء العراقي بالا "يقوم بتوقيع (اي اتفاق) او امر لابقاء القوات المحتلة في العراق".

واضاف، "ترى الكتلة الصدرية ان زيارة رئيس الوزراء علامة فارغة وغير واضحة لاسيما في الاوضاع الصعبة والظرف الامني الصعب الذي يمر به البلد"واكد ان هذه الزيارة "ستؤدي الى زعزعة ثقة الشعب بالحكومة".

واعتبر شنشل ان "الثالوث المشؤوم المتمثل باسرائيل وبريطانيا واميركا" يعمل في غير مصلحة الشعب العراقي.

وكان زعيم هذا التيار، رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر طالب في خطبة صلاة الجمعة الماضي في مسجد الكوفة (جنوب)، المالكي بعدم زيارة الولايات المتحدة.

وقال الصدر "سمعنا ان رئيس الحكومة العراقية يريد الذهاب الى اميركا (...) فانا من هذا المنبر الشريف اوجه كلامي بعدم الذهاب اليها".

واضاف "واقول اذا كانت دماء الشهيدين الصدرين عزيزة عليك فلا تذهب ونحن معك (..) واذا اردت ان يمشي المؤمنون مطأطئي الرؤوس فاذهب والا فاحجم. فالحق يعلو ولا يعلى عليه".

وكان مقتدى الصدر يشير الى والده محمد صادق الصدر الذي اغتاله نظام صدام حسين في عام 1996 في النجف وابن عم والده اية الله محمد باقر الصدر الذي اعدمه صدام في عام 1980.

ويتزعم مقتدى الصدر الذي يعارض الوجود الاميركي في العراق ميليشات جيش المهدي التي حاربت القوات الاميركية في عام 2004 في مدينة النجف القريبة من الكوفة.

ومن المقرر ان يلقي المالكي الذي يقوم منذ أمس الأول الأحد بزيارة الى لندن، كلمة امام مجلسي الشيوخ والنواب الاميركيين اللذين سيعقدان جلسة مشتركة في 26 تموز/يوليو وذلك غداة لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش,وهي الزيارة الاولى للمالكي منذ استلامه مهامه في ايار/مايو الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى