رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في حديث حول العدوان على لبنان إلى قناة «العربية»:ليس المطلوب ربط الحمل وترك الذئب والسير بسلة واحدة يعني استمرار القتل .. حجم الحمم التي سقطت على لبنان يعادل قنبلة نووية

> «الأيام» عن «وكالة الانباء اللبنانية»:

>
نبيه بري
نبيه بري
أجرت يوم أمس قناة «العربية» حديثا شاملا مع رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري، تنقل «الأيام» ما جاء فيه وفي ما يلي تفاصيل الحوار:سئل: عقدت اجتماعا مع السفير الاميركي اليوم، ماذا دار في الاجتماع؟ وهل هو تتمة لما حصل مع الوزيرة رايس بالأمس؟ أجاب: "يمكن قول ذلك، باعتبار انني علمت من سعادة سفير الولايات المتحدة الاميركية ان السيدة رايس عادت، وطلبت منه ان يلتقيني لابلاغي بعض الاشياء التي تتعلق بمحادثاتها في اسرائيل، او هذا ما استنتجته.

ويمكن القول ان احد المطالب التي كانت قد طالبت بها حصل التفاف عليه، بمعنى انه كان هناك مطلب البارحة من ضمن شروط السلة، وهو عودة مقاتلي ومجاهدي "حزب الله" الى شمال الليطاني.

لم يعد هذا المطلب مطروحا، بل استبدل بنزع السلاح في المنطقة العازلة، بمعنى آخر ان هذا الطلب هو المعنى نفسه، ولكن هذا الامر لاحظته من خلال كلام سعادة السفير، وأيضا بنية لحلحلة الامور في ما يتعلق بمزارع شبعا، ولكن بدون تحديد دقيق".

سئل: هل صحيح انها تذكرت مزارع شبعا لاحقا، وابلغت ذلك من خلال وزير الخارجية؟ أجاب: "نعم ولا، عندما تقدمت السيدة رايس بالسلة التي اصبحت مشهورة، وطبعا تحفظت عليها، وقلت ان هذا الامر لا يمكن ان يكون مجديا، وبالتالي لا يمكن السير به، وخلال النقاش مرة ثانية وثالثة، انا شخصيا قلت لم ار ولم اسمع شيئا عن مزارع شبعا في هذه السلة، عندئذ تحدثت وقالت انه حتى الآن لم يبحث هذا الامر مع اسرائيل، فقلت اؤكد انه جرى بحث هذا الامر مع اسرائيل لا سيما مع وفد الامم المتحدة، وهنا قالت: "يمكن ان تقول إن موضوع مزارع شبعا، الجواب مني نعم"، ولكن نظرا لتوتر الجو في الاجتماع، بعد ذلك، وبعد مرور حوالى 55 دقيقة على اللقاء وانتهائه، عاد فاتصل بي معالي وزير الخارجية، وقال ان السيدة رايس اتصلت به قبل ان تصل الى السفارة، وقالت "ربما لم استطع ان اوضح للرئيس بري الموقف بالنسبة لموضوع مزارع شبعا، نعم مزارع شبعا هي ضمن السلة"، فقلت ليس مطلبي الآن هذا الامر، المطلب الملح الآن ان تكون هناك مرحلتان: المرحلة الاولى هي مرحلة وقف إطلاق نار وتبادل أسرى في أسرع ما يمكن، وانا مسؤول ألبي هذا الامر بسرعة، وعودة المهجرين، اما بقية الامور فأنا على يقين وعلى اتم الاستعداد لبحث كل الامور بكل انفتاح في سبيل استقرار المنطقة ككل، وفي سبيل وقف الاعتداءات الاسرائيلية، لانه ليس المطلوب ربط الحمل وترك الذئب.

فهي رفضت إلا ان تكون سلة واحدة، وانا شخصيا وجدت انه لا يمكن فعلا السير بسلة واحدة، لان السير بسلة واحدة يعني استمرار القتل".

سئل: يبدو ان الخلاف على الاولويات، ولكن في المضمون يبدو ان هناك تفاهما، دعنا نعرف ماذا طرحت بالضبط؟ اجاب: "السلة الواحدة بالنسبة لها هي وقف اطلاق نار، واعادة "حزب الله" الى شمالي الليطاني، ونشر الجيش اللبناني في المنطقة العازلة، والتمديد شهرا او شهرين للقوة الدولية، ثم يصار الى انشاء قوة دولية بمعنى قوات طورائ دولية وليس اليونفيل من عدة بلدان، وبعد هذا كله تبدأ حركة الاعمار في المنطقة، عندئذ يركن الاهالي كما قالت هي ويعودون، فكان جوابي ان موضوع عودة النازحين الذين عددهم يتجاوز مئات الآلاف يعني هذا الامر لن يتم قبل شهر او شهرين اذا كنا متفائلين، وهذه نقطة اساسية جدا وتشكل خطرا على الاستقرار في لبنان وتشكل خطرا على الحكومة اللبنانية وعلى وحدة اللبنانيين.

الشعب اللبناني يعرف ان عدد سكانه ثلاثة او اربعة ملايين، وعندما يكون هناك حوالى مليون من الضيوف فوق مليون آخر، فهذا يعني ان اكثر من نصف الشعب اللبناني يعاني من هذا الامر.

وهذا الامر خطير جدا، وكيف يمكن ان تتحدث عن هذه الامور كلها بدون وقف اطلاق نار".

سئل هل المقصود من المماطلة تثبيت امر واقع اسرائيلي على الارض؟ اجاب: "انا سمعت تعليقات اعلامية كبيرة ومقابلات كثيرة، واتوجه بالشكر للاعلام العربي ولكل مذياع وصحافي ولكل وسيلة بث لما تقدمه لهذه القضية الانسانية الجليلة قبل ان اصل الى القضية الوطنية، ولكن اريد ان انبه لأمر حتى الآن لم يسلط الضوء عليه كما يجب، وهو هل كانت اسرائيل فعلا تقوم بما تقوم به لاجل الجنديين.

بصراحة كلية، ان الموضوع لم يكن ردة فعل على موضوع الجنديين، وبالمناسبة، وبين هلالين، البارحة في السلة لم يؤت على ذكر الجنديين الاسرائيليين على الاطلاق، انا الذي طرحت ضرورة عملية تبادل سريعة، وانا من هنا اتوجه الى اهل الاسيرين في اسرائيل اقول لهم انه ليس لبنان من يحتجز ابنيكم الآن، الذي يحتجز ابنيكم الآن، دولتكم اسرائيل والجيش الاسرائيلي لا يريد ان يحصل تبادل، ولم يطرح هذا الموضوع.

انا الذي طرحت هذا الموضوع، وليس اسرائيل على الاطلاق حتى الآن، وما زلت اطرحه في اولى المراحل مع وقف اطلاق النار في خلال مدة وجيزة جدا ان يحصل هذا التبادل، وبالتالي، لم الق تجاوبا.

اذن ما هو الهدف الحقيقي؟

الهدف الحقيقي لبنان، ولنكن واضحين امام الرأي العام العربي واللبناني بخاصة دائما اسرائيل ترى في لبنان نموذجا منافسا وخطيرا على كيانها من وجهتين: الوجهة البنيوية والوجهة الاقتصادية.

في الوجهة البنيوية معروف ان في لبنان 17 او 18 طائفة ما عدا "الفراطة" الذين يتعايشون في جو من الود وفي نوع من انواع الديموقراطية الفريدة، هذا الامر لا يتلاءم اليوم مع الدولة التي هي كيان واحد وعنصرية واحدة وتمييز خاص بالنسبة له.

هذا الامر الاول، يعني ان لبنان مثال يحتذى لاجل مستقبل فلسطين حيث يجب ان يتعايش المسلم واليهودي والمسيحي على قدم المساواة كما يعيشون في لبنان، هذا الامر لا تريده اسرائيل، وكان دائما هدفا بالنسبة لها.

الامر الثاني وهو يدل على التوقيت، ولماذا الآن.

المعروف في الثمانينات حصلت طفرة بترولية، هذه الطفرة كان يجب ان يستفاد منها بالاستثمار في العالم العربي اكثر ما يكون في لبنان يومها حصل عام 1982 ما حصل ودمرت بيروت، علما ان مجلس الوزراء الاسرائيلي قال آنذاك انا لا ادري ولا اعلم بأن شارون سيصل الى بيروت، وعلما ان الحرب انطلقت بحجة محاولة اغتيال سفير اسرائيل في لندن، فحصل ما حصل.

اما الآن فتوجد قفزة بترولية اكبر من عام 82، وبخاصة بعدما حصل في 11 ايلول في الولايات المتحدة الاميركية الرأسمال العربي اين يريد ان يستثمر؟ يريد ان يستثمر في المنطقة، ولكن بخاصة في لبنان، ونحن نعلم وكل اللبنانيين يعلمون مدى الاستثمار الذي تدفق على لبنان في هذه اللحظة.

اسرائيل لا تريد هذا المردود المالي ان يأتي الى البورصة اللبنانية، ولكن تريد هي أن تذهب الى هناك، ولا ننس ان التفاح اللبناني او البرتقالة اللبنانية او الاقتصاد اللبناني ، اللغات الموجودة في لبنان كلها تشكل تنافسا تجاريا حقيقيا، وتريد اسرائيل ان تستغل هذا التنافس التجاري.

هذان الهدفان هما عاملان اساسيان في التوقيت، وقد أستفيد من موضوع كان معروفا.

سئل: هل تعتقد بأن خطف الجنديين كان توقيتا خاطئا؟ أجاب: " التوقيت عند "حزب الله"، وعند كل اللبنانيين كان معلوما منذ أن تمت عملية التبادل الاخيرة التي لم يخرج فيها سمير القنطار".

سئل: هل تعتقد ان الوزيرة رايس ستعود الى المنطقة ولبنان؟ اجاب: "السلة الواحدة التي حملتها السيدة رايس البارحة لم تكن قابلة للتطبيق، ولا يمكن تطبيقها في لبنان الا بإيجاد فتنة لبنانية داخلية، وهذا الامر خطير، وانا اوضحت هذا الكلام لها واوضحته لسعادة السفير اليوم، لذلك انا مصر على المرحلتين، ومستعد لمناقشة المرحلة الثانية بكل ايجابية عبر مؤتمر حوار.

تقول لي لماذا الآن؟ اقول عندما يقف اطلاق النار استطيع ان اجمع الحواريين ان صح التعبير حول الطاولة".

سئل: المخاطر التي تتخوف منها حضرتك تتعلق بالنسيج الاجتماي اللبناني والسياسي الخاص بالثقل الذي يضعه النازحون على بقية اللبنانيين من جهة أم لخوفك من أن المرحلة الثانية الخاصة بالقرار 1559 الخاصة باتفاق الطائف الخاصة بسلاح المقاومة، هو الذي سيثير الفتنة الداخلية؟

أجاب: "ماذا بقي من القرار 1559" ؟

سئل: ماذا عن سلاح الميليشيات المتبقي من القرار 1559؟ اجاب: "لا، لا يكبرون الحجر كثيرا حول القرار، انت تعلم انه بعد خروج اخواننا السوريين من لبنان، ماذا بقي من ال1559 هل وضعناه على طاولة الحوار ام لا؟ هل وصلنا الى مقررات في شأن كل شيء، ما عدا النقطة الاخيرة التي كان يجب ان نبت بها اليوم".

سئل: ماذا عن الاستراتيجية الدفاعية؟ اجاب: "اليوم بالمناسبة، اليوم 25 الشهر، اليوم كان هذا الموضوع قد انتهى وكان انتهى بإجماع اللبنانيين او ما يشبه اجماعا لبنانيا، وبصدق وانا متيقن من هذا الأمر لانني درست المواضيع مع الاخوة في "حزب الله" وأعرف الايجابية التي يتحلون بها بالنسبة إلى هذا الموضوع، وكانت الامور تسير على خير ما يرام، من جملة الخطة الاستعجال حتى لا يتم الاجماع حول هذا الموضوع وابقاء " حزب الله" موضع اجماع بين اللبنانيين".

سئل: هل تتوقع ان يكون هناك وقف لإطلاق النار، او حرب شاملة اسرائيلية على لبنان لمدة اسبوع أوعشرة 10 ايام.

وماذا تتوقع أن يحصل؟ اجاب: "ما يحصل، كالمثل الذي يقول "الجمل بنية والجمال بنية والحمل بنية"، طبعا الرئيس بوش، انا آسف انني اقرأ اليوم في الوقت الذي يبعث فيه 30 مليون دولار لاجل المساعدات الانسانية للبنان، وأقارنه بحجم الأضرار وضخامتها.

وفي الوقت الذي نحن نشكره على الخط الانساني ومساهمة الولايات المتحدة بهذا الخط، اتعجب فعلا ما نسب اليه من انه لا يحبذ وقف اطلاق النار كأنه للجيش الاسرائيلي".

سئل: ليفعل ماذا؟ اجاب: "ليحتل اكثر ويثبت مراكزه على الارض حتى يكون مجال التفاوض ومجال الضغط في المقترحات التي وردت قابلة للقبول او قابلة لتسخين عقول اللبنانيين وتمريرها عبرها، هذا الهدف.

انا اسأل، أكبر بلد عربي يعترض علينا الآن واصغر بلد عربي امام اسرائيل، الانظمة وليس الشعوب، الشعوب كلها مثل بعضها، اي نظام كان يصمد حوالى 6 ايام ، لقد مر 12 او 13 يوما ولا يزالون في مارون الراس ومحيطها، طبعا مارون الراس وكما يدل عليها اسمها هي رأسنا وتاج رأسنا، وليس فقط تقدم اليوم الشهداء، حركة امل وحزب الله فيها ، ولكن هي في النهاية ليست لوس انجلوس، إنها قرية متواضعة جدا، قرية على قمم الجبال لا تستطيع ان تستضيف الا النسور، هذه البلدة حتى الآن هم منذ 6 او 7 ايام ليسوا قادرين على الخروج من اطارها. اذا، هذا الجيش الاسرائيلي الذي اراد ان ينتقم من انتصار العام 2000 ينهزم مرة اخرى، هذه المرة امام نفسه وامام معركة غير متكافئة".

سئل: ما هي معلوماتك عن آخر الاوضاع حول بنت جبيل؟ اجاب: "لقد نزلوا من هضبة مارون الراس الى قرب المدرسة المهنية، وحاولوا التقدم ولم يستطيعوا، وحشدوا عددا من الدبابات البارحة، وآخر دبابة وفقا للمعلومات ايضا دمرت في الليل في مارون الراس.

وعندما لم يجدوا مجالا نفذوا عملية انزال على تلة مسعود التي تقع غرب بنت جبيل بين عين ابل والطيري وبنت جبيل، ولم يتمكنوا من ان يتقدموا بالرغم من الانزال، الآن يجري تدمير بنت جبيل منزلا منزلا.

لبناني يضع يديه على رأسه لهول ما يرى من حجم الدمار الذي لحق بضاحية بيروت الجنوبية أمس
لبناني يضع يديه على رأسه لهول ما يرى من حجم الدمار الذي لحق بضاحية بيروت الجنوبية أمس
بالمناسبة، اقول ايضا للولايات المتحدة الاميركية بنت جبيل تعد 45 او 50 الف نسمة، 28 الف منهم موجودون في الولايات المتحدة ويحملون الجنسية الاميركية، ولكن طبعا عندما يكون الامر يتعلق باسرائيل حتى الجنسية الاميركية...".

سئل: عقدت الوزيرة رايس اجتماعين أحدهما مع حضرتك والآخر مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي صلوخ، هل سمعت الكلام نفسه؟ اجاب: "ما أعرفه اولا، أنني في تنسيق شبه دائم مع دولة رئيس الحكومة، وما عرفته ان الرئيس السنيورة ايضا اصر قبل كل شيء على ان يكون هناك وقف لاطلاق النار، الآن دائما يحاولون ان يوجدوا شيئا من الذريعة.

ليس هناك احد ضد الطائف، ولكن هناك فرق بين ان تحفظ السيادة اللبنانية، عليك ان تحفظها قبل كل شيء من العدو الذي يطرق بابك كل يوم.

بالنسبة إلى هذا الموضوع، لا يوجد خلاف بالتوجه بيني وبين الرئيس السنيورة، ونحاول دائما ان تكون التحركات قائمة ومتناسقة والحمد الله الجو جيد".

سئل: على الجانب الآخر دولة الرئيس حسبما فهمنا انت المعني المباشر بالاتصال ب"حزب الله"، يعني لماذا تم ذلك علما ان للحزب وزراء في الحكومة، هل تتحدث مع السيد نصرالله؟ أجاب: "حصل الكثير من الالتباس في هذا الكلام، طبعا هذه تهمة انكرها وشرف لا ادعيه، ان اكون انا من يمثل "حزب الله"، واصلا "حزب الله" وحركة "امل" خرجا من رحم واحد الامام القائد السيد موسى الصدر الذي هو العرين لنا كلنا، ولكن ما حصل بالنسبة إلي انا مفوض في موضوع الاسيرين والتفاوض في شأنهما، وقلت ان الحكومة اللبنانية هي التي تقوم بالتفاوض وهناك من خلط في الموضوع، واصبحت كأنني امثل "حزب الله".

لا، لذلك قلت شرف لا ادعيه، مثلا المواقف البارحة اقول بصراحة لو قبل بها " حزب الله" لرفضتها باسم حركة "امل" وباسم لبنان، لان هذا الموضوع يشكل خطرا على لبنان ،واخاف ان يؤدي الى الفوضى الخلاقة في هذا الموضوع.

انا انسق مع كل القيادات اللبنانية من دون استثناء".

سئل: هل تتحدث مع الامين العام ل"حزب الله" شخصيا؟ أجاب: "نعم ولكن ليس شخصيا، فمنذ الثاني عشر من الشهر الحالي لم يعد هناك اي اتصال لا شفهي ولا هاتفي ولا رؤيوي اذا صح التعبير، ولكن قبل ذلك كانت دائما هناك لقاءات متبادلة، وهذا يعرفه الجميع".

سئل: هل الامر يتم عبر نواب الحزب في شكل او في آخر؟ أجاب: "يتم من الى، عن على، الى آخره".

وردا على سؤال، قال: "انا اريد ان اقول لك ماذا قال سكرتير الامم المتحدة، قال: "لا يمكن نزع سلاح "حزب الله" بالقوة، القوة ليست وحدها، كان يسعى مؤتمر الحوار الوطني اللبناني، ايضا لا بد من حوار داخلي لبناني لتطبيق القرار 1559، هذا الكلام الم يقل قبل الآن لسنا مستعجلين عليكم ايها اللبنانيون "شو عدا ما بدا حتى اصبحت هكذا".

يجب العمل لإيجاد حل على المدى البعيد لخلق وضع يختلف عن الوضع الراهن، يجب ان يصبح الجيش اللبناني قادرا على حفظ امن حدوده الى آخر هذا الكلام الذي قلته بالامس: اتركوا لنا مجالا نحن اللبنانيين هذا الكلام لم يقله نبيه بري، هذا الكلام يقوله كوفي انان".

سئل: ما هو سقف هذه المطالب؟ أجاب: "انا لا اعرف ان اعمل على خطين، انا اعمل على خط واحد، عقلي ليس مركب هكذا، عقلي بسيط، انا اريد ان اعرف اولا، اريد وقف اطلاق النار، لم ار في حياتي ولم اسمع ولم اقرأ لا في حرب عالمية اولى ولا ثانية ولا في كل حروب الدنيا ان حربا او نزاعا بدأ بالانتهاء الا وشرع بوقف اطلاق النار ما عدا هذه المرة، لا يريدون وقف اطلاق النار، في البداية اريد وقف اطلاق نار، وانا على اتم الاستعداد لتبادل اسرى بأسرع ما يمكن.

اقوله بدون مشورة "حزب الله" طالما انا مفوض.

الامر الثالث هو ان يبدأ الناس بالعودة، عندئذ ننتقل للمرحلة الثانية، في المرحلة الثانية كل شيء يطلب مني سأطلب مثله ان ينفذ من الاسرائيليين".

سئل: هل يوجد تكافؤ يجعلنا نطلب؟ أجاب: "لا ادري، اترك لحضرتك انت تقدر، واترك للشعب العربي ولشعوب العالم اجمع عندما تكون هناك طائرات ودبابات ويوجد انسان.

مرة اخرى عام 1982 عندما دخل شارون الى بيروت عقدت مؤتمرا صحافيا، وقلت انا انصح بان تترك اسرائيل ارضنا، والا هم سيخلقون مقاومة اشرس بكثير من الفلسطينيين، وهذا ما حصل.

الآن هم يخسرون جنودا كل يوم، انا انصحهم، الرمال اللبنانية لا يمكن ان تخبئهم، الحل ان يتخلوا عن اطماعهم بلبنان ويتركوا مزارع شبعا، ولينسحبوا منها ومن تلال كفرشوبا، ويوقفوا الاعتداءات بالاضافة الى خرائط الالغام وتبادل الاسرى.

اذا اراد الاميركي ان يوجد حلا شاملا وكاملا في المنطقة لن يكون لبنان خارجه".

سئل: في حال تمت هذه الشروط، هل يتم الفصل القائم بين لبنان وازمة المنطقة عموما؟ هل هذا مسموح؟ البعض يتهم "حزب الله" بانه يملك اجندة تمتد ابعد من لبنان ليس مخفيا على احد العلاقة القائمة والخاصة والوحيدة مع سوريا وايران؟ هل سنشهد للمرة الاولى منذ 30 عاما فصلا مع هذا البلد، وبالتالي، كل ازمة المنطقة.

هل يجوز كل هذه الجبهات، ونحن الوحيدون على خط النار؟ أجاب: "أيضا، اشكرك على هذا السؤال لانني اسمع دائما في الاعلام ان هذه اجندة سورية واجندة ايرانية، وفي المناسبة، الكونغرس الاميركي صوت على قرار لمصلحة الهجوم الاسرائيلي، هو كان متحمسا اكثر من الكنيست، هذا الكونغرس الاميركي هو ذاته الذي صوت على قانون محاسبة سوريا لعدم انسحابها من لبنان، علما، لا اعتقد بان سوريا عملت واحد على مليون او شيء من هذا العداء لنا، اتعجب ان هناك صيفا وشتاء على سطح واحد، انا لا اريد ان انكر ان للبنان علاقات بسوريا وايران، ولكن هل هذه المعارك التي تدور هي اجندة سورية وايرانية او اجندة اميركية ضد سوريا وايران لماذا لا نراها من ناحية ثانية؟ تسألني لماذا تعمم الولايات المتحدة الاميركية أنها تريد اشياء من سوريا، وخصوصا ما يتعلق بالعراق، ونعم الولايات المتحدة الاميركية هي واسرائيل اهم نقطة عندهما الضغط على ايران حتى لا تستمر في تخصيب اليورانيوم، من قال لي انه لم يستفد من هذا الأمر، المعروف والمعلوم المتعلق بخطف الجنود الاسرائيليين كي تضغط الولايات المتحدة واسرائيل على سوريا وايران من خلال لبنان و"حزب الله" بالتحديد وبدماء اللبنانيين.

لذلك انا بدأت بالمثل "الجمال بنية والجمل بنية والحمل بنية".

نحن دائما وانا لا اقول ان الكلام صحيح، ولكن من يقول عكس ذلك كل الاشارات وكل الامارات تدل على ذلك.

ما يحصل منذ 12 تموز وحتى الآن ليس معركة ضد "حزب الله" فحسب انها معركة ضد لبنان الطفل مقابل الميركافا، والبيت مقابل الفانتوم، كيف يكون هذا الأمر والآن الأمثلة: قل لي هوائي الارسال لمحطة LBC الذي ضرب في فتقا، هل هذا كان قتالا ضد "حزب الله"؟ هل ضرب الnbn الى آخره كل الامور كانت هكذا، اما ان هناك شيئا آخر.

على اللبنانيين، كل اللبنانيين، ان يثبتوا ان وحدتهم حقيقية، وليست خارج الجدار شيء وداخل الجدار شيء آخر".

سئل: بماذا شعرت عندما سمعت بعض كبار المسؤولين الايرانيين يقول في حال هاجمت اسرائيل سوريا فإن ايران لن تسكت؟ أجاب: "من قال لك انني مسؤول في قيادة الجمهورية الايرانية، جوابي موضوعي ايران حليفة استراتيجية لسوريا وتعرف ان سوريا مستهدفة، وبالتالي، هي منذ ان بدأ الهجوم على "حزب الله" قدرت ان المطلوب ضرب حلفائها فخافت على سوريا ووضعت التهديد بالنسبة إلى سوريا".

سئل: سمعت منك بعد يومين من الحرب خلال تصريح ادليت به اذا فهمته جيدا تحذر فيه وتقول اذا لم تتوقف هذه الحرب خلال 24 ساعة، وقلت ليست هذه معلومات، ولكن انطباعك الشخصي هو ان تتطور الى حرب اقليمية؟ هل هذا ما زال واردا؟ أجاب: "أكبر دليل على ذلك بالامس من استقبلنا؟ كم وزير اتى بعد هذا التصريح بعد 24 ساعة الفرنسي، الانكليزي وغيرهما، انا قلت هذا الامر سيصبح معطى اقليمي، من يومها الى الآن الم تر هذا الشيء؟ اليست هناك محاولات لايجاد شرخ بين بعض اللبنانيين وبين الملكة العربية السعودية، كل هذه الامور انا بالامس اقولها الآن بصراحة انا سعيت إلى ان استقبل سعادة سفير المملكة العربية السعودية لاقول له علاقة لبنان كله بالمملكة لا احد يعتقد حتى لو تباين الرأي ان هذا يفسد في الود القضية مع السعودية، هذا الكلام لماذا لانني رأيت المعطيات الاقليمية، وانا خائف اذا بقينا على هذا الشكل يمكن ان ينتقل الامر الى جو معارك عسكرية بدليل ما قالته القيادة السورية انه اذا وصلت المعارك الى حدود سوريا او الى مقربة منها، سوريا لن تسكت، اذن تتسع المعركة وعندها لبنان يذهب فرق حسابات".

سئل: بهذا المعنى الخاص بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية، كيف تنظر الى الجهد الذي تبذله المملكة، وتتحدث عن مبادرة طرحت من الأمير سعود الفيصل الذي التقى الرئيس الأميركي والوزيرة رايس، وأكيد اطلعتم عليها؟ أجاب: "كنت طلبت موعدا من المملكة العربية السعودية، فعلا لم يكن هذا الجو، كان الهدف الاكبر من هذه الزيارة محاولة تقريب وجهات النظر بين لبنان وسوريا عندما طلبت الموعد، جلالة الملك عبدالله حدد موعدا السبت في جدة، وكان من المفروض ان انتقل اليها الجمعة لمقابلته، ولكن حصل ما حصل الاربعاء، لا اقول ولا توجد ضرورة لاقول يوجد تطابق في وجهات النظر مئة في المئة بيني وبينك، نحن اثنين لبنانيين لا يوجد ضرورة ليكون تطابق في وجهات النظر مئة في المئة بين المملكة ولبنان بكل شيء، ولكن اذا كانت النوايا حسنة والمملكة العربية وملكها خصوصا خادم الحرمين الشريفين انا اعلم حبه للبنان وتقديره للبنان، انا اعرف تماما عندئذ عند المسلمين اذا اقدم الانسان على امر واصاب كان له اجرين، اذا ما اصاب له اجر واحد انا افترض المملكة نيتها حسنة وطروحاتها لم تصب لها اجر واحد، وبالتالي محاولة الايقاع بين المملكة ولبنان بفتنة او بين قسم من اللبنانيين وخصوصا الشيعة، ويقال لهم جو معين بهذا الامر اقول واكرر الكلام لن يكون هناك هلال شيعي الا ضمن القمر السني في المنطقة العربية".

سئل: كيف نظرت الى لقاء رايس مع شخصيات من 14 اذار في السفارة الاميركية، وبهذا المعنى هل تخشى او تضع في الحسبان احتمال حصول، لاحقا بعد وقف اطلاق النار، اشتباك سياسي عنيف وخطير ومحاسبة حيال ما حصل وسيحصل؟ أجاب: "لا اخشى هذا الامر لثقة كبيرة بالقيادات اللبنانية وطاولة الحوار التي جمعتنا جميعا لا يمكن ان ننسى للحظات في هذه المناسبة اولا اليوم كان اللقاء الختامي الذي كنا سننهي هذا الموضوع، وطالما سألتني هذا السؤال لماذا اخترت 2 اذار قبل 8 اذار وقبل 14 اذار لبدء الحوار لماذا 2؟ اذا لم يكن بالصدفة هو تاريخ تنصيب اول بطريرك ماروني بتاريخ لبنان كان 2 اذار، لذلك دليل ان هذا الامر يمثل الوحدة الوطنية، انا لي ثقة بدون معرفتي بتفاصيل ما حصل بالامس، متيقن كل من كانوا بالامس في السفارة الاميركية مع رايس انهم بدأوا بوقف النار، ولا اصدق غير هذا، وخصوصا الاستاذ وليد جنبلاط".

سئل: بالنسبة إلى الاستاذ وليد جنبلاط نحن نعلم ان الجبل مليء، وايضا كل المناطق المسيحية وايضا دائما توجد ايجابية بكل شيء؟ أجاب: "هذا هو وليد جنبلاط، عندما يتحدث بالبلد تفكر بالناس الشامخة، تفكر بالجبال.

وليد جنبلاط يقوم برعاية الكثير الكثير الآن، واقول لك بأعداد هائلة ولا يزال حتى الآن يتصل ويقول لي انا حاضر لاكثر واكثر، إنني اتمنى عليه اذا أمكن أن نرسل بعض الناس الى مناطق اخرى ليخفف عنه هذه الوطأة، واليوم حصل اتصال من قبله ايضا في هذا الخصوص ان بعض الناس لا تصلها بعض المساعدات، اريد احدا لايصال المساعدات اذا احد في المنازل انا مستعد للايصال، هذا الامر لا اريد ان اقول شكرا له هذا واجبه، لا اريد ان اقول سأكافئه اريد مكافئته بالافراح وليس بالاحزان".

سئل: أين هي أكثر المناطق التي تحتاج مساعدات في شكل عاجل للنازحين؟ أجاب: "كل المناطق، وإن اكثرهم الناس الذين لا يزالون رابضين في بيوتهم، وعلى قلتهم في كل الجنوب اللبناني.

ليس المهم ان تفتح خطا سالكا وآمنا للمساعدات وتصل من لارنكا إلى صور وبيروت، المهم ان تجد سبيلا بعد لوصولها إلى بيروت وصور، وان ترسل إلى القرى التي يوجد في داخلها أناس.

في رميش كان دائما يوجد فيها تنازع على الحدود بينها وبين عيتا الشعب، لانه عندنا القرى تنكت على بعضها البعض الى آخره، دائما التنافس موجود بينها وبين الحنية وعيتا الشعب، عندما قررت اسرائيل ان ينزح اهالي عيتا الشعب مروا بطريقهم على رميش خرجوا اهل رميش قالوا لا، منازلنا منازلكم ولكن اذا كانت رميش تعد 15 الف نسمة واصبحت الآن اكثر من 15 الف نسمة نريد ايصال مساعدات مع كاريتاس والصليب الاحمر، ولكن لم نستطع ايصال إلا من الجمل اذنه، لان اسرائيل تقصف السيارات التي تسير، بالامس قصفوا دراجة نارية، بالامس قصفوا سيارات الصليب الاحمر، وقصفوا ايضا اربع سيارات لكشافة الرسالة الاسلامية لانها تحاول ان تغيث الناس".

سئل: هل فوجئت فعليا بقدرة "حزب الله" العسكرية؟ أجاب: "القدرة العسكرية ل"حزب الله" هي ثانوية، الاساس هو الايمان، وهذا الشيء ربيناه في حركة "امل"، عندما تؤمن بشيء سيان ان "وقعت على الموت او وقع الموت عليك"، كما قال الامام الحسين عليه السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى