قبل اعتزاله بيومين.. اللاعب الكبير يحيى محمد سعيد لـ «الأيام الرياضي»:أرجو أن يكون مهرجان اعتزالي لائقاً بما قدمته طوال 26 عاماً في الملاعب

> «الأيام الرياضي» نبيل مصلح:

>
فريق نادي تعاون بعدان
فريق نادي تعاون بعدان
يودع نجم دفاع فريق نادي تعاون بعدان لكرة القدم ومنتخب محافظة إب الكابتن يحيى محمد سعيد باشا عصر الجمعة القادمة الملاعب كلاعب بمشاركته وللمرة الاخيرة في لقاء القمة الذي سيجمع عميد الاندية اليمنية (التلال) وتعاون بعدان في إطار الدوري العام، حيث سيقام في هذا اللقاء مهرجان اعتزاله الكرة، بعد ان قضى في ملاعبها 26 عاماً، عاصر خلالها عدداً كبيراً من اجيال المحافظة، ولعب للمنتخبات الوطنية المختلفة منذ الثمانينات،حيث حظي هذا اللاعب القدير والخلوق بحب واحترام زملائه ورفاق دربه في الملاعب وخارجها، كما أسهم هذا النجم في تصعيد فريقه التعاون الى الدرجة الممتازة (الاولى حالياً) مرتين.

وحصد عدداً من الالقاب مع منتخب محافظة إب، وهو اليوم يستعد لترك ممارسة لعبة كرة القدم لكنه قبل ان يفعل سارع الى تقديم شقيقه الاصغر هاشم محمد سعيد ليكون خليفته في (التعاون).. «الأيام الرياضي» التقت النجم الكبير يحيى محمد سعيد وهو بصدد الاعتزال وحاورته فكانت هذه الحصيلة:

> ماذا يمكن ان تقول وانت تستعد لاعتزال الكرة؟

- أولاً أشكر «الأيام الرياضي» التي دائماً ما عودتنا الوقوف الى جانب جميع اللاعبين دون استثناء، وفي اي محافظة دون مجاملة مع احد، سواء أكان هذا اللاعب كبيراً أم صغيراً، او مع فريق كان كذا وكذا، وأنا اشكرها وأقدرها كثيراً من كل قلبي، واشكرك أنت أيضاً أخ نبيل على الوقوف معي وإلى جانبي، وكل الذي أرجوه من الله أن يكون مهرجان اعتزالي مناسباً ولائقاً بما قدمته طوال مشواري الرياضي الكروي الطويل، وكم انا سعيد جداً أن يشاركني في مهرجان توديعي الملاعب عميد الأندية اليمنية التلال أعرق فرق كرة القدم على الإطلاق بنجومه التلاليين الكبار بقيادة نجم النجوم الكابتن الخلوق شرف محفوظ.

> هل يمكنك تقييم مشوارك الكروي الطويل ومعرفة شعورك وأنت تعتزل ؟

- أحمد الله كثيراً أنني أترك الملاعب وأنا أحمل تاريخاً طويلاً ناصع البياض، حيث لم أتحصل على اي بطاقة حمراء طوال مشواري الكروي، فقط حصلت على بطاقتين صفراويين طيلة الـ 26 عاماً مع فريق نادينا التعاون ومنتخب المحافظة إب، وأنا أودع الكرة يوم الجمعة القادم أشعر بسعادة بالغة، وذلك انني أدرك أنني قدمت أفضل ما عندي من أداء كروي يشهد به الجميع وساهمت بكل ما أملكه من طاقات وامكانيات فنية وبدنية في الصعود بفريقي مرتين الى الممتاز (الاولى حالياً)، ولكن في نفس الوقت يحز في نفسي أن أودع الملاعب وفريقي التعاون هو الآخر يودع الدرجة الاولى الى الثانية، ولكن هذه حال الكرة، خاصة وأن نادينا إمكانياته شحيحة وضعيفة.

> إلى أين ستتجه بعد اعتزال اللعب؟

- سأتجه بطبيعة الحال إلى مجال التدريب وذلك لأنه قد سبق لي وأن التحقت بعدة دورات تدريبية داخلية خرجت منها بما يؤهلني لطرق هذا المجال الذي سيبقيني في محيط الكرة والملاعب.

عبده قائد وخالد البارد يتحدثان عن اعتزال يحيى
- في البداية تحدت الاخ عبده قائد رئيس لجنة مهرجان الاعتزال حول مسيرة النجم يحيى محمد سعيد فقال:

«يحيى محمد سعيد نجم محبوب ذو اخلاق عالية وروح رياضية يحبه ويحترمه الجميع سواء في الملاعب او في القرية التي يعيش فيها وقد قدم الكثير لناديه التعاون، وكذا لمنتخب محافظة أب حيث حصد العديد من الالقاب على مستوى المحافظة والجمهورية وأملنا كبير في الله في ان يخرج مهرجان اعتزاله بعد غد الجمعة بما يشرفه ويسره كي يشعر انه فعلاً مهرجان لائق به وبما قدمه ونتمنى من الجميع المشاركة في المهرجان بالحضور والوقوف الى جانب النجم المعتزل من اجل وداع كبير ومناسب ليحيى محمد سعيد الرائع».

> وقال خالد البارد وهو احد الاداريين في نادي التعاون:

- « يحيى محمد سعيد نجم مشهود له بالولاء لناديه والاخلاص له وللكرة والجماهير التي احبته، وهو اليوم ينتظر الوفاء من الجميع لما قدمه طوال 26 عاماً، وأنا أقول أن يحيى يستحق دعم الجميع في مهرجان اعتزاله والوقوف الى جانبه فهو قد شرف فريقه في اكثر من محفل حيث كان من ابرز النجوم حتى على مستوى منتخب المحافظة الذي كان له فيه عدد من الانجازات، ختاماً اقول مبروك اعتزالك يا يحي لانك تقف فيه اليوم شامخاً بما قدمته في مشوارك الناصع وأتمنى لك نفس النجاح في مجال التدريب إن شاء الله كما أحب أن أقول أن نجمنا المحبوب يحيى محظوظ أيضاً في اختياره ليوم اعتزاله في مباراة التلال الفريق الكبير المعروف، وحتماً سيكون يوماً توديعياً رائعاً وسط كل نجوم اليمن مثلما حظي بذلك نجمنا الآخر الكبير احمد البريد الذي شارك في مهرجان اعتزاله كل من شرف والبارك وعفارة وغيرهم .. ونقول ليحيى انت تستحق كل خير والله معك».

السيرة الرياضية لكابتن نادي التعاون ومنتخب إب
> بدأ النجم يحيى محمد سعيد حياته الرياضية في الاشبال ثم انضم الى صفوف الفريق الاول في موسم 1980م، والتي حصل فيها النادي على اول بطولة هي بطولة الجمهورية للصعود الى الدرجة الثانية ولم يدخل شباك الفريق فيها اي هدف ،واستمر خلال مومين متتاليين حيث كان يلعب كصمام امان للفريق وصخرة شامخة في منطقة الدفاع التعاوني في ذلك الحين، وقد عاصر ثلاثة اجيال منذ عام 1980م وحتى عام 2006م حيث كان الجيل الاول من عام 80 الى 88 وكان من ضمن هذه الكوكبة من النجوم الذي لعب في وجودهم عبدالله حزام وعبده علي صالح ومحمد غالب وعلي عبدالله محمد وعبده قائد وصالح سعيد والكاملي والعزي وطن البريد ومحمد الحداد ومحمد الحبيشي وخالد الوجيه والكابتن احمد علي قاسم والكابتن خالد الخربة واحمد حسن قاسم ويحيى حسن وغيرهم.

> في هذه الفترة تلقى عروضاً للانتقال الى عدد من الاندية كاهلي صنعاء وشعب إب وغيرهما كما لعب في هذه الفترة لمنتخب إب لعدة مواسم، اما الجيل الثاني فقد لعب مع ابراهيم الصباحي ومحمد خليل ومحمد الحمامي وعبدالله الصباحي وفضل الصباحي وعبده سيلان وناجي شحرة واحمد العرومي وامين عبده علي وغيرهم .. كما شارك خلال هذه الفترة مع منتخب المحافظة لعدة مواسم، حيث كان يدرب المنتخب آنذاك الكابتن علي محسن المريسي اللاعب الكبير والمعروف محلياً وعربياً.

ولقد استدعي الكابتن يحيى سعيد ضمن صفوف المنتخب الوطني ولكن تعذرت المشاركة الخارجية لبلادنا آنذاك.

> جاءت بعد ذلك مشاركة المحافظات مرة اخرى وكان من ضمن المختارين لصفوف المنتخب مع مجموعة من اللاعبين امثال عبدالله حزام وعبده قائد عبدالله والاستاذ صالح البعداني الى جانب لاعبي الفتوة والسلام والشعب امثال العزي وابراهيم الصباحي ومحمود الصباحي وصادق السريحي واحمد صالح وغيرهم، حيث تولى قيادة الفريق منذ عام 1992 وحتى وقتنا الحاضر وجاء بعد ذلك الجيل الثالث وهو لايزال قائداً للفريق والشيء الظريف الذي رافق مشوار هذا الكابتن انه لعب مع زملائه السابقين وهو يلعب اليوم مع الذين رافقوه خلال مسيرته الرياضية الاولى في ملاعب الجمهورية كلاعبين امثال جابر عبدالله حزام وخليل عبده قائد وسليم عبده علي ومحمد عبد قائد ومحمد احمد حسن قاسم، وها هو الان بين نخبة من اللاعبين امثال فيصل محرز وعبدالرقيب نعمان وخالد الطاهش وهاشم سعيد وجميل السريحي وعبده راجح وغيرهم.

الكابتن يحيى محمد سعيد الثالث من اليمين على دكة الاحتياطيين
الكابتن يحيى محمد سعيد الثالث من اليمين على دكة الاحتياطيين
> تاهل مع الفريق لدوري الاضواء مرتين .. الاولى في موسم 2002م والثانية في موسم 2005م وها هو الان يقرر الاعتزال وترك الملاعب بعد هذا المشوار الطويل والحافل بالانجازات اربع مرات صعوداً مع الفريق مرتين من الثانية الى الاولى .. ومرتان من الثانية الى دوري الاضواء (الممتاز) في عامي 2002/2005م.

> يعتبر واحدا من اللاعبين الذين عاصروا ثلاثة اجيال ولعب خلال 26 عاماً من العطاء في ملاعب الجمهورية، ويعتبر اللاعب المحبوب على مستوى النادي خاصة، والمحافظة عامة، ويكن له الجمهور كل تقدير وحب وعرفان ويتميز بأخلاقه وروحه الرياضية العالية داخل وخارج الملعب، وهو لاعب أحب النادي وقدم له جل عطائه خلال هذه الفترة الطويلة.

> تولى قيادة الفريق بحنكة منذ عام 1992 وحتى الان وحصل على جائزة افضل لاعب مثالي اكثر من ثلاث مرات على مستوى الجمهورية، وتحصل فقط على بطاقتين صفراوين فقط لا غير خلال مسيرته الرياضية الطويلة وهذا ماجعله محبوباً اكثر من قبل اللاعبين والجمهور كما حصل على لقب افضل لاعب في عدة مباريات سواء في الدرجة الثانية او الاولى ولم يتوقف مباراة واحدة سواء بقرار او بغيره خلال هذه المسيرة الطويلة في ملاعب الجمهورية.

> يعتبر يحيى اللاعب الاول على مستوى الجمهورية الذي واصل مشواره الرياضي حتى الان ولعب كل هذه الفترة الطويلة التي وصلت الى 26 عاماً وكان ذلك كله حباً لناديه ولكرة القدم . وقد استمر الكابتن يحي محمد سعيد الباشا مع النادي منذ تلك الفترة كصمام امان وصخرة شامخة في منطقة دفاع تعاون بعدان ، بالاضافة الى انه سجل اهدافاً عديدة وحاسمة رغم كونه ليبرو فريقه ، ولكنه كان يمتلك حاسة تهديفية استطاع من خلالها تسجيل الاهداف.

البطاقة الشخصية

>الاسم : يحيى محمد سعيد الباشا

> مواليد: بعدان - إب في 1966م

> متزوج: ولديه سبعة ابناء

> العمل: اعمال حرة الى جانب الرياضة

> المركز: دفاع ليبرو

> رقم الفانلة: 5

> اول مباراة لعبها : امام نادي السلام الذي انضم فيما بعد مع نادي الفتوة ليشكلا نادي الاتحاد الابي

> اللقب: لقب النجم يحي بعدة القاب منها صخرة الدفاع وايضاً الحصان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى