وفاة امرأتين ونفوق أعداد من الإبل والأغنام وجرف العديد من الطرق والأراضي الزراعية

> زنجبار «الأيام» احمد يسلم صالح:

> تم العثور على جثتي امرأتين إحداهما في وادي بنا والأخرى في وادي أمها حطاط بمديرية سرار محافظة أبين راحتا ضحية السيول التي شهدتها الساعات الأولى من فجر يوم أمس الأول الجمعة.

وقد نتج عن تدفق تلك السيول قطع كافة الطرق المؤدية الى مديريات يافع ـ أبين في حطاط وثنهة ومعربان وحمة وضبة والعسكرية ـ سرار وكذا عزل مديرية جيشان بعد قطع الطريق الذي يربطها بلودر والبيضاء.

كما ألحقت السيول أضرارا جسيمة بالأراضي الزراعية في مودية، لودر، سرار، رصد، وطمرت العديد من آبار مياه الشرب واجتاحت مباني المدارس التي أصبح بعضها معرضا للانجراف.

الى ذلك جرفت السيول منزلاً وسيارة في المحفد وأعدادا من الإبل والأغنام وخلايا النحل، ففي وادي بنا وخصوصا المنطقة الممتدة ما بين الهجيرة، العلم، ثنهة، حذة، جرفت مساحات من الأراضي الزراعية وعثر المواطنون على جثث ستة من الإبل جرفتها السيول.

ولوحظ في سد باتيس أن منسوب مياه السيول وصل الى أعلى معدل له منذ 20 عاما بعد ارتفاعه الى ما يقرب من 5 أمتار.

وقد قام الأخ م.فريد مجور، محافظ أبين يرافقه الأخ محمد حمود القحم، مدير الأمن بالمحافظة صباح الجمعة بتفقد أعمال تصريف مياه السيول في سد باتيس وأشرف على توزيعها على القنوات الرئيسية والفرعية في دلتا أبين، وهي سد الهيجة، الديو، المخزن، عقمة السادة، حيث بلغ مجموع الأراضي المروية من السيول المتدفقة نحو 7200 فدان.. في وقت لاتزال مياه السيول تتدفق في وادي حسان وبنا.

الى ذلك أصدر الأخ المحافظ توجيهات مشددة لإدارة وعمال الري التقليدي بضرورة اعلان حالة الاستنفار بينهم والعمل على الاستفادة القصوى من مياه السيول عبر تسييرها ومتابعتها في القنوات الرئيسية والفرعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى