«الأيام» في وادي منوب .. مشاريع المغتربين والتجار والحكومة والاتحاد الأوروبي أظهرت الحياة في الوادي

> «الأيام» محمد حسين الحداد:

> قد يكون اسم (منوب) مأخوذ من كلمة نوب وتعني نحل العسل بحسب الرواة، ووادي منوب أحد أهم الأودية بحضرموت وتغذي الوادي إلى جانب أودية هينن، وادي العين، عمد ودوعن وتصل مياهها إلى وادي المسيلة.

وفي عدد الامس نشرت «الأيام» الجزء الاول من هذا الاستطلاع داخل وادي منوب وتاليا الجزء الثاني والاخير..

إسهامات المغتربين
< المواطن عائض صالح الشبيبي، مغترب بالمملكة العربية السعودية تحدث عن إسهامات المغتربين والتجار بالمنطقة بقوله:

لا شك أنكم شاهدتم عدة مشاريع في الوادي وفي قرى مختلفة، وأقصد هنا مشاريع المغتربين والتجار منهم الشيخ صالح سالم باثواب، الشيخ عبدالله جعفر الشبيبي، الشيخ سالم بن أحمد الشبيبي، الشيخ منيف عبدالله بن كليب، وغيرهم في بناء مدارس ومركز صحي وإسهاماتهم المتواصلة في دعم أي مشروع خيري بالمنطقة كمشاريع المياه وتوفير مولد كهربائي (احتياطي) وغيرها من الاسهامات الاجتماعية ولخدمة التنمية وأبناء الوادي عامة. وأنا مغترب لأكثر من 16 عاماً وأزور أهلي وبلادي كل عام وعند توفر أعمال جيدة هنا سأترك الغربة. وأناشد الإخوة المسؤولين بسرعة تنفيذ الطريق وتقوية خزانات الكهرباء، لأن المنطقة توسعت أكثر من ذي قبل، كما أن الاتصالات فيها بعض الصعوبة أولاً خدمات الجوال داخل الوادي خارج نطاق التغطية وأجهزة الإسقاط لا بأس بها ولكن في حال انقطاع الكهرباء يكون الاستقبال أو الإرسال ضعيفاً، وأطالب بإدخال خدمة الهاتف الثابت.. وشكراً لـ«الأيام» الصحيفة المقروءة في الداخل والخارج.

مشروع مياه أهلي آخر مشترك
< يقول الأخ علي عبدالله بن كليب، رئيس اللجنة الأهلية لمشروع المياه بالمنطقة: المشروع تأسس عام 85م على بئر ومضخة مواطن وتم بناء خزان ومد شبكة الأنابيب على نفقة مشاريع بغلف الخيرية وبعد الوحدة سلمت البئر والمضخة لمالكها وتم حفر بئر من قبل الدولة، ثم أضيفت بئر أخرى قبل عامين والمشروع تديره لجنة أهلية عن طريق مندوبين من القرى (14 عضواً وإدارة المشروع مدير المشروع وعامل تشغيل وعامل تحصيل)، ويستفيد حالياً من المشروع سكان المناطق الغربية والشرقية والجنوبية.

ولزيادة نمو السكان والنهضة العمرانية بدأت بعض القرى تعاني انقطاع المياه من وقت لآخر لصغر حجم أنابيب الشبكة القديمة وقلة سعة الخزان، مما جعلنا نقوم بتقديم دراسة لبناء خزان جديد واستبدال الشبكة القديمة إلى الأخ مدير عام المديرية الذي قدمها بدوره للأخ المحافظ عبدالقادر هلال، الذي أبدى موافقته عليها بكلفة تقدر بنحو 8.500.000 ريال.

علماً أنه تم تنفيذ مشروع حكومي وتشغيله في مايو العام الماضي (مشروع مياه الشكيلين) قام بوضع حجر الأساس له الأخ د.عبدالكريم الإرياني، رئيس الوزراء الأسبق عام 99م ويستفيد منه نحو 1000 نسمة على نفقة مشروع التنمية الريفية بالمحافظات الجنوبية بكلفة بلغت 35 مليون ريال، ويتكون المشروع من بئر ارتوازية ومضخة وخزان وشبكة أنابيب بقطر 4 إنش وإنشين، ويتم حالياً حفر بئر احتياطية للمشروع على نفقة فاعل خير بكلفة 3 ملايين ريال».

الثايب .. موقع سياحي نادر
سمعت الكثير عن (الثايب) موقع سياحي - كما يصفه الزوار- وحدثني عنه قبل سنوات الفقيد عبدالله بن صبيح الشبيبي، مساعد صحي بمستشفى القطن ووعدته بالزيارة في وقت لاحق، واليوم أزور الموقع بعد رحيله وموته عطشاً أثناء نزهة أعلى الهضبة إثر فقدانه طريق العودة، ونجاة شخص آخر كان معه بعد أن فُقدا لأيام (نشرت «الأيام» خبراً عنه في حينه) وعندما ترجلنا من السيارة لنقطع مسافة قصيرة مشياً على الأقدام طلبت من المرافقين قراءة الفاتحة على روح الفقيد.

وجبل الثايب موقع يلفت الأنظار، منظر جميل بارتماء شجرتي تين وسط حجارة كبيرة .. دخلنا مغارة في الجبل فشاهدنا قطرات من الماء تنساب بشكل متواصل من بين حجارة في مسافات قريبة من بعضها، فقدمنا أيادينا لنشرب من مياه الثائب النقية، وقيل لي إن قطرات المياه تزداد في حالة وجود سحاب فوق الجبل بقولهم «إذا زم السحاب فوق جبل الثايب كثرت قطراته»، والماء مستمر في كل الأوقات وإذا هطلت الأمطار يزداد تدفقه، وفي الأسفل قالوا إن الماء يتدفق تدفقاً من الأرض أثناء هطول الأمطار أسوة بحومة.

وقد قام أحد المواطنين بتشييد خزان بجانب الجبل يمتلئ من قطرات الماء ومد شبكة أنابيب لمسافة نحو 2 كم وصولاً إلى السقاية وسط الوادي ليشرب منها عابر السبيل، وفي أسفلها حوض صغير لشرب المواشي، وشاهدنا بقايا آثار ذبح المواشي ومواقد الطباخة، وأشار عضو المجلس المحلي بالمنطقة الى أن المجلس ساهم في تسوية مساحة صغيرة لراحة الزوار، كما قال أحد كبار السن من أبناء المنطقة إنه بجانب الحجارة الكبيرة كانت توجد كتابات ونقوش في الجانب الشرقي، إلا أنها سقطت من الحجارة الكبيرة.وتذكرت إشارة «فريا ستارك» بقولها:«إن عددا من الأودية بحضرموت تمتاز بوجود عيون الماء في الصخر الجيري في الأماكن الظليلة».

خطة المجلس المحلي للتنمية
< أشار عضو المجلس المحلي في المنطقة الأخ علي سالم بن نجار إلى أنه تم اعتماد مشاريع عدة للمنطقة منها طرقات إسفلتية بمسافة 9 كيلومترات، وتم ردم طريق ترابي إلى مدخل قرية الفضاة، واعتماد 3,5 كيلومتر مرحلة قادمة لبقية القرى، وسفلتة طريق يربط الخط العام بقرية الشكيلين، إلى جانب بناء مدرسة (9 فصول مع ملحقاتها) بتمويل مشروع التنمية الريفية للمحافظات الجنوبية والشرقية بكلفة 118 ألف دولار.

وأوضح عضو المجلس المحلي أنه تم اعتماد (35) حالة من حالات الرعاية الاجتماعية منذ 2001م، واعتمدت هذا العام (30) حالة جديدة إلى جانب تركيب إنارة للشوارع في بعض القرى.

وأعددنا خطة مشاريع لعشر سنوات قادمة تضمنت محتاجات ومتطلبات جميع مناطق المديرية وإقامة ملعب رياضي، ومتابعاتنا مستمرة لاستبدال خزانات ومحولات الكهرباء بقوة أكبر.

وأضاف: اليوم في المنطقة أكثر من 40 مزرعة تنتج أنواعاً من المحاصيل الزراعية المختلفة وغالبية السكان يعملون بالزراعة وتربية النحل، كما تم تعويض عدد من المنتفعين بأراض زراعية (5 فدان) لكل منتفع، ونطالب ونتابع لتعويض بقية المنتفعين.

فريق رياضي شعبي
في منوب فريق شعبي هو فريق الأهلي الرياضي، ويمارس أنشطته ضمن الفرق الشعبية التابعة لنادي شباب القطن، وتم اعتماده في يونيو 2004م وحاز على بطولة المسابقة الثقافية التي نظمها النادي في شهر رمضان الماضي.

وبعد:
هذه جولة استطلاعية أولية لوادي منوب استغرقت نحو 9 ساعات وحصيلتها أهم المتطلبات والاحتياجات، كما أنها ليست الأخيرة، وليعذرنا الأهالي والمغتربون إن وجدوا أي تقصير أو إن لم نلتق بهم في مناطقهم.. ونشكر الأخوين أكرم بن عقيل وأنور الشبيبي لتنسيقهما لنا القيام بهذه الجولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى