محكمة روسيا تشهر إفلاس يوكوس

> موسكو «الأيام» د.ب.أ :

>
الملياردير السجين ميخائيل خودوركوفسكي
الملياردير السجين ميخائيل خودوركوفسكي
أشهرت محكمة التحكيم التجاري في موسكو أمس الثلاثاء إفلاس شركة النفط الروسية العملاقة "يوكوس",وجاء قرار المحكمة في أعقاب القرار الذي اتخذه المسئولون عن تسيير الشركة بعجزها عن سداد الديون المستحقة عليها وقيمتها 5ر17 مليار دولار في حين أنهم قدروا قيمتها السوقية بحوالي 1ر17 مليار دولار.

وكان قد صدر يوم الثلاثاء الماضي قرار إفلاس يوكوس، الامر الذي يمهد الطريق أمام تصفية الشركة التي أسسها الملياردير السجين ميخائيل خودوركوفسكي.

وكان إدوارد ريبجون ممثل الدائنين قد طالب المحكمة بإشهار إفلاس الشركة التي استقال رئيسها التنفيذي الامريكي الجنسية ستيفين تيدي احتجاجا على التقييم الذي أعده ريبجون للشركة وقدره 1ر17 مليار دولار على أساس أن هذا التقييم أقل كثيرا من القيمة الحقيقية للشركة,وتقدر إدارة يوكوس الشركة بحوالي 37 مليار دولار.

وقد وافق دائنو يوكوس وأغلبهم جهات حكومية روسية منها سلطات الضرائب وشركة روسنفط المملوكة للدولة على إجراءات تصفية يوكوس.

وبدأت مشاكل يوكوس عام 2004 عندما ألقت السلطات الروسية القبض على ميخائيل خودوركوفسكي رئيسها السابق وصاحب حصة الاغلبية فيها بتهمة الاحتيال والتهرب من الضرائب حيث صدر ضده حكم بالسجن لمدة ثماني سنوات. في الوقت نفسه طالبت السلطات الروسية يوكوس بدفع عشرات المليارات من الدولارات لضرائب متأخرة عليها وغرامات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى