انان يبحث مع سفراء الدول الخمس الكبرى في الازمة اللبنانية

> نيوريوك «الأيام» ا.ف.ب :

>
كوفي انان
كوفي انان
التقى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أمس الثلاثاء سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وبحث معهم في الازمة اللبنانية، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال سفير فرنسا في الامم المتحدة جان مارك دو لاسابليير لدى خروجه من هذا اللقاء الذي عقد في منزل انان في نيويورك، "من المهم ان نتمكن احيانا من تبادل وجهات النظر في مجموعات صغيرة لذلك اجتعمنا حول الامين العام".

وقال مكتب انان الاعلامي ان الامين العام للامم المتحدة والسفراء الخمسة "ناقشوا سبل وقف الاعمال الحربية واعلان وقف لاطلاق النار في اطار سياسي للحل، كما بحثوا في تشكيل ونشر قوة دولية لتعزيز الاستقرار في لبنان اضافة الى الوضع الانساني".

واضاف البيان ان الامين العام "مرتاح لنتائج المباحثات التي سمحت بالقاء مزيد من الضوء على الاوجه الاسياسية للمشكلة وبالبحث في جدول زمني".

من جهته، قال دو لاسابليير "من المهم ان يتناقش اعضاء مجلس الامن الدائمين في ما بينهم. هناك مشروع فرنسي مطروح على الطاولة، لكن هناك افكارا اخرى ايضا. الهدف هو ان يتمكن المجلس من التحرك بسرعة ومن المساهمة بشكل فاعل لايجاد حل دائم".

وردا على سؤال حول امكانية تقديم مشروع قرار اميركي، قال سفير واشنطن في الامم المتحدة جون بولتون ان هذا المشروع لا يزال في طور الدرس "ونحن نقوم بمزيد من
النقاش لنرى كيف سنتقدم".

وكانت فرنسا وزعت الأحد الماضي مشروع قرار ينص على الوقف الفوري للقتال,واعلنت الولايات المتحدة أمس الأول الإثنين انها تبحث في امكانية توزيع قرار خاص بها في حين رفضت الادارة في واشنطن الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى