احالة اربعة جنود اميركيين امام القضاء بتهمة اغتصاب شابة عراقية

> بغداد «الأيام» ديفيد كلارك :

> اعلن الجيش الاميركي ان المدعين العامين في الجيش الاميركي سيبدأون الاحد النظر في قضية اربعة جنود اميركيين متهمين بالتورط في اغتصاب فتاة عراقية ثم قتلها مع ثلاثة من افراد عائلتها قرب المحمودية (30 كلم جنوب بغداد) في العراق في آذار/مارس الماضي.

والاجراء الذي سوف يعتمده القضاة العسكريون المسؤولون والمعروف بالمادة 32، سيدوم اربعة ايام ويتعلق في ما اذا كانت هناك ادلة كافية لاحضار الجنود الى المحكمة للاستماع الى التهم الموجهة اليهم بشان عملية الاغتصاب والقتل، والنظر في احتمال احالتهم الى محكمة عسكرية او مدنية.

وقضية الاغتصاب تأتي كآخر قضية في سلسلة الفضائح التي لطخت سمعة القوات الاميركية المنتشرة في العراق والبالغ عددها قرابة 130 الف جندي، في الوقت الذي تحارب هذه القوات المتمردين بدعم الحكومة العراقية في هذا البلد.

والجندي الاميركي السابق ستيفن غرين (21 عاما) الذي يشتبه في انه اغتصب الفتاة ثم قتلها تم طرده من الجيش بسبب "اضطرابات نفسية" وسوف تجري محاكمته بصورة منفصلة في محكمة مدنية في الولايات المتحدة.

ومن الممكن ان يواجه كل من الجنود الاربعة بول كارتيز وجيمس بيكر وجيس سبيلمان وبراين هاورد عقوبة الاعدام اذا ما ادينوا في المشاركة بعملية الاغتصاب والقتل.

وسيوجه الادعاء العام الاميركي في معسكر "فيكتوري" الاميركي القريب من مطار بغداد الدولي اتهاما الى الجندي غرين باطلاق النار على والدي الفتاة بالاضافة الى قتل شقيقتها البالغة من العمر خمسة اعوام قبل توجيه الاتهام بالاغتصاب وقتل فتاة واحراق منزلها بعد ذلك لاخفاء الجريمة.

وتم تحضير مطالعة القضية التي تتهم رفاقه بمساعدته في تنفيذ خطته واخفاء آثار الضحايا ورمي الضحايا في قناة، واحراق ملابسهم التي حملت آثار دماء,وتشير الصور التي التقطت في وقت لاحق في المنزل الى انهم حاولوا ايضا احراق جثة الشابة التي تعرضت للاغتصاب.

ويعتقد المدعي العام الاميركي الان ان اثنين من رفاق غرين قاما بعملية اغتصاب الفتاة قبل ان يفعل ذلك الاول، بحسب ما افادت صحيفة نيويورك تايمز أمس السبت.

يذكر ان المشتبه بهما خدما مع غرين في اللواء 506 التابع للفرقة 101 المجوقلة التي كانت تنتشر في بلدة المحمودية في 12 اذار/مارس الماضي، اي في وقت وقوع عملية الاغتصاب والقتل.

ودفع غرين ببراءته من قضية الاغتصاب والقتل امام المحكمة الفدرالية المدنية في اميركا.

وطبقا للمادة 32 يتوقع ان تستمر الجلسات هذه لمدة اربعة ايام بحضور محامي الدفاع والاستماع الى مطالعة المدعي العام، وعلى هذا الاساس سيقرر القضاة العسكريون ابلاغ قائد الفرقة 101 التي ينتمي اليها الجنود باحالتهم الى محكمة عسكرية.

وفي الاسبوع الماضي قال جندي اميركي سابق متهم باغتصاب وقتل فتاة عراقية، في مقابلة اجريت معه قبل شهر من ارتكابه الجريمة، ان قتل الناس في العراق يشبه "سحق نملة".

وكتب الصحافي اندرو تيلغمان المراسل السابق للصحيفة العسكرية الاميركية "ستارز اند سترايبس" في صحيفة "واشنطن بوست" الاحد انه اجرى مقابلات عدة مع غرين في شباط/فبراير في جنوب بغداد.

ونقل الصحافي عن غرين قوله في احدى المقابلات "اتيت الى هنا لانني اردت ان اقتل الناس".

واضاف غرين "الحقيقة ان الامر لم يكن كما كنت اتوقع (...) اعني انني كنت اعتقد ان قتل شخص سيكون تجربة تغير حياة الانسان (...) لكنني قتلت شخصا ولم اشعر بشيء".

وتابع "قتلت شخصا رفض التوقف اثناء وجودنا عند نقطة تفتيش ولم اشعر بشيء"واوضح "هناك، قتل انسان يشبه سحق نملة (...) اعني انك تقتل شخصا ثم تقول +حسنا لنذهب لتناول البيتزا+".

وقال تيلغمان ان "الخطر كان في كل مكان" في المنطقة التي كانت تتمركز فيها وحدة غرين,وكانت كتيبته تفقد في المعدل جنديا واحدا في الاسبوع.

واكد تيلغمان انه وغرين يعتقدان ان الحرب في العراق ليس لها مبرر,ونقل عن غرين قوله "اريد ان اعود الى بلادي سالما (...) هذه الحرب مختلفة عن كل الحروب التي خاضها آباؤنا واجدادنا الذين كان لحروبهم هدف. لكن هذه الحرب ليس لها هدف".

وعناصر المارينز متهمون ايضا بقتل 24 مدنيا بينهم نساء واطفال في الهجوم على بلدة حديثة الواقعة في وادي الفرات غرب العراق بعد مقتل احد رفاقهم في انفجار عبوة ناسفة في تشرين الثاني/نوفمبر 2005.

واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان "التحقيق الجنائي يتواصل في المجزرة التي اتهم مشاة البحرية الاميركية بارتكابها في مدينة حديثة (العراق) بحق مدنيين عراقيين في تشرين الثاني/نوفمبر 2005".

وادى اتهام جنديين اميركيين بقتل مدني عراقي اعزل خارج منزله قبل اربعة اشهر في الحمدانية (العراق)، الى كشف انتهاكات اخرى ادت الى اتهام ستة جنود بالاعتداء. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى