نشطاء اميركيون في مجال السلام يتوجهون الى لبنان

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
افاد نشطاء اميركيون في مجال السلام أمس السبت انهم سيتوجهون الى لبنان للتنديد بفشل حكومتهم في الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار بين حليفتها الاساسية اسرائيل وحزب الله اللبناني.

واعلن النشطاء عن نيتهم هذه عقب يومين من المباحثات في الاردن مع برلمانيين عراقيين حول سبل كسب دعم الكونغرس الاميركي لانهاء تواجد القوات الاميركية في العراق والتمويل اميركي لاعادة اعمار العراق.

وقالت ميديا بنجامين المديرة المؤسسة لمنظمة لحقوق الانسان تدعى "غلوبال اكسشينج" والعضو في عدد من المنظمات المناهضة للحرب "سنغادر غدا الاحد الى سوريا ونامل ان نذهب في اليوم التالي الى لبنان".

واضافت في مؤتمر صحافي "نحن نشعر بان حكومتنا بعدم دعوتها الى وقف فوري غير مشروط لاطلاق النار مسؤولة ايضا عن الكثير من القتل والدمار الذي يحدث اليوم".

وتابعت "لقد اصابنا الذعر لرفض حكومتنا الدعوة الى وقف لاطلاق النار، وصدمنا بان سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون بولتون اوقف دعوة من مجلس الامن لوقف فوري لاطلاق النار"واضافت "ذلك يضع الكثير على عاتقنا كمواطنين في الولايات المتحدة".

وقالت آن رايت، وهي عسكرية اميركية متقاعدة ودبلوماسية محنكة، ان "المجموعة ترغب بان تكون شاهدا على ما يحصل" في لبنان وان تتواصل مع منظمات الحقوق المدنية للمساعدة في هذه الازمة الانسانية والمساهمة في تقديم المساعدات.

ومن جهة اخرى تساءل توم هايدن الناشط الاميركي في مجال السلام، عن الدافع وراء الهجوم الاسرائيلي قائلا "اهذا الجهد اليائس من قبل المحافظين الاسرائييلين والاميركيين للتصعيد هو مخرج لهم من المازق في العراق قبل الانتخابات الاميركية" التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتساءل هايدن الذي كان معروفا بنشاطه وتدخله المناهض للحرب في الستنيات "هل يحاولون تقسيم وتجزئة الشرق الاوسط كاملا؟ هل يرغبون بان يصل هذا التصعيد الى حد الصراع مع سوريا وايران؟".

وقال "انا لا افهم حقا دوافع حزب الله ولا افهم كيف تحركت اسرائيل بهذه السرعة"، مشيرا الى وجوب التحقيق في ما اذا كانت اسرائيل اعلمت واشنطن بتحركاتها.

ولن يذهب هايدن الى لبنان لكنه شارك مع بنجامين ورايت و12 اخرين من الناشطين في اجتماعاتهم أمس الأول الجمعة مع نواب عراقيين والتي بحثت موضوع انسحاب القوات الاميركية من العراق.

وقالت ميديا بنجامين ان هذه المنظمة ترغب بالضغط على الكونغرس قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر لدعم الدعوة الى "جدول زمني محدد لانسحاب القوات الاميركية من العراق والالتزام بعدم الاحتفاظ بقواعد عسكرية دائمة في العراق".

وشددت على ان "على الحكومة الاميركية الالتزام بتقديم الدعم المالي لاعادة اعمار العراق".

واضافت رايت "العراقيين يعلمون انه اذا كانت الولايات المتحدة دولة ملتزمة اخلاقيا فانها ستساعد في اعادة اعمار ما دمرته هذه الحرب وما تسببت فيه الولايات المتحدة".

وقالت "ان على الولايات المتحدة ان تقدم تعويضات اقتصادية للمساهمة في اعادة الاعمار".

وقال النائب العراقي سلمان الجميلي، احد النواب السبعة الذين التقوا نشطاء السلام الاميركيين، للصحافيين "وجدنا داخل الولايات المتحدة الاميركية صوتا يدعمنا"واضاف "اخبرناهم باننا في العراق نرغب بان نرى نورا في نهاية النفق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى