نقابات التعليم تنظم اعتصاما حاشدا ومسؤول في رئاسة الجمهورية يعدهم بالرد على مطالبهم

> «الأيام» متابعات:

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
طالب الآلاف من معلمي الجمهورية المعتصمين أمس بصنعاء رئيس الجمهورية تنفيذ المرحلة الثانية من استراتيجية الأجور، واتهم الاعتصام الذي نظمته نقابات التعليم الثلاث في اليمن الحكومة بالمماطلة في تطبيق القانون.

من جانبه كشف أحمد الرباحي نقيب المعلمين اليمنيين عن وعود رئاسية بالرد على مطالب الاعتصام .. وقال الرباحي لـ«الصحوة نت» إن وفدا عن الاعتصام التقى أمس الدكتور عبد الهادي الهمداني نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية ووعدهم بالرد اليوم عند الساعة الحادية عشرة صباحا، مؤكدا أن المعلمين سيواصلون اعتصامهم اليوم حتى يتم الرد بناء على مقترح لهم خلال الاعتصام أمس. وأكد أنه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم فإنهم سيستمرون في تنفيذ الفعاليات الاحتجاجية.

وطالبت الرسالة الموجهة إلى رئيس الجمهورية والتي قام بتسليمها وفد عن المعتصمون يطالبون بتحديد بدل طبيعة العمل 110% للمعلمين والموجهين والادارات المدرسية و60 % للادارات التربوية

الاعتصام الذي شارك فيه الآلاف من المعلمين بميدان التحرير بأمانة العاصمة، بتنفيذ المرحلة الثانية من استراتيجية الأجور والمرتبات للعام 2006م ورفع الحد الأعلى إلى مائة ألف ريال مع إعادة التقسيم الداخلي لربط الدرجات الوظيفية وتوزيعه توزيعا عادلاً، والمحافظة على المزايا التي تحققت للكادر التربوي عند نقله إلى الهيكل العام للأجور والمرتبات، وإطلاق التسويات بالمؤهلات والعلاوات السنوية وتحديد مراحل تنفيذ استراتيجية الأجور والمرتبات بأربع مراحل فقط في كل عام.

كما طالبت الرسالة بتحديد النسب لبدل طبيعة العمل بنسبة 110% للمعلمين والموجهين والإدارة المدرسية ونسبة 60% للعاملين في الإدارات التربوية من الربط الحالي للدرجات واعتمادها من بداية 2007م.

وشدد المعتصمون في بيان صادر عنهم - تلقت الصحوة نت نسخة منه - بتنفيذ مطالبهم (المشروعة) خصوصا في ظل التصاعد المستمر في أسعار السلع والخدمات الذي ألقى بظلاله على الأداء التعليمي والعملية التربوية والتعليمية برمتها - حسب البيان.

واتهمت نقابات التعليم (المعلمين، والمهن التعليمية، ونقابة التعليم الفني والتدريب المهني) في بيانها الحكومة بالمماطلة والتسويف في تنفيذ مطالب المعلمين وإصلاح الاختلالات التي رافقت عمليـة النقـل فـي هيكـل الأجـور والمرتبـات.

واعتبر بيان اعتصام النقابات أن مطالبة النقابات بزيادة المرتبات للعاملين في حقلي التعليم العام والفني لم يكن اعتباطا أو سعيا وراء الإثارة وإنما استشعارا لتلك الظروف التي يعيشها المعلمون ولما لاحظته النقابات من التفاف حكومي شديد على قانون الأجور والمرتبات وتجاوز للحقوق القانونية المكتسبة بموجب قانون المعلم والمهن التعليمية.

وأضاف البيان الذي تلاه نقيب المعلمين اليمنيين احمد ناصر الرباحي أمام المعلمين والمعلمات الذين تظاهروا بميدان التحرير بأمانة العاصمة: إننا في نقابات التعليم الثلاث وبعد تعليق الاحتجاجات بداية شهر ابريل الماضي كنا نتطلع معكم إلى استجابة الحكومة لتلك المطالب المشروعة خصوصا بعد لقائنا بالأخ رئيس الجمهورية في الثاني من ابريل وتفهمه للمطالب، ولكن منذ ذلك التاريخ ونحن في متابعة مستمرة للجانب الحكومي لعلنا نصل إلى اتفاق بذلك الخصوص، مضيفا: ورغم جلوسنا مع الوزراء المعنيين إلا أن كل المحاولات وصلت إلى طريق مسدود.

وكانت الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة قد منعت المعلمين من التظاهر أمام رئاسة الجمهورية لمطالبة الرئيس بتنفيذ الوعد الذي قطعه على نفسه بحل مشاكل المعلمين والاكتفاء بإقامة اعتصام في ميدان التحرير وإرسال وفد إلى دار الرئاسة بمبرر وجود ضيف كبير في بلادنا (أمس).

من جهته عبر عضو مجلس النواب فؤاد دحابة عن أسفه لمماطلة الحكومة وعدم احترامها للوعود التي تقطعها على نفسها، في الوقت الذي تعلم فيه أن إنصافها للمعلم وإعطاءها لحقوقه كاملة غير منقوصة هو إصلاح للأوضاع المختلة في هذا البلد.

وأضاف في كلمته: لا ندري ما الذي يجعل الحكومة تماطل أليس في نفوس هؤلاء الوزراء ضمير؟ ألم يكونوا يوما بين يدي هذا المعلم يتلقون العلم. وقال: إن الاحتجاجات التي تعم محافظات الجمهورية هي حجة على الحكومة.

وأكد عضو مجلس النواب تعاطف وتعاون وتضامن أعضاء المجلس مع المعلمين المطالبين بحقوقهم المشروعة حتى نيلها كاملة غير منقوصة، مطالبا الوزراء والمسئولين بإخراج أبنائهم من المدارس الخاصة والدراسة في الخارج ليعيشوا مع أبناء الفقراء في المدارس الحكومية.

وتعهد دحابة بأن يبقى نصيرا للمعلم طوال حياته.

من جهته، الدكتور عيدروس النقيب عضو مجلس النواب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي اليمني عبر في كلمته نيابة عن البرلمانيين الأحرار عن تضامنهم مع مطالب المعلمين (المشروعة).

وقال في كلمته أمام المعتصمن : إن مطالبكم ليست تعجيزية أو سلطوية أنتم تطالبون بتنفيذ القانون الذي تعهدت الحكومة بتطبيقه. مؤكدا أنه حتى في حال طبق القانون بحق المعلم إلا أنه سيظل مظلوماً.

وطالب الحكومة بتخصيص ولو دولار واحد من قيمة سعر برميل النفط لحل مشاكل المعلمين.

مشيرا إلى أن الحكومة سعرت قيمة البرميل للميزانية العامة 42 دولارا بينما سعره العالمي وصل إلى 75 دولارا.

وشدد بأنه لو تم محاسبة ولو عشرة من المفسدين الصغار لحلت مشاكل المعلمين، معبرا في الوقت ذاته عن ثقته في تحقيق مطالب المعلمين كونها حقا مشروعا "مهما تعالى واستكبر المستكبرون".

محمد المقرمي، عضو سكرتارية نقابة المهن التعليمية حيا روح النضال والمثابرة لدى المعلمين في سبيل انتزاع حقوقهم منذ الأيام الأولى لانطلاق مسيرة النضال السلمي.

وأكد خلال كلمة له أن الاعتصام يأتي بعد أن استنفدت قيادات المعلمين الثلاث كل الوسائل مع الحكومة، متهما الحكومة بأنها لا تجيد سوى التسويف والمماطلة والتحايل على حقوق المعلمين.

وعبر عن اسفه لما وصفه بتحايل والتفاف الحكومة على تنفيذ القانون، وقال إن حكومة لا تنفذ قوانينها تصبح فاقدة للشرعية كون شرعيتها تستمد من تحقيق مصالح الشعب.

وألقى الاخ علي حسين الديلمي كلمة ائتلاف منظمات المجتمع المدني عبر فيها عن تضامن منظمات المجتمع المدني مع المعلمين المطالبة بحقوقهم المشروعة والقانونية خصوصا بعد رفع الأسعار، داعيا المعلمين إلى مواصلة نضالهم السلمي حتى نيل حقوقهم كاملة، معتبرا هذا الاعتصام جزءاً مـن مسيـرة النضال السلمي.

وثمن يحيى مطهر الحكيم، رئيس نقابة التعليم الفني والتدريب المهني المعلمين الذين أتوا من مختلف محافظات الجمهورية، معتبرا أن ذلك يجسد لوحة وطنية رائعة من التلاحم والالتفاف حول قياداتهم النقابية للمطالبة بحقوقهم.

وقال: إن الحكومات المتعاقبة منذ عام 95م باستثناء حكومة فرج بن غانم قد أثقلت كاهل الشعب بالجرعات المتعاقبة وإن كان أكثرها ضررا ومرارة جرعة عام 2005م التي زادت الفقير فقرا والغني غنى وجعلت المعلمين غير قادرين على مواجهة متطلبات الحياة.

وتلا الدكتور علي الحاشدي بياناً صادراً عن اللجان النقابية لموظفي هيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء عبر فيه عن تضامن اللجنة النقابية في المستشفى مع المعلمين في المطالبة بحقوقهم، مؤكدا أهمية التعليم باعتباره أحد أهم مرتكزات التنمية الإنسانية المستدامة.

إلى ذلك تم تشكيل وفد لتسليم رسالة المعلمين إلى رئيس الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى