الفلبينيون يخشون من ان اكتمال القمر قد يؤدي الى ثورة البركان

> ليجاسبي سيتي «الأيام» رويترز :

>
الفلبينيون يخشون من ان اكتمال القمر قد يؤدي الى ثورة البركان
الفلبينيون يخشون من ان اكتمال القمر قد يؤدي الى ثورة البركان
يخشى علماء وقرويون من ان اكتمال القمر أمس الأربعاء يمكن ان يؤدي الى ثورة عنيفة للبركان مايون,وحذر خبراء البراكين من ان بركان جبل مايون باقليم الباي يمكن ان يثور في أي وقت لكن شد الجاذبية من قمر مكتمل يمكن ان يعطي الدفعة الاخيرة.

وقال ارنستو كوربوز رئيس قسم المراقبة والتنبؤات بمعهد الفلبين لعلوم البراكين والزلازل لرويترز "لتبسيط الامور انها مثل ارسال رسالة للبركان."

وقال كوربوز ان اكتمال القمر تزامن مع ثلاث مرات على الاقل من ثورات بركان مايون الخمسين خلال القرون الاربعة الماضية من بينها احدث مرتين في عام 2000 وعام 2001 .

وقال عضو بمجلس مواجهة الكوارث الاقليمي انه تم اجلاء نحو 40 الف شخص من دائرة قطرها ثمانية كيلومترات في الطرف الجنوبي الشرقي للبركان الذي ينفث رمادا وصخورا ضخمة منذ يوليو تموز الماضي وتدفقت حمم يماثل ارتفاعها علو مبنى من اربعة طوابق لمسافة ستة كيلومترات على منحدره الجنوبي الشرقي.

وقال بنجامين ايسكوفيل (70 عاما) انه سيترك منزله في المنطقة الخطيرة فقط عندما يثور البركان.

وقال ايسكوفيل الذي فقد ثلاثة من اولاده عندما ثار بركان مايون في عام 1993 "والدي ابلغاني بأن القمر الكامل يسبب ثورة البركان وانا اصدقهما لانهما شهدا ثورات كثيرة للبركان,وغادرت زوجته وولديه الى مركز اجلاء لكنه بقي لرعاية الدجاج والخنازير.

وقالت الرئيسة الفلبينية جلوريا ارويو انها واثقة من انه لن يقع ضحايا اذا ثار البركان مايون.

وتقع الفلبين فوق ما يعرف باسم "دائرة النار" وهي حزام من البراكين يحيط بمنطقة المحيط الهادي المعرضة ايضا للزلازل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى