جماعة .. كوريا الشمالية قدمت أول طلب رسمي للحصول على مساعدات أغذية

> سول «الأيام» رويترز :

>
كوريا الشمالية قدمت أول طلب رسمي للحصول على مساعدات أغذية
كوريا الشمالية قدمت أول طلب رسمي للحصول على مساعدات أغذية
قالت جماعة كورية جنوبية أمس الأربعاء ان كورياالشمالية طلبت من سول مساعدات لمواجهة اضرار الفيضانات التي يمكن ان تصيب الدولة الفقيرة بمجاعة,وهذه هي المرة الاولى التي تطلب فيها منظمة كورية شمالية رسميا مساعدات من الجنوب لمواجهة اثار الفيضانات التي دمرت الطرق والسكك الحديدية والمنازل.

وقالت كوريا الجنوبية انها تبحث تقديم مساعدات مرة واحدة لتجنب أزمة في كوريا الشمالية رغم التوترات بين الجارين بشأن تجارب الصواريخ التي اجرتها بيونجيانج في الخامس من يوليو تموز الماضي.

وتعرضت كوريا الشمالية في الشهر الماضي لثلاث عواصف شديدة سببت فيضانات قتلت 151 شخصا على الاقل وربما أكثر.

وترتاب كوريا الشمالية في موظفي المساعدات الخارجية وتقيد اتصالهم بالاشخاص والاماكن وتجعل من الصعب الحصول على صورة واضحة عن حجم الاضرار,وقالت ان العواصف خلفت مئات القتلى والمفقودين.

وبعثت لجنة كورية شمالية بشأن المصالحة رسالة بالفاكس الى نظيرتها في الجنوب تطلب مواد بناء ومعدات واغذية وبطاطين وادوية للمساعدة في مواجهة كارثة قالت وكالات مساعدات دولية انها خلفت عشرات الاف المشردين.

وقالت في الرسالة "نعبر عن تقديرنا لجهود ... اللجنة (الكورية الجنوبية) وجماعات اخرى للتغلب بحب اخوي على المصاعب التي نواجهها معا في الشمال والجنوب بسبب الفيضانات غير المتوقعة."

ويعتمد الشمال الذي يكافح نقصا مزمنا في الطعام على مساعدات الاغذية من سول منذ سنوات.

وعلق الجنوب مساعدات الاغذية المنتظمة في الشهر الماضي بعد ان انسحب مسؤولو بيونجيانج من اجتماع بين الكوريتين طلبت فيه سول من الشمال تقديم تفسير لتحدي تحذيرات دولية وقامت باجراء سبع تجارب على الصواريخ.

وأوقف الشمال عدة مشروعات للتعاون بين الكوريتين ردا على انهيار المحادثات.

وقالت كوريا الجنوبية انه يمكنها استئناف مساعدات الاغذية اذا عاد الشمال الى المحادثات المتعثرة بشأن انهاء برنامج الاسلحة النووية.

وقال برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة ان الفيضانات دمرت محصول البطاطا (البطاطس) في كوريا الشمالية وستؤدي الى انخفاض شديد في محصول الارز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى