دراسة .. فيروس الايدز يكمن في خلايا "متواطئة" بجهاز المناعة

> تورونتو «الأيام» رويترز :

> قال باحثون أمريكيون إن الفيروس المسبب للايدز لديه شريك يساعده في إصابة خلايا جهاز المناعة التي يهاجمها.. إنها خلايا أخرى بجهاز المناعة,وقال الباحثون في جامعة بيتسبيرج في مؤتمر دولي للإيدز أمس الأول السبت إنه في واقع الأمر فإن تلك الخلايا الأخرى تعرف بالخلايا ب ربما تكون عنصرا رئيسيا في الإصابة.

وقال الدكتور تشارلز رينالدو الذي قاد الدراسة "تؤيد البحوث وجود دور جديد للخلايا ب في نشوء وانتشار (فيروس) اتش.آي.في بين الخلايا."

وربما تساعد هذه الاكتشافات في التوصل إلى سبل لمنع الإصابة والمساعدة على شرح سبب قدرة الفيروس على الاختفاء داخل "خزانات" بالجسم لعشرات السنين.

وتصعب محاربة الفيروس المسبب للايدز على وجه الخصوص لأنه يصيب الجهاز المناعي وهو يفضل خلايا تعرف باسم خلايا ت سي.دي4.

ويدخل الفيروس الخلايا بالاستعانة بمداخل تسمى المستقبلات,هذه المستقبلات هي سي.دي4 وإما سي.سي.آر5 أو سي.اكس.سي.ار4 ولا توجد إلا في الخلايا ت وهي نوع من خلايا الدم البيضاء يلعب دورا رئيسيا في المناعة عن طريق الخلايا.

وكان يعتقد أن الخلايا الأخرى بالجهاز المناعي ليس لها صلة بالإصابة. ولكن فريق رينالدو وجد أن خلايا أخرى بجهاز المناعة تدعى الخلايا ب تفرز بروتينا اسمه دي.سي-اس.آي.جي.ان والذي يبدو ضروريا كي يصيب الفيروس اتش.آي.في أي خلية.

وفحص الباحثون الخلايا ب عند 33 شخصا من الأصحاء و20 بالغا من المصابين بفيروس اتش.آف.في. وأفرز نحو ثمانية في المئة من تلك الخلايا أو أنتجت البروتين دي.سي-اس.آي.جي.ان.

وأظهرت دراسة أن الخلايا ب آوت الفيروسات التي يمكن انتقالها إلى الخلايا ت لما يصل إلى يومين. ولم يكن للفيروس اتش.آي.في تأثير يذكر على الخلايا ت عندما لم تكن الخلايا ب موجودة,واكتشف الباحثون مركبا يمنع تكوين دي.سي-اس.آي.جي.ان.

وقال الباحثون في بيان يقدم بشكل أكثر تفصيلا في المؤتمر الدولي السادس عشر للايدز والذي يعقد في تورونتو إنه عندما منعوا تكوين دي.سي-اس.آي.جي.ان في الخلايا ب ووضعوها مع الخلايات في المختبر لم يتمكن الفيروس من إصابة الخلايا ت.

وليس هناك علاج لفيروس الايدز الذي يصيب نحو 40 مليون شخص على مستوى العالم وتسبب في وفاة 25 مليون منذ أن رصد لأول مرة في اوائل الثمانينات. كما أنه ليس هناك لقاح واق.

ويمكن ان تساعد الادوية في السيطرة على الفيروس ولكن لا يمكن القضاء عليه من الجسم. وقد يساعد فهم كيفية إصابته للخلايا العلماء على اكتشاف كيفية التخلص منه من الجسم او منع الإصابة به أصلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى