باكستان تحتفل بعيد الاستقلال وسط اجواء الحرب على الارهاب

> اسلام اباد «الأيام» كامران حيدر :

>
باكستان تحتفل بعيد الاستقلال
باكستان تحتفل بعيد الاستقلال
قال رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز خلال احتفال بلاده بيوم الاستقلال انه بعد 59 عاما من انفصال بلاده عن الهند ونيلها الاستقلال عن الحكم الاستعماري البريطاني يبدو ان مستقبل البلاد يعتمد على هزيمة الارهاب.

وقالت باكستان الاسبوع الماضي انها لعبت دورا مهما في مساعدة أجهزة المخابرات البريطانية والامريكية على احباط مؤامرة لتفجير عدة طائرات اثناء رحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة وهو ما أدى الى اعتقال 24 بريطانيا مسلما على الاقل في وسط وجنوب شرق انجلترا.

واعتقلت باكستان في الاسبوع الماضي سبعة على الأقل يشتبه بضلوعهم في تلك المؤامرة بينهم مواطن بريطاني اسمه رشيد رؤوف تقول ان له صلات بمقاتلي القاعدة المختبئين في افغانستان لكن عزيز لم يتحدث بشكل محدد عن نجاح المخابرات في هذا الصدد.

وقال عزيز لجمهور من الدبلوماسيين والوزراء ومسؤولي الحكومة خلال احتفالية لرفع العلم في العاصمة الباكستانية "اليوم يحدق الارهاب بالعالم. وباكستان تواجه هذا التحدي إلى جانب المجتمع الدولي,انه تهديد لتنمية باكستان واستقرارها."

وقال عزيز الذي نجا من محاولة اغتيال منذ عامين قبيل توليه رئاسة الحكومة "اتخذنا خطوات محددة للتصدي لتلك التحديات وحصلنا على نتائج مثمرة."

وانفجرت قنبلة أمس الإثنين قرب كشك لبيع اعلام باكستان في بلدة هاب في اقليم بلوخستان على مسافة 35 كيلومترا من كراتشي في جنوب البلاد مما ادى لمقتل شخص واحد واصابة ستة بجروح.

وإلى جانب ملاحقة فلول القاعدة وحلفائها من الجماعات القبلية المسلحة يقاتل الجيش الباكستاني رجال القبائل المتعاطفين مع طالبان في اقليم وزيرستان الحدودي اضافة إلى المتمردين الساعين للحصول على قدر اكبر من الحكم الذاتي في بلوخستان.

كما تتعرض باكستان لضغوط من الولايات المتحدة وغيرها من دول حلف شمال الاطلسي لمنع المقاتلين الاسلاميين من عبور الحدود إلى جنوب افغانستان الذي يشهد اكبر تمرد دموي منذ الاطاحة بطالبان عام 2001.

كما تريد الهند المجاورة من اسلام اباد القضاء على الجماعات التي تؤجج الحرب في اقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين,وقال عزيز "سنواصل دعمنا لدفع السلام والديمقراطية في افغانستان."

واكد عزيز للكشميريين خلال الاحتفال بالذكرى التاسعة والخمسين للاستقلال ان باكستان لن تتخلى عن قضيتهم حيث انها تسعى للسلام مع الهند.

واكد عزيز على ضرورة تسوية النزاع بشأن اقليم كشمير إلى جانب قضايا اخرى لاحلال سلام دائم "أؤكد لكبار شعب كشمير والاخوة والاخوات ان باكستان ستدعمهم سياسيا ودبلوماسيا ومعنويا حتى يحصلوا على حقوقهم."

وتحتفل الهند بيوم الاستقلال اليوم الثلاثاء,فقد حصلت الهند على الاستقلال عن بريطانيا عند منتصف ليل 14 اغسطس اب 1947 في حين حصلت باكستان على الاستقلال قبل منتصف الليل بدقيقة واحدة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى