سفارة .. مواطن أمريكي قد يكون ضمن رهائن في نيجيريا

> ابوجا «الأيام» توم اشبي :

> قالت السفارة الامريكية في نيجيريا أمس الثلاثاء انها تلقت تقارير بأن مواطنا أمريكيا كان ضمن عمال نفط مخطوفين بمدينة بورت هاركورت النفطية في جنوب نيجيريا.

وخطف مسلحون خمسة عمال أجانب على الاقل هم بريطانيان وألماني وأيرلندي وبولندي من ملهى ليلي قبل منتصف ليل الأحد الماضي بفترة وجيزة غير أن السلطات لا تزال تفتقر لقائمة كاملة بالمخطوفين.

وصرح دبلوماسيون بان المواطن الامريكي ربما يكون خطف في حادث منفصل بنفس المدينة غير أنه لم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل على الفور,وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية "نتلقى تقارير بأن مواطنا أمريكيا كان ضمن عمال النفط المخطوفين. نتابع الموقف عن كثب."

وذكرت المفوضية العليا البريطانية في نيجيريا إن بريطانيين اثنين من بين الرهائن,كما قالت إذاعة (آر.تي.إي) العامة في أيرلندا إن مواطنا أيرلنديا يدعى برايان فوجارتي اختطف فيما أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن ألمانيا اختطف أيضا,وقالت متحدثة باسم شرطة ولاية ريفرز "المؤشرات تقول إنهم رجال عصابات."

وكان ذلك خامس حادث خطف لعمال نفط هذا الشهر في نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا ويأتي في أعقاب موجة من الهجمات المسلحة على صناعة النفط في البلاد أدت إلى خفض انتاجها منه بنحو الربع منذ فبراير شباط.

ولا يزال نحو 10 من عمال النفط الأجانب رهائن بعد الافراج عن خمسة في واقعتين منفصلتين أمس الأول.

ووراء عمليات المسلحين مشاعر واسعة الانتشار بالظلم في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط ويعيش أغلب سكانها في فقر رغم الثروة التي يتم ضخها من أراضي أسلافهم.

وكان الكثير من حوادث الخطف بدافع الحصول على فدية بشكل أساسي غير أن بعض الحوادث اتخذت مؤخرا منحى سياسيا أكبر بظهور مطالب تعكس نزعة قومية عرقية متنامية بين افراد قبيلة ايجاو السكان الأصليين لدلتا النيجر.

كما تتورط العصابات الإجرامية التي تشارك ايضا في عمليات سرقة واسعة النطاق للنفط الخام بشكل منتظم في عمليات خطف وابتزاز ومن الصعب دائما التفريق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى