«الأيام» ترصد انطباعات المدربين والمشاركين في الدورة التدريبية لمواد(الرياضيات واللغة العربية والعلوم والاجتماعيات) لصفوف التعليم الأساسي

> «الأيام» سالم لعور:

>
المدربان دينا صدقة ومصطفى عثمان يوضحان للمشاركين الهدف من ورقة عمل بناء جدول المواصفات لتقويم تحصيل التلاميذ
المدربان دينا صدقة ومصطفى عثمان يوضحان للمشاركين الهدف من ورقة عمل بناء جدول المواصفات لتقويم تحصيل التلاميذ
تختتم اليوم الخميس بقاعات المعهد العالي للمعلمين والمعلمات م/عدن الدورة التدريبية للمواد التخصصية: الرياضيات، اللغة العربية، الاجتماعيات، والعلوم بمشاركة 120 متدرباً يمثلون مدربي المحاور لمدارس التعليم الاساسي بمحافظتي عدن وأبين ضمن أنشطة وفعاليات وزارة التربية والتعليم ممثلة بقطاع التدريب والتأهيل وفي إطار برامج تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم الأساسي، وينفذ هذا البرنامج حالياً في معظم محافظات الجمهورية بتمويل من مشروع التعليم الأساسي.

«الأيام» رصدت آراء المدرسين والمشاركين في هذه الدورة وانطباعاتهم بموقع التدريب بالمعهد العالي لتأهيل المعلمين والمعلمات بعدن وكانت خلاصة انطباعاتهم وآرائهم على النحو التالي:

< في البداية تحدثت لنا الأخت دينا عوض صدقة، مدربة مدربي مادة الرياضيات وإحدى المشاركات في تأليف الدليل التدريبي لمادة الرياضيات فقالت: «انطباعاتي عن الدورة انها بصراحة ناجحة بكل المقاييس وحققنا خلالها الأهداف المرجوة من البرنامج وبذلنا كل ما بوسعنا من جهد لتوصيل أهداف البرنامج إلى المشاركين بما تحويه من طرق وأساليب وأنشطة تدريبية، وساعدنا على ذلك تفاعل المشاركين الذين يمثلون نخبة من مدربي المحاور بمحافظتي عدن وأبين، ومنهم موجهون ومعلمون قدامى وغالبيتهم يحملون مؤهلات تخصصية جامعية.. نشعر بالسعادة لما تميزت به هذه الدورة عن سابقاتها من حيث تفاعل المشاركين مع انشطة التدريبات التي تشمل مهارات وخبرات مختلفة ذات فائدة لهؤلاء المشاركين في جوانب التخطيط والطرائق والأساليب والوسائل والتطبيقات العملية، وهذه الدورة التدريبية بمثابة ورشة عمل للوسيلة التعليمية الخاصة بالرياضيات ومواد أخرى..أتمنى استمرار مثل هذه الدورات ولا يفوتني أن أشكر الأخوة في قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة لدعم مثل هذه الدورات وأشكر الأخوة في مكتب التربية بعدن ممثلة بالدكتور عبدالله أحمد النهاري، مدير عام مكتب التربية بعدن ومكتب إدارة التدريب والتأهيل بتربية محافظة عدن والمعهد العالي للمعلمين بعدن ممثلاً بالأستاذ محسن علوي عيدروس، عميد المعهد، الذين أسهموا في نجاح البرناج من خلال تقديم التسهيلات والإمكانات المتاحة لإقامة الأنشطة التدريبية ونجاح البرنامج».

< الاستاذ مصطفى عثمان صالح، مدرب مدربي المحاور (مادة رياضيات) تحدث قائلاً: «يأتي تنفيذ الدورة في إطار استراتيجيات تحسين التعليم الأساسي ضمن سلسلة دورات سابقة ينفذها قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة.. نحن من ضمن المشاركين في إعداد دليل الرياضيات لتدريب المدرسين وقد تم الإعداد لهذه الدورة في فترة سابقة وقد سهلت كل الصعاب من قبل القائمين عليها في قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة ممثلاً بالأستاذ علي عبدالخالق النهاري وصبري الحكيمي ووهيب القاضي وتحت إشراف الأستاذ خالد عبدالله المقطري، المشرف المركزي الميداني، وفي مكتب التربية الاستاذ جواد غانم وزينب هزاع . ولا ننسى دور الدكتور عبدالله النهاري في إنجاح البرنامج بتقديم التسهيلات وتذليل الصعوبات.

بكل المقاييس كانت الدورة ناجحة من خلال تفاعل المشاركين من مدربي المعلمين للصفوف 4-9 (تعليم أساسي) لمحافظتي عدن وأبين الذين تم اختيارهم ضمن مواصفات تدريبية بحتة، وبكل فخر واعتزاز نحن سعداء بأن الدورة حققت أهدافها فيما يتعلق بالمدربين الذين سيقومون بتدريب المدرسين المستهدفين في الميدان لإكسابهم مجموعة من الكفايات التدريبية حتى يتم تحسين مخرجات التعليم (الطلاب). ونشكر «الأيام» ممثلة بالناشرين الأستاذين هشام وتمام باشراحيل وهيئة تحريرها لتلمسهم مثل هذه الأنشطة وتسليط الضوء عليها».

< إيناس سعيد بن سعيد، موجهة ومدربة تربوية، مدربة مدربي مادة العلوم قالت: «تهدف الورشة رفع الكفايات الأدائية لمعلمي مادة العلوم للصفوف 4-9 من مرحلة التعليم الأساسي، وحمداً لله نشعر أن الدورة قد حققت أهدافها، ومستوى المشاركين جيد جداً من خلال تفاعلهم مع أنشطة التدريب، وتحصلوا على كفايات تعليمية اثناء التدريب ستساعدهم في الارتقاء بمستوى الأداء في الميدان، وبخصوص الاحتياجات سيكون هناك جزء ثان من الدليل التدريبي يتضمن كفايات أدائية أخرى إن شاء الله.

نشعر بالفرحة وتغمرنا سعادة لا نستطيع وصفها بعد أن تمكنا من إنجاز البرنامج على أفضل ما يرام، ونتوجه بالشكر للإخوة في قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة ومكتبها بعدن لحرصهم على ساعدتنا في تذليل الصعوبات لتدريب المعلمين ومساعدتهم على النمو المهني للارتقاء بمستوى الأداء للمهنة الدرسية الذي بدوره سينعكس على مستوى تحصيل التلاميذ وخلق أجيال مبدعة نصدرها لمجتمع اليمن الجديد.. ونشكر كل من أسهم في إنجاح الدورة وفي مقدمتهم د. عبدالله النهاري، مدير عام مكتب التربية بعدن وإدارة المعهد العالي للمعلمين بعدن».

< نوال جواد سالم، متدربة بقسم العلوم، وموجهة مادة الأحياء تحدثت بقولها: «نشعر بالسعادة لمشاركتنا في الدورة التدريبية، واستفدنا كثيراً من الدورة بفضل المدربات القديرات إيناس سعيد وسعاد الإبي، ومصدر شعورنا بهذا الاحساس هو ما تمثله أهمية الدورة لنا كمدربات محاور في مرحلة التعليم الأساسي (4-9) باعتبارها رافداً مهماً للطرق الحديثة في التدريس ونتمنى استمرار مثل هذه الدورات مع زيادة مساحة المشاركة لكافة الموجهين التربويين لتفعيل الأسلوب العلمي في اداء الكادر التربوي..

ما استفدناه من تدريبات ومهارات سنقوم بتطبيقه في الميدان وأود أن أحيي كافة الجهود التي تبذل من قبل مكتب التربية بعدن ممثلاً بالدكتور النهاري، مدير عام المكتب، وقطاع التدريب والتأهيل بالمكتب لإسهامه في نجاح مثل هذه الدورات النوعية التخصصية».

< عبدالغفور علي علوان، متدرب بقسم الاجتماعيات، عضو فريق التدريب الوطني رئيس قسم التربية وعلم النفس في المعهد العالي لتدريب المعلمين بعدن تحدث حول أهمية الدورة قائلاً:

«للتدريب والتأهيل أهمية كبيرة في تطوير الشعوب والدول ونموها الاقتصادي وتكمن أهميته في إكساب المتدربين المهارات العملية المختلفة التي تؤدي إلى تحسين أداء المتدرب في عمله وإتقانه له، وتأتي أهمية الدورة لمدربي المحاور من 5-7 أغسطس 2006 (محور عدن أبين) في أن المشاركين يتلقون معارف وخبرات ومهارات في موادهم التخصصية وتدرج التدريب من العام إلى الخاص كان له بالغ الأثر وظهرت بصماته الواضحة في اداء المعلمين في الميدان مما ينعكس على مستوى التحصيل العلمي لدى المتعلمين خلال السنوات القادمة، وقد عرفنا من الأخوة في إدارة التدريب بالوزارة أن هذا العمل التدريبي للمعلمين سيستمر حتى 2015م.. الشكر والتقدير لمدير وطاقم عمل التدريب بالوزارة وفي محافظتي عدن وأبين لما بذلوه من جهود في تسهيل العملية التدريبية وشكري للمدرب خلدون محمد عبده وللمدربة زينب حمد أحمد لما قاما به من جهود في تقديم المادة التدريبية وتوصيلها إلى أذهاننا كمتدربين».

< خلدون محمد عبده، مدرب مدربي الاجتماعيات تحدث قائلاً: «انطباعاتي أن الدورة شملت متدربين ذوي خبرة من محافظتي عدن وأبين، وموضوعات الدليل التدريبي لمادة الاجتماعيات قد لامست حاجة المتدربين، كما تميزت الدورة بالمتابعة من قبل الإشراف المركزي ممثلاً بالدكتور صبري الحكيمي، مدير إدارة التدريب بالوزارة والأستاذ خالد مقطري، المشرف المركزي الميداني، ونقدر الجهود المبذولة من قبل مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ممثلاً بالدكتور عبدالله النهاري والتوجيه التربوي وقطاع التدريب والتأهيل بالمحافظة على تذليل الصعوبات وتهيئة الجو المناسب وتجهيز مركز التدريب، ولا ننسى جهود الأخ محسن علوي عيدروس، عميد المعهد العالي.

< طلال ناشر سيف، متدرب بقسم الرياضيات، وموجه ومدرب بمكتب تربية بأبين قال:

«فرحتنا لا توصف ونحن على وشك اختتام الدورة التدريبية، فعلى مدى 12 يوماً اكتسبنا خبرات وكفايات معرفية مهارية ستساعدنا الى جانب خبراتنا السابقة في أداء مهامنا التربوية والمهنية باقتدار.

حقيقة لا ننسى فضل المدربين دينا صدقة ومصطفى عثمان في تدريبنا بعد أن شكلا معنا كخلية نحل واحدة وأقدم شكري لكل من اسهم في إعداد دليل الرياضيات، وللاخوة في قطاع التدريب بالوزارة ومكتبها في عدن ممثلاً بالدكتور النهاري. ولا انسى جهود الأخوين علي محمد فضل، مدير عام مكتب تربية أبين والحاج سالمين مدير عام التدريب والتأهيل بمكتب التربية بأبين لتسهيلهما مهام إنجاح هذه الدورة التدريبية وأتمنى تواصل مثل هذه الورش والدورات لرفع مستوى تحسين وتطوير التعليم الاساسي وتحديثه باعتبار أن التدريب يمثل العمود الفقري وحجر الأساس لهذا التحديث لأهميته في تنمية الكادر البشري في مختلف المجالات والتخصصات.

< عوض محمد بن لشرف، متدرب لغة عربية، قال: «الدورة تشتمل على طرائق حديثة وأساليب ونكتب من خلالها مهارات تساعدنا كمعلمين على تحسين وتطوير مستوى أدائنا في المدارس وأثر ذلك أيجابياً على مستوى التلاميذ في العملية التربوية والتعليمية. نأمل استمرار مثل هذه الدورات والإشراف عليها ومتابعتها للتحقق من مدى تحقيقها للأهداف المرجوة.. أنا سعيد بالمشاركة وقد استفدت من الدورة وسوف أنقل ذلك إلى الواقع العملي الميداني عند تدريبي لمعلمي الصفوف 4-9 بمرحلة الأساسي».

< جميلة العسيري، شعبة التوجيه التربوي عدن: «أشكر صحيفة «الأيام» لتلمسها الأوضاع والفعاليات المتعلقة بالجوانب التربوية والتعليمية والتدريبية. الدورة رفعت كفاياتنا المهنية حيث سبق أن نفذنا دورات خاصة بالموجهين وإعداد مدربي المحاور بعدن ودورات خاصة لتحسين ورفع مستوى الأداء لمعلمي الصفوف 1-3 .

استفدنا من الدورة مهارات في التخطيط والطرائق والتعليم الفعال والقياس والتقويم بما يسهم في رفع مستوى اداء المعلمين .

وتنمية مهاراتهم في الميدان، ونشعر بفرحة وسعادة لنجاح هذه الدورة واكتسابنا مهارات التدريب المختلفة».

< الأستاذ عمر أحمد قائد، نائب مدير التدريب والتأهيل بعدن والمشرف المحلي للدورة، قال:

«هذه الدورة نوعية تخصصية استهدفت فريق تدريب المدربين يتلقون فيها مهارات في التدريب في المواد التخصصية المختلفة.

وسوف ينقلونها كمدربي محاور في الميدان في 26 أغسطس في 8 مديريات بعدن لتدريب معلمي الصفوف 4-9 من التعليم الاساسي.

مكتب التربية بعدن وإدارة المعهد العالي للمعلمين قدما كافة التسهيلات لإنجاح الدورة، وتميزت هذه الدورة بتفاعل كل المشاركين والمدربين وتميزت الدورة باعتماد 100 ريال يومياً لكل متدرب (كبوفية) بالاضافة الى المخصصات المالية من الوزارة بمبلغ 3500 ريال لمدربي محافظة أبين بما فيها مواصلات وسكن وتغذية ومبلغ 1000 ريال لمدربي المحاور بعدن ونأمل أن يحظى المعلم بالاهتمام في الدورات المقبلة باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية».

< وفي ختام رصدنا الانطباعات والآراء على أهمية الدورة تحدث الينا الأستاذ خالد عبدالله المقطري، المشرف المركزي الميداني قائلاً: «تمثل هذه الفعالية المرحلة الثانية من تنفيذ البرنامج التدريبي والذي ينفذ في مراكز المحافظات والخاص بتدريب مدربي المحاور الذين سيقومون بتدريب معلمي التخصصات للصفوف 4-9 من التعليم الاساسي، وستبدأ المرحلة الثالثة من البرنامج الأسبوع القادم وتأتي هذه المراحل استكمالاً للمرحلة الأولى من البرنامج التي نفذت مركزياً في صنعاء الخاصة بتدريب المدربين بعد استكمال التحضيرات والترتيبات المتعلقة بالتخطيط والإعداد للمواد التدريبية (الادلة التدريبية) والتي تمت في إطار التعاون بين قطاع التدريب وبين المؤسسة الألمانية للتعاون الفني GTZ ومنظمة اليونسيف.

حضر هذه الدورة مدربو تخصصات: اللغة عربية، الرياضيات، العلوم، والاجتماعيات من محافظتي عدن وأبين وحضور مدربي التربية الاسلامية لمحافظة عدن ضمن برنامج محافظة (لحج) بمشاركة 120 مشاركا، وقد أسهم الإشراف المحلي والميداني للمحافظة عدن من خلال مكتب التربية والتعليم ممثلاً بالدكتور عبدالله النهاري في إنجاح البرنامج التدريبي بتجهيز القاعات التدريبية وتوفير القرطاسية والمواد التدريبية والمتابعة المستمرة لسير التنفيذ والتي تمت في المعهد العالي للمعلمين .

وفق الله الجميع، والشكر والتقدير للقائمين على تنفيذ البرنامج (إشرافا ومتابعة وتنفيذا وحضورا) والشكر لصحيفة «الأيام» السباقة دوماً إلى تغطية مثل هذه المناشط والفعاليات.

وتعتبر هذه النشاطات والفعاليات ضمن نشاط مكتب التربية قطاع التدريب والتأهيل م.عدن وممثلة بالدكتور عبدالله النهاري مدير عام مكتب التربية من اهم الانشطة التي تقوم بتطوير التعليم الاساسي ورفده بالمدربين من اجل تحسين المستوى العلمي للطالب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى