حزب الله يوزع أموالاً على مشردي الحرب في بيروت

> بيروت «الأيام» توم بيري :

>
احد عناصر حزب الله يقوم بعد النقود لتسليم امرأة لبنانية قيمة التعويض عن منزلها المتضرر في الضاحية الجنوبية لبيروت امس بينما اخرى تنتظر دورها
احد عناصر حزب الله يقوم بعد النقود لتسليم امرأة لبنانية قيمة التعويض عن منزلها المتضرر في الضاحية الجنوبية لبيروت امس بينما اخرى تنتظر دورها
سلم حزب الله 12 ألف دولار نقداً أمس الجمعة للعائلات التي دمرت منازلها خلال الغارات الجوية الاسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية لينال اشادة من شردتهم الحرب الذين يقولون إن الحكومة تجاهلتهم طويلا.

وقال أيمن جابر بعد أن حصل على رزمة الدولارات في لفافة ورقية من واحد من عدة مراكز تابعة لحزب الله تشرف على برنامج التعويضات "هذا يوضح تماما مقدار اهتمام الحزب بالناس." وسويت شقة ايمن جابر التي كانت تأوي سبعة افراد بالارض في حارة حريك بضاحية بيروت الجنوبية حيث كانت توجد مكاتب حزب الله الرئيسية حتى دمرتها الهجمات الجوية الاسرائيلية.

وقال جابر "الناس واثقة فعلا في حزب الله وهذا سيدعم ثقتها." وتعهد حزب الله بتقديم أموال سائلة تكفي لاستئجار وتأثيث شقة لمدة عام للذين شردوا بعد تدمير 15 ألف منزل. ويمكن استئجار شقة مكونة من غرفتين وغير مؤثثة في ضاحية بيروت الجنوبية بمبلغ 300 دولار شهريا.

وقال أيمن جابر (27 عاما): "هذا المبلغ معقول جدا جدا وليس صغيرا." ولم يوضح حزب الله كيف يقوم بتمويل المشروع الذي يرجح على ما يبدو أن يتكلف 150 مليون دولار على الأقل وتم البدء فيه بعد أيام فقط من الهدنة التي أنهت حربا استمرت 34 يوما مع اسرائيل.

وأعرب جنرال اسرائيلي امس الأول الخميس عن قلقه من أن تكون إيران اول من يمول إعادة الاعمار في لبنان. وتاريخيا لم تقدم الدولة سوى خدمات محدودة. وايران الشيعية مؤيد رئيسي لحزب الله وهو جماعة شيعية.

وقالت فيروز علي جابر (53 عاما) وهي تنتظر تسلم مبلغ 12 الف دولار الذي تقول انها ستستخدمه لإيواء اسرتها المؤلفة من تسعة افراد "لا احد ساعدنا إلا حزب الله". واضافت "الدولة لم تساعدنا او تكترث بنا. انها حتى لا تعرفنا." وكان منزلها ايضا في حارة حريك. وقالت "كانت شقة فخمة مزودة بكل الاثاث.. لم يبق شيء." ويسيطر حزب الله على ضاحية بيروت الجنوبية حيث يقوم بدوريات حراسة في الشوارع ونشر رجال لبدء اعمال التنظيف. وفي بعض الاماكن تحولت كل البنايات الى ركام. وارغمت الحرب معظم السكان على مغادرة المنطقة.

ووضعت صورة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله على حفار آلي يقوم بازاحة كومة من الاطلال.

وتقول الصور في المنطقة ان حزب الله انتصر وقال بعض الشيعة الذين شردتهم الحرب ان ذلك اهم عندهم من اموال التعويض.

وقال محمد قامة بعد ان قدم طلبه للحصول على تعويض "لا اعلق آمالي على الحكومة بقدر ما اضعها في الحزب. السيد حسن لن يتخلى عن احد." ويطلب حزب الله من الذين شردوا تقديم صك ملكية العقار وبطاقة هوية للحصول على الاموال. وهو يعلن بشكل منتظم عن هذا الاجراء عبر محطة المنار التلفزيونية التابعة له حيث يقوم بابلاغ الناس اين يتعين عليهم ان يذهبوا ويعرض ارقام هواتف للاتصال بها لطلب المساعدة.

وقال مسؤول بحزب الله في احد المراكز ان 120 عائلة تسلمت المبلغ النقدي خلال الساعتين الاوليين من العملية أمس الجمعة.

وأضاف "لدينا احصائيات كاملة عن كل الابنية التي دمرت او تضررت. لاحقا سوف ندفع ثمن شقة جديدة او سنعيد اعمار المباني التي دمرت." وتعود شعبية حزب الله التي تكونت على مدار اعوام في جزء منها للخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية التي يقدمها.

واعاد بناء منازل دمرت خلال حرب مع اسرائيل في عام 1996 وقالت آمال سعد غريب الخبيرة في شؤون حزب الله ان حزب الله أعاد بناء خمسة آلاف منزل لكن الحال مختلف هذه المرة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى