المياه الزرقاء يمكن أن تزداد سوء أثناء فترة الحمل

> نيويورك «الأيام» ديفيد دوجلاس :

>
المياه الزرقاء
المياه الزرقاء
لا يؤثر الحمل في العادة على حالة العين بالنسبة للنساء المصابات بمرض المياه الزرقاء الا انه وفي بعض الحالات يكون للحمل تأثير,ويتم تشخيص المياه الزرقاء على أنه ضغط زائد داخل مقلة العين قد يؤدي إلى فقدان الرؤية او حتي العمي إذا تركت دون علاج.

ووردت نتائج دراسة على ما اسماها الباحثون أكبر مجموعة من المصابات بالمياه الزرقاء من النساء الحوامل في تقرير نشر في دورية أرشيف طب العيون. وقالت الباحثة الرائدة الدكتورة سينثيا ال.جروسكروتز لرويترز "وجدنا أنه على الرغم من أن العديد من المصابات بالمياه الزرقاء يؤدين بشكل جيد أثناء فترة الحمل فان البعض منهن يمر بتدهور كبير في حالة المرض."

واجرت جروسكروتز وهي من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن وزملائها دراسة على البيانات التي تم جمعها بخصوص 28 عينا من 15 أمراة حامل أثناء متابعتها خلال فترة الحمل,وكان هناك 13 يتناولن الادوية المعالجة المياه الزرقاء وهو ما بدا أنه لم يسبب اية اثار سلبية.

وفي 16 عينا تمثل (57 في المئة من الدراسة) كان الضغط داخل مقلة العين مستقرا ولم يكن هناك تقدم باتجاه فقدان البصر. وفي خمسة أعين ظل الضغط مستقرا أو زاد بعض الشىء فيما حدث تقدم باتجاه فقدان الابصار.

أما في خمسة أعين اخرى زاد الضغط إلا أنه لم يحدث تقدم باتجاه فقدان البصر,ولم تكن البيانات حاسمة بالنسبة لحالة العينيين الاخرتين.

وقالت جروسكروتز "بناء علي نتائجنا نوصي بضرورة قيام المريضات بالمياه الزرقاء بمتابعة حالتهن بدقة أثناء فترة الحمل."

وخلصت الي القول "لقد تشجعنا نظرا لان البحث يشير إلى أن الرعاية المناسبة تكفل لغالبية مريضات المياه الزرقاء عدم فقدان الرؤية أثناء فترة حملهن."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى