دعوة الرئيس الايراني السابق خاتمي لحضور مؤتمر في واشنطن

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
محمد خاتمي
محمد خاتمي
وجهت دعوة للرئيس الايراني السابق محمد خاتمي للمشاركة في ايلول/سبتمبر المقبل في مؤتمر ينظم في كاتدرائية واشنطن الوطنية كما علم أمس الثلاثاء لدى المنظم الذي عبر عن تفاؤله ازاء فرص تامين تاشيرة دخول في اوج الازمة حول البرنامج النووي الايراني.

وفي حال منحته الادارة الاميركية تاشيرة دخول، فان خاتمي رجل الدين الاصلاحي الذي كان رئيسا بين 1997 و 2005 سيكون اعلى مسؤول ايراني يزور الولايات المتحدة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية عام 1979.

وقال منظم المؤتمر القس جون بيترسن مدير المركز من اجل العدالة والمصالحة العالمية لوكالة فرانس برس ان خاتمي مدعو من اجل التحدث عن "الانسجام بين الحضارات والثقافات" في كاتدرائية واشنطن الوطنية، المكان الذي يفتح ابوابه امام كل الاديان.

واضاف ان الرئيس الايراني السابق سيشارك قبل ذلك بمؤتمر في الامم المتحدة في نيويورك.

من جهته قال ناطق باسم الخارجية الاميركية ردا على سؤال في هذا الصدد ان خاتمي لم يطلب بعد الحصول على تاشيرة دخول لكنه لم يشأ القول ما اذا سيتم منح الرئيس الايراني السابق التاشيرة ام لا,لكن القس بيترسون عبر عن تفاؤله في فرص حصول خاتمي على تاشيرة دخول.

وافادت صحيفة "واشنطن بوست" في عددها الصادر أمس الثلاثاء ان مكتب المسؤول الثالث في الدبلوماسية الاميركية نيكولاس بيرنز قرر الموافقة على اصدار تاشيرة الدخول في بادرة رمزية تجاه المعتدلين الايرانيين.

وكشفت الصحيفة من جهة اخرى ان المؤتمر يرتقب عقده في 7 ايلول/سبتمبر في الكاتدرائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى