«الأيام الرياضي» تزور بعض المراكز الصيفية في محافظة تعز .. المراكز الصيفية حظيت بدعم من قبل وزارة الشباب والرياضة والسلطة المحلية

> «الأيام الرياضي» عبدالهادي ناجي علي:

>
تدريب الاطفال على الشطرنج بملتقى الطفولة
تدريب الاطفال على الشطرنج بملتقى الطفولة
العطلة الصيفية انتهت ومع انتهائها انهت المراكز الصيفية المنتشرة في عدد من مديريات تعز برامجها وأنشطتها التي قدمتها خلال العطلة للمشاركين فيها من الجنسين شباب وشابات حيث كانت هناك العديد من البرامج التي شغلت الفتيان والفتيات بما يفيدهم .. «الأيام الرياضي» زارت بعض المراكز وخرجت بالإنطباعات التالية:

27 مركزاً صيفياً
> الأخ عبد الله صالح العماري مدير عام مكتب الشباب والرياضة مفوض الكشافة بتعز قال :« إن العطلة الصيفية كان لابد من استغلالها من قبل الشباب والشابات خاصة من قبل طلاب وطالبات المدارس من اجل استغلال الوقت بما ينفع الجميع فقد تم افتتاح عدد 27 مركزاً صيفياً موزعة على المديريات حيث مارس فيها المشاركون عددا من الأنشطة وهذه المراكز حظيت بدعم من قبل وزارة الشباب والرياضة والسلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة والأمين العام حيث تم التعاون بين مكتبي الشباب والرياضة ، والتربية والتعليم بالمحافظة من أجل إنجاح المراكز الصيفية» .

مركز نوعي
> الأخت عديله عبد الودود راوح تحدثت عن مركز المرشدات المتخصص بقولها: «هو مركز نوعي خاص بالمرشدات من عمر 7 - 25سنة بحيث قسمت المشاركات في المركز إلى مراحل مرحلة الزهرات ، ومرحلة المبتدئات ، ومرحلة الكشافة المتقدمة ، ومرحلة الجوالة حيث عملنا على أن تكون أنشطة المركز خاصة بالمرشدات وقد قمنا بخدمة المجتمع من خلال أعمال الريادة وحملة التوعية والنظافة وصيام جماعي وحملة تبرعات ومسابقة تقوم كل زهرة أو مرشدة بدعوة ست من صديقاتها للتبرع لصالح لبنان وفلسطين وقمنا بعدد من الرحلات الترفيهية بالإضافة إلى عدد من المناشط .. والعديد من المسابقات الثقافية .. وبالنسبة للإمكانات تسلمنا نصف الدعم وبقي النصف الثاني .. والأدوات متوفرة .. والمعوقات قلة الأدوات للمراكز الصيفية كما في مراكز صنعاء وعدن» .

ملتقى الطفولة الخامس
> الأخ نجيب الطيب مشرف ملتقى الطفولة الخامس الذي تقيمه جمعية منتدى الطفولة بتعز تحدث عن المركز حيث قال : «تقيم الجمعية ملتقاها الخامس إسهاما منها في بناء مستقبل اليمن من خلال الاهتمام بالأطفال المبدعين والموهوبين ويقدم لهم الخدمات التعليمية التي يفتقدها الأطفال في التعليم الأساسي في المدارس ، بحيث تم تهيئة أجواء مناسبة لممارسة كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والتعليمية ومنها : الرسم - النحت - الخط والإملاء - القرآن وعلومه - الكمبيوتر - اللغة الانجليزية - العاب الكاراتيه - تنس الطاولة - المسرح - الموسيقى - الرحلات العلمية والترفيهية - والأيام المفتوحة ، وقال إن الملتقى استضاف عضوا من برلمان الأطفال وبعض الفائزين من الموهوبين في مؤتمر الطفولة الثاني بجامعة تعز. »

> عضو برلمان الأطفال عن محافظة تعز محمد عبده محمد الخياط قال : «فكرة جيدة أن يسعى الكبار إلى تنمية مواهب الصغار وإشباع رغباتهم في التعلم وقد لمسنا اهتماما من إدارة جمعية منتدى الطفولة ممثلة بالأم الفاضلة الأستاذة امة الرحمن إبراهيم جحاف ،والملتقى يجمع نخبة من المبدعين والمتفوقين» .

مركز الشعب
> طه إسماعيل غالب البورة قائد المركز السادس بمدرسة الشعب قال : «يتميز هذا المركز بوجود عدد من الدورات الخارجية كالكمبيوتر والإسعافات الأولية ودورة عن الكوارث ويتميز بالأنشطة الرياضية في كرة القدم وتنس الطاولة والشطرنج ولعبة البنجاك سيلات والكاراتيه وسباق ألــ 100و200و400 ،وبطولة كرة القدم وبطولة الدراجات على كاس الفقيد الكشفي عارف الاسدي وبعض الرحلات الخلوية لمرحلة الأشبال3 كيلو ومرحلة الفتيان 6كيلو والمرحلة المتقدمة 12 كيلو ومتفرقين على مختلف تعز .. وعدد المشاركين 123 مشاركاً كلهم من أبناء الحركة الكشفية المشاركة في المحافظة .. ويوجد مدربون في كافة الأنشطة ، والدعم تسلمنا القسط الأول منه وقبل الختام القسط الثاني من وزارة الشباب ، من الإضافات عن المراكز السابقة توفر الأدوات بشكل عام لجميع الأنشطة عكس ماكان في السابق .. السلبيات تتركز في المواصلات فلو يتم توفير مواصلات من قبل مكتب التربية ومكتب الشباب من اجل التواجد بشكل كبير ».

> الكشاف الصغير بدر سعيد كشاف من الأشبال قال: «أنه يأتي الساعة السادسة من البيت إلى المركز للمشاركة في المعسكر الكشفي الذي فيه كثير من الأنشطة وقال إن المركز أفضل له من اللعب بالحارة ».

> نبيل محمد سعيد قال:« إن المركز علمه أشياء كثيرة ومنها الأدب واحترام الآخرين والكشافة أفضل حاجة لأنها تخدم المجتمع» .

التدرب على الكمبيوتر بمركز المعهد الوطني
التدرب على الكمبيوتر بمركز المعهد الوطني
مركز السعيد
> أمل علي عبد الودود راوح من مركز السعيد قالت : «لدينا دورات للخياطة و الأشغال اليدوية ودورة لغة انجليزية وتقارير إرشادية وأعمال ريادة بشكل عام ودورة الإسعافات الأولية ، وأيام إعلامية ، ودورة مشتركة مع الصم والبكم سمعياً في كيفية التعامل معهم وعدد المشاركات 150 فتاة ، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية بين المشاركات والمسابقات الثقافية والرحلات التعليمية والترفيهية من خلال زيارة المواقع الأثرية والمؤسسات الثقافية كالسعيد ، وإقامة معرض تضامني مع إخواننا في فلسطين ولبنان ولا توجد مشاكل فقد توفرت كل الإمكانات اللازمة للمركز المحتوي على الزهرات من 14-15 وما فوق ، وعن الفرق بين المراكز السابقة والحالية قالت هو الدورات الاسعافية التي تعتبر جديدة هذا العام» .

> عائدة محمد عبد الله المغربي قالت : «نمارس في المركز دورات الخياطة والأشغال اليدوية والشطرنج والإسعافات الأولية والرياضة وهناك أعمال الزهرات .. وتعلمنا أشياء جميلة جداً مثل ضرب الإبر والإسعافات الأولية للكسور والجروح» .

> ابتسام محمد عبد القادر : «تعلمنا في المركز حاجات كثيرة ومنها الرحلات التي نقوم بها للاستفادة وخاصة لمتحف الآثار بتعز وعمل لقاءات مع المتخصصين من الأطباء .. رفعناها هناك عن الأطفال من خلال إعطائهم نبذة عن حقوقهم وقمنا بجمع التبرعات لصالح المقاومة وصمنا يوم لله تعالى من اجل مؤازرة إخواننا في فلسطين ولبنان .. وإن مشاركة الفتاة يساعد في نشر الوعي» .

مركز المعهد الوطني للعلوم الإدارية
> في مركز المعهد الوطني للعلوم الإدارية تحدثت المتدربة سعاد الانسي حيث قالت: «إن المركز ممتاز وكنت أخذت دورة قبل عشر سنوات وقد كانت عندي محو للمعلومات ولكن لما رجعت مرة ثانية إلى هنا المدربون ممتازون وكل متدربة على جهاز لوحدها وأخذت حريتي في التدرب وأتحصل على أي معلومة أريدها والكل متعاون المدرسون والإدارة في المعهد .. وأول مركز أشارك فيها .. ولم ندفع أي رسوم وكله مجانا .. وهناك معوقات في دورة الانجليزي كوننا كلنا مجموعة مع بعض وليس هناك تحديد مستويات بحسب المستوى التعليمي فتحس إن المعلم لايدري لمن يتحدث هل للإعدادي أم للثانوي أم للجامعة ».

> عبده علي شملان قال : «أول مرة في حياتي ادخل مركز مثل هذا والذي شجعني إننا ادخل وعمري كبير طبعاً محو الأمية بالعصر الحديث .. أول دورة لي ويندوز .. الاستفادة كبيرة ولم أكن أتوقع إنني سأجد المعلومات بهذه الصورة» .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى