السجن 20 عاما لمهندس أدين بالتخطيط لهجمات ارهابية في سيدني

> سيدني «الأيام» رويترز :

>
الحكم على لودهي بالسجن 20 عاما
الحكم على لودهي بالسجن 20 عاما
قال مسؤول بمحكمة إن مهندسا استراليا باكستاني المولد حكم عليه أمس الأربعاء بالسجن لمدة 20 عاما بعد ادانته بالتخطيط لهجمات بقنابل في سيدني,وأبلغت المحكمة العليا بولاية نيو ساوث ويلز خلال المحاكمة بأن فهيم خالد لودهي خطط لتفجير قنابل بدائية الصنع في سيدني أكبر المدن الاسترالية في إطار "حرب مقدسة".

وقال الادعاء للمحكمة ان الشرطة عثرت على ما يرقي إلى أن يكون دليلا للارهاب عندما داهمت منزله في اكتوبر تشرين الاول 2003.

وقال مسؤول بالمحكمة لرويترز إن القاضي انتوني ويلي حكم على لودهي (36 عاما) أمس بعقوبة قصوى بالسجن 20 عاما يقضي منها 15 عاما على الأقل.

وأدانت هيئة محلفين بالمحكمة العليا لودهي في يونيو حزيران بثلاث تهم هي جمع خرائط لشبكة كهرباء سيدني والاستعداد لعمل ارهابي بجمع معلومات عن صنع القنابل وحيازة وثائق تحوي معلومات بشان كيفية صنع السموم.

وبرئت ساحة لودهي من تهمة رابعة هي تحميل صور جوية لمنشآت دفاعية من على شبكة الانترنت.

وكان لودهي قال للمحكمة خلال محاكمته انه ليس متعصبا دينيا وقال محاموه انه حاز على صور المنشآت الدفاعية لأنه كان يعمل كمهندس بالمواقع.

ووجه الاتهام إلى لودهي الذي هاجر الى استراليا في عام 1996 بموجب قوانين مكافحة الإرهاب الصارمة التي أدخلت بعد فترة وجيزة من هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

وكان أول استرالي يدان بموجب القوانين الجديدة اسقطت عنه الادانة يوم الجمعة الماضي عندما قضت محكمة استئناف بأن مقابلة أجراها مع الشرطة خلال اعتقاله في باكستان كانت قسرية وأنها بالتالي غير مقبولة.

وكان جوزيف تيرينس توماس حكم عليه بالسجن خمس سنوات بعد إدانته في ابريل نيسان بتلقي 3500 دولار وتذكرة سفر بالطائرة من خالد بن عطاش العضو البارز بتنظيم القاعدة بعد تلقيه تدريبا مع التنظيم الذي يقوده أسامة بن لادن في أفغانستان في عام 2001.

لكن محكمة الاستئناف العليا بولاية فيكتوريا لم تقض بعد مااذا كان سيتم تبرئة ساحة توماس او انه سيحاكم من جديد.

واستراليا حليف قوي للولايات المتحدة وتشارك بقوات في العراق وأفغانستان غير أنها لم تتعرض على الإطلاق في وقت السلم لهجوم كبير على أراضيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى