منظمة العفو الدولية تتهم اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" في لبنان

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
لبنانيون يشيعون ضحايا العداون الاسرائيلي على لبنان
لبنانيون يشيعون ضحايا العداون الاسرائيلي على لبنان
اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر أمس الأربعاء اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" في لبنان خلال معاركها الاخيرة مع مقاتلي حزب الله اللبناني، معتبرة ان الجيش الاسرائيلي استهدف "بشكل متعمد" منشآت مدنية.

وطالبت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها باجراء "تحقيق مستقل كامل ومحايد تجريه الامم المتحدة حول الانتهاكات الخطيرة للقوانين الدولية الانسانية من قبل طرفي النزاع" في اشارة الى اسرائيل وحزب الله.

كما اكدت المنظمة انها ستتناول اداء حزب الله في النزاع ضمن تقرير منفصل لم تحدد موعد نشره.

وعن تجاوزات الجيش الاسرائيلي، اوضح تقرير المنظمة ان "التدمير الواسع لمحطات الكهرباء ومعامل معالجة المياه اضافة الى البنى التحتية للطرق التي لا غنى عنها لنقل الغذاء والمساعدات الانسانية كان متعمدا ومثل جزءا لا يمكن فصله من الاستراتيجية العسكرية" لاسرائيل.

وشددت كات غيلمور الامينة العامة التنفيذية المساعدة في المنظمة على ان الكثير من هذه الهجمات المركزة ضد المنشآت المدنية كانت "عشوائية وغير متكافئة (..) وتمثل جرائم حرب".

واضافت المسؤولة في المنظمة ان "نوع هذه الهجمات وحجمها يجعلان تأكيدات اسرائيل بان عمليات التدمير ليست اكثر من +اضرار جانبية+، غير ذات مصداقية". واشارت الى ان الكثير من الاهداف كانت في "مناطق لا تتمتع باي اهمية استراتيجية" بالنسبة للجيش الاسرائيلي.

ولتأكيد اتهاماتها اعادت المنظمة الى الاذهان تصريح دان حالوتس قائد اركان الجيش الاسرائيلي حين قال في بداية الهجوم الاسرائيلي "لا شيء يتمتع بالحصانة (في لبنان) الامر بهذه البساطة".

واكدت المنظمة انها استندت في تقريرها الى معلومات جمعتها من مندوبيها على الارض (..) في لبنان واسرائيل. وقد جمع المندوبون شهادات عشرات الضحايا وممثلي الامم المتحدة والقوات الاسرائيلية والحكومة اللبنانية اضافة الى رصد تصريحات الاطراف المعنية والتقارير الصحافية.

وكان الهجوم الاسرائيلي على لبنان انطلق عقب خطف حزب الله جنديين اسرائيليين في 12 تموز/يوليو وتوقفت المعارك في 14 آب/اغسطس الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى