المانيا تطلب تعاون المسلمين المقيمين فيها في اطار مكافحة الارهاب

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الداخلية الالماني فولفغانغ شوبل
وزير الداخلية الالماني فولفغانغ شوبل
دعا وزير الداخلية الالماني فولفغانغ شوبل أمس الأربعاء مسلمي بلاده الى ابداء مزيد من التعاون مع السلطات لكشف التهديدات الاسلامية بشن عمليات ارهابية، مشيرا الى ضرورة تعزيز الرقابة على الانترنت.

وقال في مقابلة مع مجلة "دي تسايت" في عددها الذي يصدر اليوم الخميس "نحن بحاجة الى تعاون المنظمات (الاسلامية) في مكافحة التطرف داخل صفوفها"، بعد الاشتباه بوقوف شابين لبنانيين وراء مخطط ارهابي احبط نهاية تموز/يوليو في المانيا وكان يستهدف قطارات على ما يبدو.

وقال "يجب على الغالبية العظمى من المسلمين ان تعبر بطريقة اقوى عما تفكر به، ورفضها للارهاب. لان هذا الاخير يهدد بالنتيجة المسلمين بقدر ما يهدد غير المسلمين"ويصل عدد المسلمين في المانيا الى 4،3 ملايين شخص، ثلثاهم من اصول تركية.

ودعا وزير الداخلية الالماني الى مراقبة مواقع الانترنت التي تبث الدعاية الاسلامية، ويمكن ان توحي بشن هجمات ارهابية فقال "يجب علينا ان نعزز مراقبة الانترنت,وفي سبيل ذلك، نحن بحاجة الى مزيد من الخبراء الذين يملكون القدرات اللغوية الضرورية".

كذلك عبر شوبل عن تأييده نشر المزيد من الات التصوير لتعزيز قدرة الشرطة الالمانية في مجال المراقبة الامنية، عندما يكون ذلك ضروريا.

واشار الى ان الات التصوير في محطات كولونيا (غرب) سمحت بالتعرف على المشتبه فيهما، اللذين كانا يحملان حقائب تحتوي متفجرات كانت ستنفجر في قطارين المانيين لو عملت صواعقها بشكل جيد.

وعرض المجلس المركزي للمسلمين في المانيا التعاون مع السلطات، بيد انه حذر من اي ادانة شاملة للاسلام.

وذكر الامين العام المجلس ايمن مزياك على قناة "اي ار دي" ان غالبية المسلمين العظمى ترفض العنف، وتشعر بالنقمة للخلط بينها وبين الارهابيين.

وقال في صحيفة "تاغيشبيغل" الالمانية "ينظر الينا بطريقة معينة. تصلنا رسائل تهديد".

وقال "محاولة القتل تبقى محاولة قتل، ايا تكن ديانة مرتكبها. هل كان ميلوشيفيتش مجرما كبيرا ام مسيحيا او ارثوذوكسيا؟".

ولا يزال التحقيق مستمرا في المانيا، حيث كانت الشرطة تفتش أمس الأربعاء مبنى في كولونيا (غرب) عاش فيها لبناني شاب (20 عاما) لا يزال متواريا عن الانظار,وتم اعتقال مشتبه به السبت الماضي في كييل (شمال).

وتم استدعاء شخصين في ايسين واوبرهاوزن (غرب) للتحقيق معهما حول علاقاتهما مع اللبنانيين، قبل ان يطلق سراحهما بسرعة، وفق النيابة العامة الفدرالية.

واعلن رئيس الشرطة الجنائية الالمانية يورغ زيركي على شبكة "دويتشي فيلي" التي تبث للخارج ان التحقيقات تسير على قدم وساق وصولا لتوقيف المشتبه به الثاني الذي فر الى لبنان على الارجح,واعلن عن حملة في المانيا لتعليق صوره في مختلف انحاء البلاد.

وتم توقيف القطار السريع "اي سي اي" الذي يربط ميونيخ (جنوب) بهامبورغ (شمال) صباح أمس الأربعاء قرب هانوفر بسبب تهديدات وردت في اتصال هاتفي. وانزل 800 مسافر من القطار الذي فتشته الشرطة الفدرالية الالمانية، من دون ان تعثر على ما يثير الشبهات فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى