وزير النقل المصري "يتوقع" وقوع حادث قطار كل يوم

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
حادث القطار
حادث القطار
قال محمد لطفي منصور وزير النقل المصري في تصريحات نشرت أمس الأربعاء إنه يتوقع في كل يوم وقوع حوادث للقطارات بسبب وجود مشكلات في هيئة السكك الحديدية في بلاده وذلك بعد يومين من تصادم قطارين شمال القاهرة مما أدى لمقتل وإصابة أكثر من مئتي شخص.

وأكد منصور في مقابلة خاصة مع صحيفة (المصري اليوم) اليومية المستقلة نشرتها في عددها الصادر أمس أنه قرر تشكيل لجنة فنية للتحقيق في الحادث من خارج هيئة "السكة الحديد" لـ"معرفة الاسباب الحقيقية دون مواربة" وراء هذا الحادث مشيرا إلى أن اللجان التي تحقق في مثل هذه الحوادث كانت من قبل "من داخل السكة الحديد".

ورد منصور بالايجاب على سؤال حول ما إذا كان يخلد للنوم كل ليلة وهو يتوقع إبلاغه بـ"وقوع حادثة قطار" قائلا إن منظومة السكك الحديدية في مصر "كلها بحاجة إلي إعادة تأهيل".

ونفى الوزير المصري أن يكون قد قرر التضحية برئيس الهيئة الذي أقاله من منصبه كـ"كبش فداء" لتهدئة الرأي العام قائلا إنه سبق وحذر رئيس الهيئة المقال من تكرار حوادث القطارات.

واعترف منصور بوجود تقصير وربما فساد في قطاع السكك الحديدية في بلاده مشيرا إلى أن هذا التقصير يمكن أن يؤدي لوقوع حوادث,وشدد على ضرورة وضع منظومة لـ"منع الفساد" قائلا "لو ثبت لي أن هناك فساداً في هيئة السكك الحديدية سأقطع رقبة صاحبه".

غير أنه أضاف بالقول: "لكن النقطة المهمة إذا أرحت الناس لماذا يسرقون؟ لذلك سوف أنظر لدخول العاملين في السكة الحديد وهذا يأتي ضمن خطة متكاملة تشمل دخول السائقين وملاحظي الحركة والمهندسين,لابد أن يشعروا أن هذه الهيئة ملكهم".

وأشار منصور إلى أنه يعتزم إشراك القطاع الخاص في إنشاء بعض خطوط السكك الحديدية الجديدة التي ستمتد إلى "مناطق في المجتمعات العمرانية الجديدة مثل برج العرب بالاسكندرية - 6 أكتوبر - القاهرة الجديدة - العاشر من رمضان". وقال: "الخط اليوم يتكلف 5 ملايين جنيه للكيلو الواحد هذا غير الجرارات (القاطرات) والعربات والمحطات والاشارات بينما لا توجد لدينا موارد لانشاء الخطوط الجديدة".

وأوضح أنه قال منذ توليه منصبه أن هناك مشكلة في هيئة السكك الحديدية تتركز في نقطتين "أولا: الموارد لا تغطي مشروعات التطوير وثانياً: لابد من إعادة هيكلة أصول الهيئة" مشيرا إلى أن "الهيئة عندها مثلا 140 جراراً انتهي عمرها الافتراضي أي أنها تخدم منذ أكثر من 30 سنة وهي تمثل 25 في المئة من جرارات الهيئة كما يوجد 200 جرار اقترب عمرها الافتراضي من الانتهاء أي أن 50 في المئة من الجرارات التي تنقل الناس تحتاج إلي تطوير". وقال إن "الجرار الجديد تكلفته 20 مليون جنيه والقديم الذي يحتاج إلي إعادة تأهيل يتكلف ثلاثة ملايين جنيه".

وأضاف بالقول إنه كلف مجموعة من الخبراء بـ"إجراء دراسة شاملة سوف يقدمونها بعد أربعة أشهر تركز..على كيفية النهوض بالمنظومة كلها.. والتطوير يحتاج إلي وقت علي الاقل 18 شهراً".

ومضى منصور قائلا: "هذه المشكلة تحتاج إلي 8ر5 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة وأنا أؤكد أنه بعد هذه الفترة ستكون السكة الحديد قد وقفت علي قدميها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى