مقتل قائد من طالبان و31 آخرين في قتال بأفغانستان

> كابول «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت بيانات عسكرية غربية أمس السبت أن 32 شخصا على الاقل قتلوا في أحدث قتال ضد مقاتلي طالبان في أفغانستان.

وأوضح بيان للجيش الامريكي أن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قتلت 16 من مقاتلي الحركة من بينهم قائد محلي خلال معركة بالاسلحة النارية في القسم الجنوبي من وسط البلاد.

ووقع الاشتباك أمس الأول الجمعة في منطقة وادي خود بوسط البلاد التابعة لاقليم أورزوجان فيما استهدفت غارة جوية للتحالف مخبأ للمتمردين.

ولم يذكر البيان اسم قائد طالبان ولم يوضح سوى أنه ووحدته "اشتركوا في شن هجمات على الشعب الافغاني والقوات الافغانية وقوات إيساف والتحالف".

وتولت قوة المساعدة الامنية التي يقودها حلف شمال الاطلسي (إيساف) قيادة الاقاليم الجنوبية من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أواخر تموز/يوليو. غير أن قوات التحالف لا تزال تحتفظ ببعض القوات لتعقب فلول نظام طالبان الذي أطاحت حملة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة بحكومته في أواخر 2001. يأتي ذلك فيما ذكرت وسائل الاعلام الهولندي أن رئيس الوزراء الهولندي جان بيتر بالكينينده قام بزيارة مفاجئة للقوات الهولندية التي تخدم في أورزوجان أمس.

وعبر بالكينينده في كامب هولاند القاعدة الهولندية الرئيسية في تارين كوت عاصمة الاقليم عن "إعجابه العميق" بأعمال إعادة الاعمار التي قامت به قوات بلاده.

وفي أعقاب تفقده للقوات التي يبلغ عددها 1500 جندي طار بالكينينده إلى كابول لاجراء محادثات مع الرئيس حامد قرضاي.

ويوجد حاليا قرابة 20000 جندي من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ونحو 18000 جندي من القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي لمطاردة فلول القاعدة ومقاتلي حركة طالبان وتوفير الامن في البلاد.

وفي حادث آخر قال مسئولون أمس إن جنديين من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على الاقل قتلا وجرح آخران عندما تعرضت قافلتهم لهجوم شرقي اقليم لاجمان بينما يعتقد إن سبعة من مقاتلي طالبان قد قتلا بهجوم مدفعي لقوات حلف الاطلسي جنوب أفغانستان.

وقال الجيش الامريكي في بيان له إن أشخاصا يشتبه في أنهم من مقاتلي طالبان هاجموا قوات التحالف بالاسلحة الخفيفة والرشاشات وأعقب ذلك هجوم بعبوة ناسفة زرعت على جانب احد الطرق في شرقي مقاطعة لاجمان أمس الأول الجمعة.

وذكر البيان ان الجريحين في حالة مستقرة في مستشفى التحالف في مدينة باجرام. ولم يحدد البيان جنسية الجنود القتلى والجرحى.

وفي الوقت نفسه أعلنت قوة المساعدة الامنية الدولية التي يقودها الناتو (ايساف) في بيان لها أن القوة هاجمت مجموعة منالمتمردين في ضاحية قلعة موسى الواقعة في إقليم هيلماند الجنوبي وقتلت قرابة سبعة من مقاتلي طالبان.

وأشار البيان إلى أن قوات إيساف دمرت سبع عربات لحركة طالبان في القتال الذى جرى بعد ظهر أمس الأول الجمعة وان جنود إيساف لم يتعرضوا لاي أذى خلال العملية.

وكانت الهجمات التي تتعرض لها قوات حلف الاطلسي والقوات الافغانية قد ازدادت منذ تسلم هذه القوات مسؤلية الامن في ستة اقاليم جنوبية من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة أواخر تموز/يوليو الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى