مرشح المشترك للرئاسة بن شملان في مهرجان سيئون :نريد تغيير الأوضاع الفاسدة.. أنتم في وادي حضرموت وشجركم وبهائمكم تتعرضون للتلوث

> «الأيام» علوي بن سميط وعبدالله بن حازب:

>
مرشح المشترك فيصل بن شملان
مرشح المشترك فيصل بن شملان
في الساحة الواقعة امام قصر سيئون احتشد الآلاف من مختلف مناطق وادي حضرموت لحضور المهرجان الانتخابي عصر امس السبت لمرشح الرئاسة فيصل عثمان بن شملان عن أحزاب المشترك، وبالعودة للتاريخ القريب فإن سيئون في اول اكتوبر 67م إذ كان المرشح اليوم للرئاسة هو من أولئك الوسطاء والشهود على تسليم السلطنة الكثيرية يوم 2 أكتوبر 67م وشاهداً على الاتفاق بين الجبهة القومية ومفوضي السلطنة وباعتباره من الشخصيات المستقلة فقد وافق الطرفان أن يكون وسيطاًَ وشاهداً على تحول السلطة من السلطة الى الجبهة القومية، ثم تحمل بعذئذ مهام رئيس اللجنة الشعبية وهي السلطة الشعبية التي أدارت مناطق حضرموت، وبين ذاك الزمن واليوم فإن الشاب بن شملان حينذاك، يسعى اليوم من خلال الانتخابات لرئاسة دولة اليمن.

عموماً فإن مهرجان الامس كان خطاب بن شملان فيه يحمل جزءاً كبيراً من قضايا المنطقة بوادي حضرموت بحسب وجهة نظره كمرشح، كما عرج على القضايا التي تشترك فيها المحافظات اليمنية واستهل المهرجان بآي من الذكر الحكيم، ثم ألقى م.محمد أبوبكر حسان، رئيس حزب الاصلاح بسيئون ووادي حضرموت كلمة ترحيبية، ثم ألقيت قصيدتان عددت مزايا مرشح المشترك، ثم القى الشيخ عبدالرحمن العماد، أحد القيادات الرئيسة للإصلاح باليمن كلمة شدد فيها على ضرورة التغيير لواقع البلد واجتثاث الفساد وإصلاح الحياة العامة.. كما حضرت المهرجان قيادات حزبية من الاصلاح والاشتراكي والشخصيات العامة وساد الهدوء فعاليات المهرجان ماعدا التصفيق وإطلاق الشعارات بين الفينة والأخرى، وعندما كان بن شملان يعدد القضايا صاح عليه أحد الحضور: والكهرباء مشكلة هنا. وقال له آخر من بين الجموع: غلاء الاسماك. فرد عليه مازحاً بأن هذا سنتناوله في لقاء المكلا.

وركز المرشح فيصل بن شملان على الأرض بقوله: «قضية الأراضي هنا ناس يملكونها ولديهم وثائق ولكن يجدون في كل مرة للمطالبة بها مماطلة، ومع هذا هناك اراض شاسعة ولكن تعطى للمتنفذين في هذه الدولة على حساب الآخرين، هذا ظلم صارخ يجب ان يصحح. وخاطب المحتشدين بقوله: انتم بادلتم هذا الحكم بالطيب والطيبة ولكنكم لم تحصلوا على شيء من الحقوق وتصرخون ولا من مجيب.. أنتم في هذا الوادي مشتركون مع المحافظات الأخرى التي تنتج النفط ولكن هذا الدخان والغاز الذي يأتيكم وتحصلون عليه، أما الوظائف في هذه الشركات فهل هي لكم؟.. اذن هذا مظهر آخر من مظاهر الفساد وهذه قضية يجب أن تصحح وليت الامر وقف عند هذا الحد ولكنكم أنتم وشجركم وبهائمكم في هذا الوادي تتعرضون للتلوث وبالتالي للموت وما حصل في المياه اليوم هو أن شركة تنتج او تضخ مع كل برميل بترول تضخ من ثمانية الى عشرة براميل مياه ثم تعيد ضخها الى الماء الجوفي ويحصل التلوث وهناك شركات تلقي بالكمياويات على سطح الأرض، وهناك تقرير قدم للدولة، ونتيجة لهذا بلغت الوفيات من منطقة الضليعة سبع حالات، اما تقسيمات الانتخابات تريد الدولة أن تقسم على هواها فليس هناك نسبة بين المقاعد والسكان فالآلاف من السكان يعطى لهم مقعد وثلاثة آلاف أو اقل تعطى لهم مقاعد وهذا مظهر للاستبداد والفساد».

واستطرد: «لماذا لم تحرك الدولة ساكناً في مكافحة المخدرات وفي تقارير الحكومة ان محافظة حضرموت أكثر فقراً والحقيقة اننا لسنا فقراء بل في فقر مدقع».

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وقال : «لا بد من تغيير النظام الظالم الى نظام عادل ولن يتم إلا بكم فقط، أحدكم يصرخ الكهرباء، ليست الكهرباء وحدها هناك الأمن.. القضاء.. الغلاء هذه القضايا تحتاج الى حكومة رشيدة وعادلة وأمينة وهذه الحكومة ليست بصفة من هذه الصفات ولو بواحدة، انظروا كيف يخطط للكهرباء في هذه البلاد كلما صارت مشكلة أحضروا مولدا صغيرا، ومولدات تأتي دون دراسة أو تخطيط كذلك اليوم مدن اليمن مهددة كلها بنقص المياه من صنعاء الى المكلا وربما يأتي وقت وتصبح سيئون مهددة بذلك لماذا لأن هناك استنزافاً بدلاً من توظيف المبالغ نزيد قيمة الديزل هل البلد يستهلك كل هذه الكمية من الديزل؟ هذه المادة تهرب والغريب أن يقول رئيس الوزراء امام البرلمان انها وكثير من المواد تهرب ونعرف المهربين، ولكن لماذا لم يفعلوا شيئاً؟ أقول لكم انهم لا يستطيعون ان يعملوا شيئاً امام هؤلاء المهربين.. هذا النظام يرتكز على الفرد نريد أن نغيره هناك عدم مساواة بين المواطنين».

وكان بن شملان قد اشار الى ضرورة تصحيح الاوضاع وتصحيح وعلاج آثار الحروب من 78 مروراً بـ 94م وحرب صعدة كما ذكر الاستنزاف المالي إذ انه ومنذ سنوات تأخذ الدولة من الميزانيات العامة ما وصل الى 924 مليار ريال، وتساءل اين تذهب وأن هذا المبلغ يمكن به توظيف مليون يمني سوف يفيد بلده وأسرته واعتبر ذلك فسادا. واختتم بن شملان بأن يذهب المواطن إن اراد التغيير ليختار المناسب وتغيير الأوضاع الفاسدة القائمة حسبما قال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى