عقار لفيروس الايدز يمنع سرطان عنق الرحم في تجربة بمختبر

> لندن «الأيام» رويترز:

> تفيد تجارب أولية يجريها علماء بريطانيون في مختبر بأن عقارا يستخدم على نطاق واسع لفيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض الايدز يسهم أيضا في منع سرطان عنق الرحم وقد يمكن تطويره الى مرهم مضاد للسرطان.

وقال علماء في جامعة مانشستر يوم الجمعة ان دراسات تجريبية أظهرت ان عقار لوبينافير يقتل انتقائيا فيروس بابيلوما البشري (اتش.بي.في) المسبب لسرطان عنق الرحم اضافة الى فيروس (اتش.اي.في). وينتمي عقار لوبينافير الى فئة من عقارات فيروس الايدز تسمى مثبطات انزيم البروتاز. وهو مكون اساسي في عقار كاليترا الأفضل مبيعا لمؤسسة ابوت لابوراتوريز.

ويرى ايان هامبسون وزملاؤه في مانشستر ان لوبينافير يمكن بالفعل تصنيعه في صورة مرهم أو كريم بسيط أو فرزجة (مادة توضع في المهبل لتصحيح وضع الرحم) يقدم بديلا للجراحة بالنسبة للنساء المصابات بآفات ما قبل الاصابة بالسرطان.

ومع ذلك لم تجر تجارب على مرضى حتى الآن.

وستنشر نتائج البحث المبكر للفريق العلمي في عدد الشهر المقبل من دورية العلاج المضاد للفيروسات كما يتقدم في الاجتماع الدولي لبحث فيروس (اتش.بي.في) في براج يوم الخامس من سبتمبر .

وطورت مؤسسة ميرك اند كو وجلاكسوسميثكلاين معاً لقاحات لمنع سلالات فيروس (اتش.بي.في) الذي يسبب معظم حالات الاصابة بسرطان عنق الرحم. الا أن هامبسون قال انه ليس كل النساء سيطعمن وليس كل الآفات ستمنع بفضل اللقاحات الجديدة تاركة دورا للعلاجات غير الجراحية مثل المرهم الذي اقترحه فريقه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى