مساعد الطيار الناجي الوحيد من اصل 50 شخص كانوا في طائرة تحطمت في كنتاكي

> لكسينغتون «الأيام» ا.ف.ب :

>
صورة من الارشيف لنفس الطائرة التي تحطمت في كنتاكي
صورة من الارشيف لنفس الطائرة التي تحطمت في كنتاكي
نجا شخص واحد هو مساعد الطيار، من اصل50 كانوا في طائرة تابعة لشركة "كوم اير" تحطمت أمس الأحد قرب مطار لكسينغتون في ولاية كنتاكي (وسط شرق) على ما افاد رئيس الشركة دون بورنهورست في مؤتمر صحافي.

واوضح بورنهورست ان "جيمس بوليهينك وهو مساعد قائد الطائرة هو الناجي الوحيد من هذا الحادث المأساوي وقد بدأ عمله مع +كوم اير+ في اذار/مارس 2002"وقال ان مساعد الطيار نقل الى المستشفى في لكسينغتون,واكد بورنهورست ان اسباب الحادث لم تعرف بعد,وافاد ان الطائرة كانت تقل 47 راكبا وافراد الطاقم الثلاثة.

واوضح ان الطائرة وهي طائرة نقل من طراز بومباردييه "سي ار جاي 200" سعة 50 مقعدا تحطمت على طرف المدرج لحظة الاقلاع بعيد الساعة السادسة (العاشرة ت غ) بقليل متجهة الى اتلانتا (جورجيا جنوب شرق).

لكن ناطقة باسم شركة "بومباردييه" الكندية لصناعة الطائرات افادت ان الطائرة هي من طراز "سي ار جاي 100" سعة 50 مقعدا مجهزة بمحركين، سلمت الى شركة "كوم اير" في كانون الثاني/فبراير 2001.

واوضحت ان فريقا من شركة "بومباردييه" توجه الى كنتاكي لمساعدة المكتب الفدرالي الاميركي لسلامة الطيران في التحقيقات التي يجريها حول اسباب حادث تحطم الطائرة.

وقالت الناطقة باسم الشركة سيلفي غوتييه لوكالة فرانس برس ان "بومباردييه" تلقت طلبا من المكتب الفدرالي الاميركي للمساعدة وان "فريقا في طريقه (الى الولايات المتحدة)...سنقوم تحت اشراف المكتب الفدرالي الاميركي لسلامة النقل الجوي بمتابعة التحقيق والاجابة على الاسئلة عبر اعطاء المعلومات التقنية التي يمكن ان يحتاجوا اليها".

وقال الطبيب الشرعي غاري جين خلال مؤتمر صحافي نقلته محطات التلفزيون الاميركية "نعتبر في الوقت الراهن ان سبب وفاة معظم الركاب يعود لاندلاع حريق في الطائرة اكثر منه الى الاختناق" او قوة الاصطدام.

واوضح "الطائرة ليست مصابة باضرار كثيرة وسيتم سحب غالبية الجثث من الطائرة نفسها".

واشار الى ان عمليات الاغاثة توقفت "ونبدأ الان عمليات انتشال الجثث من الطائرة" مشيرا الى انها ستنقل الى مشرحة موقتة.

ونقلت وسائل اعلام اميركية معلومات مفادها ان الطائرة سلكت مدرجا اقصر من المدرج الذي كان يفترض ان تسكله ولم تتمكن تاليا من بلوغ السرعة الكافية للاقلاع.

وامنتع غين عن الحديث عن الاسباب المحتملة للكارثة مشددا على ان التحقيق يقوده المكتب الفدرالي لسلامة النقل الجوي.

واكد العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة وان المكتب الفدرالي سيقوم بتحليل المعطيات فيهما.

وقال مايكل غوب رئيس مطار لكسينغتون ان المطار يضم مدرجين الاول طوله 2300 متر والثاني 1030 مترا تستخدمه الطائرات الصغيرة.

وشدد على ان "الشخصين الوحيدين اللذين يعرفان اي مدرج اقلعت منه الطائرة هما الطيار والمراقب الجوي".

وافاد رئيس شركة "كوم اير" ان عمليات الصيانة الروتينية اجريت للطائرة أمس الأول السبت عشية الحادث. وقامت الطائرة في الاجمال ب 14500 ساعة طيران وهو "عدد ساعات طبيعي بالنسبة لطائرة في هذا العمر".

وهذه اكبر كارثة للطيران المدني الاميركية في الولايات المتحدة منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2001 عندما تحطمت طائرة ايرباص ايه-300 تابعة لشركة اميركان ايرلاينز فوق احدى ضواحي نيويورك ما اودى بحياة ركابها ال260 وفقد خمسة من سكان المنازل المدمرة واعتبروا في عداد الموتى.

واسست "كوم اير" في 1977 وتوظف حاليا ستة الاف شخص وتؤمن رحلات داخلية في الولايات المتحدة واخرى الى كندا وجزر بهاماس,وفي العام 2005 نقلت هذه الشركة 1،13 مليون راكب,ويضم اسطول الشركة وهي منذ العام 2000 فرع من شركة دلتا، 168 طائرة حاليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى