عمال مصريون يعتصمون احتجاجا على عدم دفع رواتبهم

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> ذكر مصدر رسمي ان حوالى مئتي عامل مصري تجمعوا امام مقر محافظة عمان أمس الأحد احتجاجا على عدم دفع رواتبهم وتصحيح اوضاعهم من قبل الشركة التي استقدمتهم للعمل في المملكة الاردنية الهاشمية.

واوضحت وكالة الانباء الرسمية ان هؤلاء العمال يتهمون الشركة التي لم تحدد اسمها بانها "لم تف بوعودها وببنود العقد الذي ينص على دفع راتب شهري لا يقل عن مئتي دينار (280 دولار) للعامل وتامين سكن لائق".

وتابعت ان عددا من العمال يتهم ادارة الشركة ب"حجز جوازات سفرهم لتهديدهم بتسفيرهم الى بلادهم وباخضاعهم لدوام 16 ساعة يوميا براتب يقل عن مئة دينار (140 دولار)".

واضافت الوكالة ان "العمال يطالبون الشركة والجهات المسؤولة باسترجاع جوازات السفر وتعديل اوضاعهم" وقال بعضهم ان "عمالا لم يقبضوا رواتبهم منذ شهرين واكثر".

ونقلت الوكالة عن المحافظ سعد الوادي المناصير قوله ان "المحافظة ستقف على مطالبهم وتتابع قضيتهم مع الجهات المختصة ضمن القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة بهدف انصافهم واعادة حقوقهم"ويعمل مئتا الف مصري على الاقل في الاردن وخصوصا في مجال المقاولات.

وكانت "اللجنة الوطنية للعمل" الاميركية شجبت في تقرير صدر مطلع ايار/مايو بعنوان "اتفاقية التجارة الحرة الاميركية الاردنية تنحدر الى الاتجار في البشر"، ظروف عمل الوافدين في مصانع الانسجة التي تصدر منتجات الى الولايات المتحدة.

وهذه المصانع التي يملك معظمها اجانب وتستقدم خصوصا عمالا آسيويين من بنغلادش والصين والهند وسريلانكا، متمركزة في مناطق صناعية مؤهلة اقيمت بالتعاون بين اسرائيل والاردن لدعم معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

ووعد الاردن بعد نشر التقرير بالتحرك ضد الذين لا يحترمون الحق بالعمل ويقومون باستغلال العمالة الوافدة في تلك المصانع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى