الجيش الاسرائيلي لا يزال يحتل تسعة مواقع في جنوب لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجيش اللبناني
الجيش اللبناني
اعلن متحدث باسم الجيش اللبناني لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي لا يزال يحتل تسعة مواقع في جنوب لبنان بعد نحو اسبوعين على دخول الهدنة بين الدولة العبرية وحزب الله حيز التنفيذ.

واشار المتحدث الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان وجود اسرائيل في هذه المواقع الذي ترافقه عمليات توغل محدودة النطاق ليلا داخل الاراضي اللبنانية، يحول دون انتشار الجيش اللبناني على الحدود مع الدولة العبرية، وان كان سيطر منذ 17 آب/اغسطس على القسم الاكبر من جنوب البلاد الذي غاب عنه لعقود.

وكانت اسرائيل اعلنت انها ستنسحب من المنطقة الحدودية تدريجيا مع وصول قوات دولية قادرة على منع حزب الله من اطلاق صواريخ عليها، علما ان الحزب لا يزال على الارض ويرفض حتى الآن نزع سلاحه.

واضاف المتحدث ان الانسحاب الاسرائيلي قد ينجز خلال اسبوع اثر انتشار القوات الايطالية والفرنسية في اطار قوة الامم المتحدة المعززة في لبنان.

وفي القطاع الغربي من جنوب لبنان، وصل الجنود اللبنانيون الى بلدة المنصوري الواقعة على الساحل، على بعد 15 كلم من الحدود، والى جبال البطم التي تقع بعد 10 كلم شرق المنصوري.

ولا يزال الجيش الاسرائيلي يحتل موقعين في هذا القطاع، احداهما على تلة البياضة الساحلية التي تبعد ثلاثة كيلومترات عن المنصوري، والثاني على تلة ثانيةتبعد ثلاثة كيلومترات من الخط الازرق، اي الحدود التي رسمتها الامم المتحدة بين لبنان واسرائيل.

وفي القطاع الاوسط، بلغت الوحدات اللبنانية بلدات ياطر والطيري ورشاف وكونين التي تقع على مسافة تتراوح ما بين 5 و10 كلم من الحدود، على ما اضاف المتحدث.

ولا يزال الجيش الاسرائيلي يحتل اربعة مواقع في هذا القطاع، احدها على تل الخزانات بين بلدتي القوزح وبيت ليف، والثاني في مارون الراس، والثالث على تلة بالقرب من عيترون، والموقع الرابع في حقل اشجار زيتون بالقرب من ميس الجبل,ويمكن مشاهدة الجنود الاسرائيليين ايضا في رميش بالقرب من عيتا الشعب والطيبة.

وقال المتحدث العسكري ان "الاسرائيليين يستفيدون من الليل لتنفيذ عمليات توغل سريعة لا سيما في القطاع الاوسط، وهم يظهرون على مشارف القرى".

اما في القطاع الشرقي، فقد اصبحت الوحدات اللبنانية على 150 مترا من الاسلاك الشائكة الاسرائيلية، لا سيما على بوابة فاطمة على الحدود.

وهناك وحدات اخرى على بعد كيلومترين من الحدود جهة كفرشوبا والوزاني والمجيدية، وحتى على بعد كلم من شبعا والغجر.

ولا يزال الجيش الاسرائيلي يحتل ثلاثة مواقع في هذا القطاع، على تل النحاس وتل الحمامص وسردة.

ومن المتوقع ان ينتشر نحو 15 الف جندي لبناني في جنوب لبنان بموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي الذي وضع حدا في 14 آب/اغسطس لنزاع دام نحو شهر بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حزب الله.

وستؤازر الجيش اللبناني قوة الامم المتحدة المعززة في لبنان والتي سيبلغ عددها 15 الف جندي كحد اقصى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى