الاسلاميون في الصومال يستعدون للتحرك ضد بعض المنظمات الانسانية

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الشيخ حسن ضاهر عويس
الشيخ حسن ضاهر عويس
اعلن رئيس المحاكم الشرعية في الصومال التي تسيطر على مناطق عدة في البلاد، أمس الأحد انه ينوي اتخاذ تدابير ضد المنظمات الانسانية التي توزع المواد الغذائية خلال موسم الحصاد متهما اياها بالحاق الضرر بالانتاج المحلي.

وقال رئيس المجلس الاسلامي الاعلى في الصومال الشيخ حسن ضاهر عويس أمس الأحد للصحافيين "طلب منا منع المنظمات الانسانية من نقل المواد الغذائية الى الصومال خلال موسم الحصاد".

واضاف في ختام لقاء مع رجال اعمال في شمال مقديشو "ننوي التحرك في هذا الاتجاه خصوصا ضد المنظمات التي تلحق الضرر بالانتاج المحلي".

وتابع "علينا ان نضع حدا لكل ما يعرقل جهود المحاكم الاسلامية"، مشيرا الى انه لا ينوي منع نشاط المنظمات التي ادت دورا اساسيا في تحسين ظروف حياة الشعب الصومالي.

وخلال اللقاء اعلن تجار مقديشو انهم قدموا هبة الى المجلس الاسلامي الاعلى في الصومال بقيمة 130 الف دولار (مئة والفا يورو) واتهموا المنظمات الانسانية بتوزيع المواد الغذائية خلال موسم الحصاد ما يلحق الضرر بالاسواق المحلية على قولهم.

وقال تاجر يدعى محمد عبد الكريم غبيري لوكالة فرانس برس "رغم بدء موسم الحصاد فان المنظمات الانسانية توزع الاغذية، وهذا الامر طبعا يثير استياء المزارعين".

وتشهد الصومال، الدولة الفقيرة في القرن الافريقي التي يقدر عدد سكانها ب10 ملايين نسمة، حربا اهلية منذ سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري عام 1991.

وتسيطر المحاكم الشرعية على العاصمة الصومالية ومناطق عدة في جنوب البلاد واخرى في وسطها.

وحذرت الامم المتحدة في منتصف اب/اغسطس من ان 6،3 ملايين شخص قد يحتاجون الى مساعدات انسانية عاجلة في حال تحولت الازمة السياسية في الصومال التي تواجه جفافا منذ كانون الاول/ديسمبر 2005، نزاعا واسع النطاق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى