مقتل جندي بريطاني وعشرة من عناصر طالبان في جنوب افغانستان

> قندهار «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت القوة المتعددة الجنسيات لاحلال الامن بقيادة حلف شمال الاطلسي ووزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قتل صباح أمس الأحد في هجوم للمتمردين في ولاية هلمند جنوب افغانستان.

وفي هجوم منفصل، قتلت الشرطة عشرة من عناصر طالبان في شمال الولاية نفسها بعدما شنوا هجوما على احدى مدن المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية ان الهجوم الذي استهدف القوات البريطانية وقع قرابة الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (00:30 تغ) في شمال هلمند.

واوضحت قوة المساعدة على ارساء الامن (ايساف) في بيان انها صدت المتمردين باسلحة خفيفة ورشاشات.

وبذلك يرتفع عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان الى 21 منذ بدء العمليات ضد حركة طالبان في تشرين الثاني/نوفمبر 2001، بينهم ثمانية قتلوا منذ مطلع الشهر.

وقالت قوة الحلف الاطلسي انها لا تعرف عدد الضحايا في صفوف "المتمردين"، وهي الصفة التي تطلقها على كل المسلحين المعارضين للقوات الحكومية.

ويتمركز نحو 3500 جندي بريطاني في ولاية هلمند يشكلون الجزء الاكبر من قوة الحلف الاطلسي في الولاية حيث ينتشر ايضا عسكريون دنماركيون.

وفي حادث منفصل، جرح ستة من جنود الجيش الافغاني وجندي في القوة المتعددة الجنسيات بقذائف هاون استهدفت قاعدتهم في ولاية قندهار جنوب افغانستان. واوضح البيان ان الجنود نقلوا الى مستشفى عسكري.

وافادت القوة المتعددة الجنسيات ان الهجوم بقذائف الهاون استهدف ايضا احدى القرى واسفر عن مقتل ثلاث نساء، لافتة الى انها ارسلت دورية الى المكان للتحقق من اقوال المسنين في القرية.

وقال قائد الشرطة في ولاية هلمند محمد نبيه ملا خليل لوكالة فرانس برس ان الشرطة الافغانية قتلت عناصر طالبان العشرة في هجوم استهدف مقر قيادة الشرطة في قلعة موسى كبرى اقاليم هلمند.

وشن نحو اربعين من مقاتلي طالبان الهجوم قرابة الساعة 00:22 بالتوقيت المحلي (17:30 تغ).

وقال قائد شرطة الولاية ان مبنى الشرطة يضم ايضا مكاتب حاكم الولاية التي اصيبت باضرار طفيفة.

وينتشر نحو 2300 جندي كندي منذ شباط/فبراير في ولاية قندهار، واصبحوا منذ 31 تموز/يوليو تحت قيادة حلف شمال الاطلسي بعدما ادوا مهماتهم لاشهر في اطار التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة.

ومنذ تولت ايساف مسؤولية العمليات في الجنوب قتل 16 من عناصرها بينهم اربعة جراء حوادث.

وقتلوا جميعا في ولايات الجنوب باستثناء جندي بريطاني قضى اثر حادث في معسكر في كابول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى