الحكومة الايطالية تعطي الضوء الاخضر لارسال قوات الى لبنان

> روما «الأيام» ا.ف.ب :

>
ايطاليا ترسل قوات الى لبنان
ايطاليا ترسل قوات الى لبنان
اعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في ايطاليا انريكو ليتا ان الحكومة الايطالية برئاسة رومانو برودي اصدرت أمس الإثنين ب"الاجماع" مرسوما يتيح ارسال قوات الى لبنان ابتداء من اليوم الثلاثاء لتعزيز قوة الامم المتحدة (اليونيفيل) المنتشرة في جنوب لبنان.

من جهته اعلن وزير الدفاع ارتورو باريزي في مؤتمر صحافي عقده في ختام جلسة استثنائية للحكومة ان المرسوم يقضي بان تتالف القوة الايطالية التي سترسل الى لبنان من 2450 جنديا كحد اقصى.

ومن المقرر ان تبحر خمس قطع بحرية عسكرية ايطالية الثلاثاء من مرفأ تارنتي (جنوب) باتجاه الشواطىء اللبنانية.

واضاف وزير الدفاع الايطالي "في حال تمكنت القوة من المغادرة صباح اليوم (الثلاثاء) فانها يمكن ان تكون عملانية في الاول من ايلول/سبتمبر" (الجمعة) موضحا ان المجموعة الاولى ستتكون من الف رجل.

واوضح وزير الدفاع الايطالي ان النشر الكامل للقوة الايطالية سيتم على مرحلتين تمتدان على اربعة اشهر.

وقال ليتا في مؤتمر صحافي ان كلفة هذه العملية حتى الحادي والثلاثين من كانون الاول/ديسمبر 2006 ستكون بحدود 220 مليون يورو بينها "6،186 مليون يورو للقوة و30 مليون يورو كمساعدات انسانية".

من جهته قال وزير الخارجية ماسيمو داليما ان "القرارات الواردة بموجب قرار مجلس الامن 1701 يمكن ان تفتح الباب امام مرحلة جديدة لانطلاق عملية سلام في الشرق الاوسط".
وكانت ايطاليا اكدت الجمعة انها ستضع "حتى ثلاثة الاف جندي بالتصرف" لتعزيز قوة اليونيفيل التي يفترض ان تعزز الهدنة القائمة حاليا بين حزب الله واسرائيل.

وستكون القوة الايطالية الاكبر في اطار اليونيفيل متقدمة على فرنسا التي سيكون عدد جنودها نحو الفين واسبانيا التي سترسل 950 جنديا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى