واشنطن قررت منح الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب:

> اعلنت وزارة الخارجية الاميركية أمس الاثنين ان الولايات المتحدة قررت منح تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة للرئيس الايراني السابق محمد خاتمي المدعو لالقاء محاضرة في سبتمبر المقبل في واشنطن مع العلم ان ازمة حادة تعصف بين البلدين بسبب البرنامج النووي الايراني.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك ان "القرار اتخذ". واضاف "اذا كان ينوي زيارة الولايات المتحدة للاسباب التي طلب من اجلها تأشيرة الدخول فحسب علمي ان هذه التأشيرة ستمنح له".

وكانت وزارة الخارجية اعلنت الاسبوع الماضي ان طلب الحصول على تأشيرة الدخول الذي تقدم به خاتمي هو قيد الدرس ولكنها لم توضح متى سيتخذ القرار.

وفي حال حصل على تأشيرة الدخول فإن محمد خاتمي رجل الدين الاصلاحي والرئيس الايراني من 1997 الى 2005 سيكون اعلى مسؤول ايراني يزور الولايات المتحدة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية في 1979.

وقد دعي خاتمي لالقاء محاضرة عن "التلاقي بين الحضارات والثقافات" في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن والتي تستضيف ممثلين عن جميع الاديان، كما اوضح منظم المؤتمر القس جون بيترسون مدير مركز العدالة والمصالحة العالمية.

ومن المقرر ان يلقي خاتمي المحاضرة في السابع من سبتمبر.

واذا ما حصلت هذه الزيارة، فإنها ستتم على خلفية التوترات مع الرئيس الايراني المتشدد محمود احمدي نجاد، بسبب الملف النووي الايراني والدعم المفترض من الجمهورية الاسلامية الى حزب الله في الحرب في لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى