الطائرة التي تحطمت في الولايات المتحدة سلكت مدرجا قصيرا

> لكسينغتون «الايام» د.ب.ا:

>
طائرة اخرى من نفس طراز الطائرة التي سقطت أمس الأول للشركة ذاتها وهي تستعد للاقلاع يوم أمس
طائرة اخرى من نفس طراز الطائرة التي سقطت أمس الأول للشركة ذاتها وهي تستعد للاقلاع يوم أمس
يدرس المحققون في حادث تحطم طائرة ركاب أمريكية أمس الاثنين إذا كان قصر طول المدرج ساهم في وقوع الحادث بعد قليل من إقلاع الطائرة من مطار في ليكسنجتون بولاية كنتاكي.وذكرت الانباء أن مساعد الطيار جيمس إم. بولينك /44 عاما/ وهو الشخص الوحيد الذي نجا من الحادث الذي وقع صباح أمس الأول الاحد نقل إلى المستشفى في حالة حرجة. وقالت ديبي هيرزمان عضو مجلس سلامة النقل الوطني إن الادلة المبدئية ومنها مكان حطام الطائرة والفحص الاولي للصندوقين الاسودين أكدت روايات الشهود بأن الطائرة أقلعت من المدرج القصير من بين المدرجين الموجودين بمطار "بلو جراس".

ولا يستخدم هذا المدرج الذي يبلغ طوله 1050 مترا في الطيران التجاري ولكن تستخدمه الطائرات الخاصة فقط. وربما كان المدرج قصيرا للغاية بالنسبة للطائرة المنكوبة (سي.أر.جيه 100) التي صنعتها شركة "كنادإير ريجيونال جيت" التابعة لشركة بومباردييه إيروسبيس الكندية في 2001.

ويصل طول مدرج المطار الاساسي إلى 2100 متر. وذكرت صحيفة هيرالد ليدر أن الحطام المحترق تناثر لمسافة نحو كيلومتر من نهاية المدرج القصير في إحدى المزارع.

وقال صاحب المزرعة نيك بينتلي للصحيفة إن الطيار "من الواضح .. أنه اخطأ في اختيار المدرج .. انحرف عن الاتجاه الصحيح لسبب ما". وقالت هيرزمان إن فريق مجلس سلامة النقل الوطني المكون من تسعة أعضاء المسؤول عن التحقيق في كل حوادث الطيران وصل إلى ليكسنجتون قادما من واشنطن بعد ست ساعات من وقوع الحادث.وأضافت أن الصندوق الاسود الخاص بقمرة القيادة والاخر الخاص ببيانات الرحلة عثر عليهما وسط الحطام وأرسلا إلى معمل في واشنطن للفحص.

وأظهرت النتائج الاولية أن الصندوقين لم يلحق بهما ضرر رغم الحادث والحريق الذي شب بعد ذلك. وأظهرت عمليات الفحص الاولى أن المعلومات المتوقعة حول الدقائق الاخيرة من الرحلة 5191 لا تزال موجودة ومنها المحادثات مع برج المراقبة الجوية قبل الاقلاع وقراءات من المعدات وأجهزة التحكم بقمرة القيادة.

ورفضت هيرزمان مناقشة سبب الحادث ولكنها قالت إن الاختيار الخاطئ للمدرج سيكون "جزءا من تحقيقاتنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى