26 قتيلا في اشتباكات بين الجيش العراقي وميليشيات جيش المهدي في الديوانية

> الديوانية «الأيام» ا.ف.ب :

>
اشتباكات بين الجيش العراقي وميليشيات جيش المهدي في الديوانية
اشتباكات بين الجيش العراقي وميليشيات جيش المهدي في الديوانية
قتل 26 شخصا على الاقل بينهم 19 من عناصر الجيش العراقي في اشتباكات تدور منذ مساء أمس الأول الأحد في مدينة الديوانية بين القوات العراقية وجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر فيما قتل 16 شخصا اخر بينهم ثمانية من مغاوير الشرطة في هجوم انتحاري استهدف أمس الإثنين وزارة الداخلية في بغداد.

وقال حميد جعاتي مدير صحة الديوانية ان "مستشفى الديوانية استقلبت 19 قتيلا من الجنود العراقيين بالاضافة الى سبعة قتلى مدنيين و 42 جريحا مدنيا وخمسة جنود ايضا اثر الاشتباكات التي اندلعت منذ أمس الأول الأحد".

وقال نقيب في الجيش العراقي في وقت سابق رفض الكشف عن اسمه ان "الاشتباكات اندلعت بعدما قامت القوات متعددة الجنسيات باعتقال قيادي بارز في التيار الصدري السبت الماضي في مداهمة في حي الجمهوري (وسط المدينة)".

واشار الى ان مفاوضات جرت أمس الأول الأحد بين "القوات متعددة الجنسيات والتيار الصدري لاطلاق سراحه الا انها فشلت الامر الذي ادى الى اشتباك بين جيش المهدي وقوات الامن العراقية"، مضيفا ان "اعدادا من عناصر جيش المهدي وصلوا من المحافظات والاقضية المجاورة للمشاركة في المعركة"واوضح "لقد قمنا بطلب تعزيزات من المحافظات المجاورة".

ومن جانبه اعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية ان "عشرة مسلحين من جيش المهدي قتلوا على الاقل بالاشتباكات".

واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان "ميليشات جيش المهدي قامت باعدام عدد من الجنود العراقيين بعد اسرهم" مشيرا الى ان "نحو سبعة احياء في المدينة هي تحت سيطرتهم وقاموا بتشكيل حواجز ونقاط تفتيش وزرع عبوات ناسفة في الشوارع".

واكد المصدر ان "القوات فرضت طوقا امنيا على المدينة من كل مخارجها منعا لتسلل بعض العناصر المسلحة الى داخل المدينة".

من جهته قال عبد المنعم ابو طبيخ عضو مجلس محافظة الديوانيه ان "ما يجري في المدينه هي محاوله من الحكومة للقضاء على العناصر غير المنضبطة والتي تحاول زعزعة امن المدينة والابقاء على المظاهر المسلحة فيها من قبل بعض المندسين على التيار الصدري الذين رفضوا الانصياع الى اوامر السيد مقتدى الصدر بتحويل نشاطهم الى وعظ وارشاد فقط".

واضاف ان "هذه العناصر قامت باعمال شغب في المدينة الامر الذي ادى الى ان ترسل الحكومة عدد من افراد الجيش العراقي والشرطة لالقاء القبض عليهم وخاصة هؤلاء الذين يحملون السلاح بصورة علنية".

واكد ان قوات الامن "فرضت حظرا للتجول منذ مساء يوم أمس الأول الأحد مشيرا الى ان اشتباكات لا تزال مستمرة معهم".

من جهة اخرى، افادت مصادر امنية واخرى طبية ان 16 شخصا على الاقل قتلوا بينهم ثمانية من عناصر مغاوير الشرطة واصيب 45 اخرون بينهم 17 من رجال حماية وزارةالداخلية بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف صباح أمس الإثنين وزارة الداخلية في بغداد.

وقال مصدر امني رفض الكشف عن اسمه ان "سيارة مفخخة استهدفت الحاجز الاول لوزارة الداخلية الواقع تحت طريق سريع محمد القاسم وسط العاصمة بغداد مما اسفر عن مقتل 16 شخصا بينهم ثمانية من مغاوير الشرطة واصابة 45 اخرين بينهم 17 من حماية وزارة الداخلية".

ويأتي هذا الانفجار في الوقت الذي تعقد فيه وزارة الداخلية مؤتمرا" هاما" لمدراء وقادة الشرطة في بغداد والمحافظات بحضور وزير الداخلية جواد البولاني.

واكدت المصادر ان الهجوم نفذ بالقرب من اول حاجز تفتيش على الطريق المؤدية الى وزارة الداخلية في وسط بغداد.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان حراس الوزارة اطلقوا النار بشكل عشوائي في اعقاب الانفجار.

واكدت مصارد طبية ان الضحايا توزعوا في ثلاثة مستشفيات هي ابن النفيس والجملة العصيبة والكندي.

وفي هجوم منفصل اخر، قتل عامل واصيب اربعة اخرون في انفجار عبوة ناسفة لدى سيارة كانوا يستقلونها صباح أمس في منطقة حي الجهاد غرب العاصمة بغداد على ما افاد مصدر امني عراقي.

الى ذلك اعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية ان "مسلحين مجهولين اشتبكوا مع قوات الشرطة في حي الدورة اسفر عن اصابة ثلاثة من رجال الشرطة واثنين من المدنيين بجروح".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى