رياض الحروي نائب رئيس نادي الصقر الرياضي الثقافي لـ «الأيام الرياضي» :المدرب أعطى تقييماً لكل لاعب على حدة وهناك مساع لضم لاعبين

> «الأيام الرياضي» عبدالهادي ناجي علي:

>
الحروي ظلُّ الفريق الدائم في كل المباريات
الحروي ظلُّ الفريق الدائم في كل المباريات
قليلون هم من يعملون بجد وحب في أنديتهم اليوم، وقليلون من يضحون بوقتهم ليكونوا إلى جوار فرقهم ولاعبيهم من ملعب إلى آخر ومن محافظة إلى أخرى، وقليلون هم من يرون في الرياضة متنفسا يخدمون من خلاله قطاع الشباب دون منّ، قليلون هم من يبذلون الكثير من الجهد من اجل تحقيق النجاح مع الآخرين والاعتراف بهم في حال النصر والفوز، كل تلك الكلمات يمكن أن نضعها في إطار ونضع إلى جانبها الرجل الثاني في نادي الصقر بتعز بطل الموسم الرجل الذي أينما ذهب الصقر نراه يقف وراءه ويشجعه بروحه وقلبه، ويضحي بوقته، ويقدم من ماله للفريق .. انه الأخ رياض عبد الجبار علي الحروي (2 بنات و3 أولاد) نائب رئيس نادي الصقر بتعز الذي كان لا بد أن نقدمه للقارئ ليتعرف عليه كثيراً من خلال الحوار الشيق الذي أجريناه معه في مكتبه بنادي الصقر ببير باشا في مدينة تعز.

نريد الأفضل والاستقرار للفريق

> في البداية نحب أن نبدأ من حيث كان اجتماعكم الأخير مع المدرب سيوم كبدي ما هو الجديد فيه؟

- نحن طلبنا من المدرب أن يعمل لنا تقريره وتقييمه للفريق من يوم استلامه له إلى نهاية الدوري، طبعاً أعطى تقريره المفصل وأعطى تقييما لكل لاعب على حدة وأعطى تقييمه في عدة جوانب منها أخلاقية وفنية وبدنية .. وسيتم تعزيز الفريق طبعاً بموجب طلب المدرب إن شاء الله بمهاجم ولاعب وسط ولاعب في خط المؤخرة (مساك) إذا حصل أمر الله (إصابة لأحد اللاعبين) وبالذات أنور سراج، وكان طلب المدرب وهذا مطلب الجميع متى سيبدأ الدوري؟ لكي يعد الخطة للموسم القادم .. لأن الموسم القادم ستأتي الفرق تبحث عن البطولة ويجب أن نتنبه لهذه النقطة .. ولا نقول إن كل اللاعبين الموجودين سواء في الهجوم أو الوسط أو المؤخرة سيئون ولكن نريد الأفضل والاستقرار للفريق .

طي الكتمان

> هل هناك أسماء مطروحة أمامكم لاستقطابها الموسم القادم؟

- هناك مساع لضم لاعبين وحتى يكون الضم ناجحا لا بد من ترك الأمر طي الكتمان حتى نوفق مثل ما كان الموسم الماضي خلينا الأمور طي الكتمان وعندما نوفق ستكون - أخ عبد الهادي - أول من يعرف إن شاء الله .

الاستبعاد ليس استغناء نهائياً

> طيب هل هناك أسماء تم استبعادها من قبل المدرب ؟

- نعم هناك بعض اللاعبين طلب المدرب استبعادهم وهم بحدود أربعة لاعبين والاستبعاد ليس استغناء نهائيا إنما سنمنحهم فرصة ليجربوا مستواهم في أندية أخرى لمدة موسم بعد ذلك نقيم مستواهم إن كانوا سيئين يمكن أن نمنحهم لأندية أخرى وإذا تحسن مستواهم ممكن أن نستعيدهم ولن يكون استغناء نهائيا .

أوبريت وحفل غنائي

> ماذا عن آخر الترتيبات فيما يخص تكريم الفريق؟ وما هي أبرز الفقرات التي ستقدم في الحفل؟

- والله التكريم سيكون في تاريخ 14 سبتمبر إن شاء الله والترتيبات جارية ، والآن هناك 120 شخصا يتدربون في النادي لإجراء الرقصات للاوبريت، وهناك بعض الترتيبات للإضاءة ستأتي من سوريا وسيقام يوم الخميس 14 /9/2006 م حفل مهرجاني في الصباح سيتم تكريم فيه بعض الشخصيات والمؤسسات الإعلامية وبعض الصحفيين والإعلاميين وغيرهم، وفي المساء إن شاء الله سيتم تكريم الفريق وإقامة الحفل الذي يحتوى برنامجه على الافتتاح وكلمة رئيس مجلس الإدارة وكلمة وزير الشباب والرياضة وكلمة رئيس الاتحاد وفيلم وثائقي لمسيرة النادي من البداية حتى النهاية وسيتم توزيع كتيب خاص أعدته الإدارة بهذه المناسبة يحتوي على عدة أمور منها مسيرة النادي ومشاركة بعض الصحفيين والقدامى و سيكون هناك حفل غنائي ومازلنا في عملية اختيار للفنان الذي سيحيي الحفل الغنائي .

المناسبة غالية

هل هناك سبب رئيسي لتحديد 14 سبتمبر لإقامة حفل التكريم ؟

- الظروف هي التي فرضت الموعد ونحن كان المفترض يقام الحفل في 14 أغسطس لكن بسبب الأوضاع التي كانت في القطر اللبناني الفرحة ستكون ناقصة ،لأن المجازر التي كانت تحصل كان الكل يتألم لها، وللأمانة نحن رأينا التأجيل رغم التنسيق ليكون حفلا مصغرا لكن استغللنا الوقت فراعينا الظروف الحاصلة وراعينا أن نخرج الحفل إخراجا مميزا لأن هذه المناسبة غالية على كل قلوب أبناء المحافظة، بعد أن توقفت الحرب .

تسليم الدرع

> هل سيتم تسليم الدرع لكم في هذا الحفل أم انه سيؤخر حتى يتم التكريم للثلاثة المراكز ؟

- والله أنا اليوم (السبت) تواصل معي الأخ حميد شيباني من صنعاء وقال : ما هو المطلوب؟ هل تريدون أن ننزل نسلم لكم الدرع بتعز فرددت عليه: حسب رغبتكم ومثل ما تريدون إن تعز فتعز، وكانت تواصلت مع الشيخ أحمد العيسي فقلت له إن حميد شيباني طرح أن يتم التكريم في تعز، فقال :

تريدون ننزل لكم إلى تعز، فقلت له هذا ما طرحه حميد شيباني وأنتم المفروض أن تكرمونا بعد مباراة 22 مايو في صنعاء ولا داعي للانتظار، لكن هذا الحاصل أنهم سيكرمون الفريق على حسب كلام حميد شيباني في تعز .

رياض الحروي
رياض الحروي
لا يوجد رد

> إذا سيتم تكريم الفريق فماذا عن المباريات المتبقية من الدوري؟

- والله بالنسبة للمباريات أنا تواصلت مع الشيخ أحمد العيسي قبل مباراتنا الأخيرة مع 22 مايو وقال انتهى الموضوع، ورفعنا رسالة للدكتور الشعيبي والاتحاد نطالب بإقامة المباراة ولكن للأسف لا يوجد رد لا من الشعيبي ولا من الاتحاد .

كلهم في خندق واحد

> كيف تقيمون الانجاز الذي حققه الفريق الأول؟ ومن الذين يقفون وراء تحقيقه؟

- والله طبعاً أنا أقول أي انجاز في أي مكان لا يحسب لأحد وإنما يحسب لعدة ظروف أولها النية الصادقة من قبل الإدارة لاختيار عناصر كفؤة للفريق وكان الداعم الأكبر شوقي احمد هائل وهو نقطة الأساس لهذه البطولة، وهو أولانا ثقة مفرطة ودعما معنويا وماديا قل نظيره، فكان لزاما علينا مقابل ما يصرف أن نحقق شيئا وطبعا الإدارة واللاعبون والجهاز الفني هم أصحاب الانجاز وكان العمل بشكل دقيق هو الذي أوصل الصقر إلى منصة التتويج ولم يكن الأمر عشوائيا، لأن العشوائية كانت غائبة واعتمدنا سياسة منهجية من بداية الدوري واستفدنا من أخطائنا في المواسم الماضية .. وعرفنا السبب في عدم تحقيق البطولة، وإذا عرف السبب بطل العجب، والحمد لله كان للدعم والمؤازرة الدور الكبير في هذا الانجاز ولأول مرة في مشواري الرياضي الذي يقتصر على ثلاث سنوات أرى أبناء محافظة تعز كلهم في خندق واحد من اجل تحقيق البطولة للصقر.

كلها مغالطات

> الرقم الذي خسره الصقر حتى وصل إلى البطولة فيه تضارب من 30 إلى 50 إلى 80 مليونا ما هو الصحيح من كل ذلك ؟

- استغرب لبعض الأقاويل هذه التي لا تنطلي على الشارع الرياضي، فنحن لم نبن مصنعا ينتج بـ 80 مليونا فعلى أي أساس تمت الحسبة .. الموسم الماضي إجمالي ما تم صرفه وقد اقر وأنت كنت موجودا (54 مليون ريال)، طبعاً ما صرف على النادي بشكل عام لم يكن هناك جديد فيه هذا الموسم عندما حققنا البطولة وإنما كان هناك تدعيم للفريق بلاعبين اثنين هما علي العمقي وراتبه 70 ألفاً والزريقي وراتبه 50 ألفاً واستغنينا عن اللاعب صبري مقابل لاعب، فمن أين أتت هذه الزيادة المهولة ونحن السنة الأولى صرفنا تقريباً 26- 28 مليونا فمن أين أتى هذا الفارق كله؟ و راتب جاعم ناصر 60 ألفا وفهد راشد يتسلم 40 ألفا والكلام الذي يشاع أن لاعبي الصقر يتسلمون 200 ألف كله مغالطات.

استنقاص من حجم البطولة

> طيب كيف تفسر مثل هذه التسريبات ؟

- أولا وقبل كل شيء استنقاص من حجم البطولة لمحافظة تعز، والدليل على ذلك أن من سرب هذا الخبر كان في كثير من الأعداد يهنئ ويبارك لبعض الأندية التي حققت الصعود وما إلى ذلك، وتحقيق الصقر للبطولة لم يتناوله .. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا الصقر حقق انجازا وبعض الأندية تصرف أكثر من ذلك ولم تحقق .. وأقول بما أننا أسعدنا جماهير تعز بشكل عام والصقر بشكل خاص فحتى لو قلت 80 مليون فهي قليلة لأن هناك انجازا تحقق وكان البلاء إذا صرفنا ولم ننجز.

لائحة مالية

> ماذا عن ما قيل إن التكريم سيكون ربع مليون ريال لكل لاعب؟

- أخ عبد الهادي أنا سأكون صريحا معك، نحن كإدارة وزعنا لائحة أول الموسم للاعبين كلهم في أول اجتماع للجهاز الفني وقلنا مركز ثان 200 ألف ومركز أول 500 ألف وفي اللائحة وضعنا أيضا ماذا للاعب وماذا عليه، سواء من غياب أو حضور .. الموسم هذا مكافآت الفوز أشيع عنها كلام كثير، ونحن كنا كل موسم من المواسم الماضية 18 لاعب قوام الفريق المتواجد في الملعب هم الأساسيون، ويبقى 7 ، وكان السبعة إذا هناك فوز يتسلمون مثل الـ 11 داخل الملعب، طبقنا لائحة أن يتسلم الـ11 المكافأة كاملة والسبعة يتسلمون 50% مما يتسلمه الاساسيون، وإذا استدعت الضرورة ونزل لاعب أو لاعبان فتحسب له المدة التي ينزل بها الملعب سواء 5 أو 10 دقائق يعني من إجمالي المبلغ الذي يتسلمه اللاعب الأساسي، واللاعب المسيء الذي يتم إخراجه من الملعب وكان أساسيا وباق نصف ساعة لا يتسلم مثل اللاعب الذي أجاد بالمباراة في حالة الفوز مقابل العشر الدقائق التي قضاها في الملعب .

التخبط موجود

> الفريق الآن دخل في إجازة بعد تحقيق البطولة ومازالت بطولة الكأس في علم الغيب، هذا الحال ألا ترون انه سيضاعف من جهدكم في إعادة تأهيل الفريق للمنافسة القادمة؟

- كل اللاعبين سافروا سواء الأجانب أو الذين هم من الداخل وسنلعب الكأس باللاعبين الموجودين الذين لم تعط لهم فرصة خلال الدوري ولا تهمنا النتائج بقدر ما نجعل اللاعبين يحتكون فقط، وبالنسبة للإعداد الكابتن طرح برنامجه انه في 15 رمضان يبدأ الإعداد، ووجهنا عدة رسائل ولكن دون جدوى، الشيخ احمد العيسي قال إن الدوري سينطلق في1/2/2007م، بينما الأخ حميد شيباني قال يمكن في شهر نوفمبر ويمكن في شهر يناير العام القادم.

فالتخبط موجود ولا توجد إستراتيجية، ولذلك سيظل إعداد الفرق والمنتخبات ضعيفا لأن المدربين المستقدمين يأتون ويضعون برنامجا وخطة عمل محددين متى يبدأ الإعداد حتى يكون موعد المباريات الرسمية، لكن نفاجأ بفي آخرمرحلة من الإعداد بأن الدوري تأجل فنعود الى نقطة البداية.

الفئات العمرية

> بقاء سيوم كبدي مع الصقر وعدم معرفة موعد بدء الدوري العام ألا يجعلكم هذا تسندون إليه مهمة الإشراف على إعداد الفئات العمرية بالنادي؟

- والله كان أساس الاجتماع معه يوم السبت الماضي من اجل هذه النقطة بالذات وكان معه اجتماع مع الفئات العمرية والمشرفين، وهناك بعض المدربين للفئات العمرية قدموا مطالبين بزيادة رواتبهم و هناك تقييم للمشرفين أولا وقبل كل شيء فمن يفيد سيتم رفع راتبه ومن لا يفيد سيتم الاستغناء عنه، نريد أن نلمس شيئا على الواقع لكن لا يوجد شيء على الواقع للأسف الشديد .

الحروي أثناء حواره مع الزميل عبدالهادي
الحروي أثناء حواره مع الزميل عبدالهادي
العنصر النسائي

> الصقر من الأندية التي استطاعت أن تستقطب العنصر النسائي للنادي فهل لا يزال العمل جاريا لمزيد من الاستقطاب ؟

- أبوابنا مفتوحة لكل العناصر النسائية وهناك أعضاء في النادي ولكن يمارسن نشاط التنس فقط وفي الشطرنج لدينا لاعبة واحدة فقط،وفي البقية لا يوجد نشاط للنساء رغم أن نادينا مفتوح للجميع .

معاناة

> انتم كإدارة ما هي معاناتكم؟

- نعاني بشكل أساسي من عدم وجود النظام في اتحاد كرة القدم، والدعم لا يرتقي إلى 5 % مما تحتاجه الأندية، ونرجو من وزارة الشباب أن تعيد النظر في مسألة الدعم المقدم للأندية، فما يصرف بالنسبة للصقر 3 مليون لا تكفي شهرا ونصف، و10 أشهر ونصف من أين نصرف؟

> هل أنت مقتنع بممارستك للعمل الإداري في الأندية ؟

- والله لو عليّ للأمانة من الغد سأقول الباب هذا لن أدخله لكن هناك مبادئ وقيماً ومادام الشخص وضع نفسه في مسئولية لا بد من إكمالها .

شوقي أحمد هائل

> من السبب في إقحامك مجال الرياضة ؟

- ( يطلق تنهيدة من أعماقه) والله أنا أقول (مع ضحكة منه ) الله يجازي من كان السبب، شوقي احمد هائل للأمانة قال لي لن تخسر شيئا جرب إن وفقت كان بها، وأول موسم أخفقت فيه وكان ترتيبنا التاسع وكشخص لا أحب الفشل، راجعت الميزانية كم صرفنا، وتولد عندي تحدّ، والحمد لله الموسم الذي بعده حققنا الوصيف وقلت له أخ شوقي يكفي قال نريد بطولة فاستمرينا وحققنا البطولة وقلت له يكفي قال الآن نحافظ على البطولة .

كل حياتي رياضة

> كم الوقت الذي تعطيه للرياضة مقابل الوقت الذي تعطيه لأسرتك؟

- تنهد مرة أخرى وقال : هذه سببت لي مشكلة كبيرة لدرجة انه أصبح كل حياتي رياضة، حتى في البيت لازم الرياضة، والآن أنا محاصر من بعد الساعة 9 بالبيت من التلفون من الريموت لا يريدون رياضة لأنهم (زهقوا) منها، والمفروض أن أسافر لشهر إجازة ونحن خائفون من الكأس، وهناك تجديد العقود مع اللاعبين والمدرب وبشار ولم أستطع السفر لان شوقي أصلا مسافر، وإن شاء الله لما يرجع نسافر .

> بماذا تحب أن نختم ؟

- أبارك للجميع بإحراز البطولة واشكر لك التواصل، وأتمنى من الله أن نستطيع الحفاظ على البطولة في الموسم القادم وهذا لن يأتي إلا بتضافر الجميع من يحب الصقر ومن يحب الانجاز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى