بوش يبدى أسفه ويعرب عن تفاؤله في الذكرى الاولى للاعصار كاترينا

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش يزور تعهد بإعادة اعمار مدينة نيو أورلينز
الرئيس الامريكي جورج بوش يزور تعهد بإعادة اعمار مدينة نيو أورلينز
بينما تجمع سكان مدينة نيو أورلينز لاحياء ذكرى مرور عام على إعصار كاترينا المميت ركز الرئيس الامريكي جورج بوش ومنتقدوه السياسيون على فشل إدارته في الرد على هذه الكارثة المدمرة.

وحسبما أفادت الصور التي بثتها محطات التلفزيون فقد اشتملت المراسم التي أقيمت لاحياء الذكرى الاولى للاعصار على الوقوف دقيقة حدادا لاحياء تلك اللحظة التي اجتاح فيها الاعصار الساحل المكسيكي ودق جرس تذكاري ووضعت أكاليل من الزهور على مقابر الضحايا في المناطق التي ضربها الاعصار ولاسيما التي يوجد بها شبكات حواجز الفيضانات والتي كان من المفترض أن تحمي هذه المناطق.

وفي هذه المناسبة قال الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الأول الثلاثاء إنه يتحمل المسئولية الكاملة عن إخفاقات الحكومة الاتحادية في أعقاب الاعصار المدمر وتعهد بأن تفي إدارته بوعودها بشأن إعادة الاعمار في مناطق خليج المكسيك.

وقال بوش في خطاب ألقاه بمدرسة ثانوية بمدينة نيو أورلينز إن حكومته أخفقت على كافة مستوياتها في مواجهة الاعصار والتعامل مع تداعياته بيد أنها تعلمت من أخطائها.

وبعد عام على الكارثة ما زالت صور السكان الذين تقطعت بهم السبل وباتوا عالقين على أسطح منازلهم بينما اقتربت منها مياه الفيضانات فضلا عن أعداد كبيرة من الاشخاص في الاماكن التي لاذوا بها ولكن بلا طعام أو شراب.. ما زالت هذه الصور ماثلة وحية في أذهان الامريكيين.

وأشار بوش إلى التقدم الذي تحقق في إعادة بناء شبكة حواجز الفيضانات بالمدينة والتي صممت لحمايتها من مياه الفيضانات بيد أنها أخفقت في مواجهة الاعصار كاترينا والذي أغرق 80 في المئة من المدينة. وقال بوش إنه بحلول عام 2010 يجب أن تكون الشبكة أقوى من ذي قبل.

وقال " إننا أفضل استعدادا الان. وإذا تعرضنا لاعصار آخر ستكون هناك استجابة أكثر فعالية".

كما أشار بوش في خطابه إلي ضرورة الانتهاء من إزالة الانقاض وبناء منازل ومدارس جديدة قبل العمل على إحياء المدينة.

وهذه هي الزيارة الثالثة عشر للرئيس الامريكي لنيو أورلينز منذ أن اجتاحها الاعصار في 29 آب/أغسطس العام الماضي. وأمضى بوش يومه في المشاركة في الصلوات التذكارية بهذا المناسبة والاجتماع مع المسئولين المحليين بالمدينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى