ممثل السيستاني يحذر من الانجرار الى حرب اهلية بعد تفجيرات

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
اية الله علي السيستاني
اية الله علي السيستاني
حذر ممثل المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني في بغداد الشيخ محمد الحيدري أمس الجمعة من الانجرار الى حرب اهلية غداة التفجيرات التي استهدفت مناطق شيعية واسفرت عن مقتل 67 شخصا.

وقال الحيدري في خطبة الجمعة في مسجد الخلاني ان "العدو يستهدف ويعمل من اجل ايجاد صراعات جانبية وفوضى للبلد لكي يتحول العراق الى حرب اهلية".

وحذر الحيدري "العراقيين من ان ينجروا لهذه الخطة" وطالبهم بان "يكونوا يدا واحدة ضد الارهاب لتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين (....) فهولاء يريدون ايجاد صراع بين الشيعة والسنة وان يكون هناك انتقام عندما تحدث مثل هذه العمليات".

وطلب من العراقيين "الا ينجروا الى الصراع مؤكدا انه "من الواضح ان ابناء السنة يرفضون هذه الاعمال (...) بل هم يعانون من هؤلاء المجرمين مثلما يعاني الشيعة من القتل".

واضاف "قد تكون الهجمة على اتباع ال البيت (الشيعة) اكبر من غيرهم لكن الاخرين ايضا يعانون والشعب العراقي باكمله يعاني من هذه الاعمال وهذا هو هدف الارهابيين، ايجاد حرب اهلية في البلاد وقتل".

واشار الى ان "هذه الحرب فيها ضرر لكل الطوائف ولكل المسلمين ولكل الاديان وضرر للعراق".

واعتبر الحيدري ان "الارهابيين" يحاولون "تشويش العملية السياسية من خلال استهداف الابرياء".

وحذر الكربلائي في خطبة الجمعة في ضريح الامام الحسين وسط كربلاء من "خطورة الاستجابة لهذا الخطاب التحريضي الصادر من مرضى القلوب وضعاف النفوس".

واكد ان "من يستجيب لهم سيحترق معهم" مشيرا الى انه "يجب الانتباه لاساليبهم الخبيثة" قائلا انه "من الممكن ان يقوموا بخطف بعض الشخصيات السنية ويتهمون اطرافا شيعية بذلك لاثارة الفتنة الطائفية".

وقال "على اخواننا اهل السنة اليقظة وبذل الجهود لارساء دعائم الاخوة والوحدة والتآلف ونبذ العنف من خلال اعتماد الخطابات التي تزرع وتعمق روح الانتماء لدين واحد ووطن واحد وترسيخ الشعور بالوحدة لدى الجميع".

واشار الى ان "الخروج من المأزق الذي يمر به العراق يتطلب قرارا من كل الفرقاء برعاية حرمة الدم العراقي ايا كان ووقف العنف المتقابل بكل اشكاله لتغيب بذلك مشاهد السيارات المفخخة والاعدامات العشوائية في الشوارع وحملات التهجير القسري".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى