الحلف الاطلسي يطلق حملة واسعة ضد طالبان في جنوب افغانستان

> قندهار «الأيام» ا.ف.ب :

> اطلقت القوات الامنية الافغانية وحلف شمال الاطلسي حملة واسعة أمس السبت في اقليم بجنوب افغانستان، حيث يتحدى متمردو طالبان سيطرتها منذ اشهر، كما افادت السلطات الافغانية وحلف شمالي الاطلسي.

وقال الكومندان سكوت لوندي، الناطق باسم القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي لفرانس برس "بدات القوات الافغانية صباح أمس السبت عملية تستمر اسابيع عدة ضد عدة ملاجئ معروفة لطالبان في منطقة بنجوي في ولاية قندهار".

واشار الكومندان لوندي الى ان "الهدف هو انهاء التهديد الذي يمثله الطالبان على بنجوي وتثبيت الوضع بهدف التمكن من اعادة اطلاق الاعمار ومشاريع التنمية التي هي حاجة ماسة".

واكد ان مئات العناصر من ايساف وعددا مماثلا من جنود الجيش الافغاني والشرطة الافغانية يشاركون في هذه العملية.

وسيحظى الجنود بكل الدعم الذي يمكن للقوة الدولية توفيره في مجال التسلح لجهة استخدام الطائرات والمدفعية وصولا الى قذائف الهاون، كما اكد الكومندان الذي اوضح ان العملية "ستستمر لبعض الوقت".

وبهدف التخفيف من احتمالات سقوط ضحايا من المدنيين، طلبت قوات الاطلسي منهم الابتعاد عن الاماكن التي ستدور المعارك فيها، عبر وسائل الاعلام، ومن خلال القاء منشورات في هذه الاماكن ثلاث مرات على الاقل.

وتطلب هذه المناشير من عناصر طالبان "القاء سلاحهم وتسليم انفسهم" كما شرح الكومندان لين.

وينتشر حوالي 2300 جندي كندي في ولاية قندهار. وكان اقليم بنجوي مسرحا لمعارك عنيفة منذ اشهر بين قوات الامن الافغانية والقوة العسكرية الدولية والمجموعات المتمردة التي كان يصل عديدها احيانا الى ما يفوق مئة رجل.

وقتل مئات من طالبان في هذه المعارك التي اوقعت ايضا مئات الضحايا بين المدنيين واسفرت عن سقوط عدة عسكريين ورجال شرطة افغان اضافة الى عدة جنود كنديين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى