مقتل 14 جنديا بريطانيا في تحطم طائرة بأفغانستان

> لندن/كابول «الأيام» د.ب.أ :

>
تحطم طائرة بأفغانستان
تحطم طائرة بأفغانستان
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في لندن أن 14 من العسكريين البريطانيين قتلوا أمس السبت في تحطم طائرتهم بأفغانستان,ومن بين القتلى الـ14 أعضاء من سلاح الجو الملكي وأحد أفراد مشاة البحرية الملكية وجندي من الجيش البريطاني.

وكانت الطائرة المحطمة التي ذكرت تقارير لوسائل الاعلام أنها مروحية عسكرية قد تحطمت على بعد 12 كيلومترا جنوب مدينة قندهار حيث كانت متجهة لتقديم الدعم لبعثة قوة المساعدة الامنية (إيساف) في جنوب أفغانستان التي يقودها حلف شمال الاطلسي.

كان بيان سابق لايساف قد ذكر أن تحطم الطائرة يرجع لمشكلة فنية,وذكر بيان رسمي أنه جرى استبعاد أن يكون تحطم الطائرة قد نجم عن "عمل عدائي".

ووصف متحدث باسم وزارة الدفاع الخسائر البشرية بأنها "مروعة وصادمة" مضيفا أن عملية لتأمين موقع التحطم جارية حاليا.

ويمثل الحادث أكبر خسارة في يوم واحد للجنود البريطانيين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في أفغانستان في تشرين ثان/نوفمبر 2001.وقتل 22 جنديا بريطانيا في أفغانستان حتى اليوم سبعة منهم منذ إطلاق هجوم كبير ضد قوات طالبان في آب/أغسطس من العام الحالي.

وقتل طيار هولندي يوم الثلاثاء الماضي عندما تحطمت طائرته طراز إف-16 المقاتلة في إقليم غانزي بجنوب أفغانستان. في غضون ذلك قال مسئولون إن 15 شخصا بينهم تسعة من
رجال الشرطة الافغان قتلوا أمس كما فجر انتحاري نفسه في قافلة تابعة لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في إقليم نينجارهار الواقع شرق أفغانستان مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بينهم جندي واحد.

وقال محيي الدين خان وهو متحدث باسم الاقليم إن أشخاصا يشتبه أنهم من مقاتلي حركة طالبان هاجموا موقعا أمنيا بمنطقة جريشك في إقليم هلمند جنوبي أفغانستان مما أسفر عن مقتل خمسة من رجال الشرطة وإصابة سبعة آخرين.

وأوضح خان أن الشرطة أطلقت النار وقتلت ثلاثة أشخاص يشتبه أنهم من متمردي طالبان وأصابت أربعة بينما هرب الباقون من مكان الحادث بعدما خطفوا أربعة من رجال الشرطة,وخرج المئات من أفراد الشرطة لمطاردة المتشددين.

وقال غلام دستاقير إن متشددين نصبوا كمينا في إقليم نيمروز غرب البلاد لقافلة شرطة في وقت متأخر من أمس الأول الجمعة فقتلوا قائد شرطة منطقة خوشرود وثلاثة من رجاله.

وقال دستاقير إن الشرطة ردت بإطلاق النار وقتلت ثلاثة من المهاجمين بينما تمكن الباقون من الهرب باتجاه المنطقة الجبلية.

وقال غلب شان علي خيل وهو متحدث باسم إقليم زابول جنوب أفغانستان إن قوات الشرطة هاجمت معقل لطالبان استنادا إلى معلومات كانت لديها فقتلت ثلاثة من المتشددين وعثرت على مخبأ كبير للاسلحة.

من ناحية أخرى ذكرت الشرطة أن انتحاريا فجر نفسه في قافلة تابعة لقوات التحالف في إقليم نينجارهار شرق البلاد فقتل نفسه وأصاب جنديا من قوات التحالف وجنديا أفغانيا ومترجما في الجيش الافغاني يدعى غفور خان.

ووقع هجوم اليوم في منطقة بين مدينة جلال أباد ومدينة طورخام الواقعة على الحدود مع باكستان.

يذكر أن أفغانستان شهدت تصاعدا في أعمال العنف التي تشنها حركة طالبان والتي أودت بحياة أكثر من 1800 شخص غالبيتهم من المتمردين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى