جاك لانغ يطلب من ايران "خطوة" للخروج من المأزق النووي

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
النائب الاشتراكي الفرنسي والوزير السابق جاك لانغ
النائب الاشتراكي الفرنسي والوزير السابق جاك لانغ
طلب النائب الاشتراكي الفرنسي والوزير السابق جاك لانغ من طهران ان تقوم ب"خطوة" للخروج من المأزق النووي، وذلك بعد لقائه العديد من المسؤولين الايرانيين خلال زيارته لايران التي استمرت ثلاثة ايام.

وقال لانغ لوكالة فرانس برس "طلبت من القادة الايرانيين القيام بخطوة في اتجاه المجتمع الدولي، اعتقد ان ايران تستطيع تعليق تخصيب اليورانيوم والمصادقة على البروتوكول الاضافي" الذي يسمح بعمليات تفتيش دقيقة للبرنامج النووي الايراني,واضاف ان "الرد لم يكن لا سلبيا ولا ايجابيا".

وتابع "لا يمكن المرء ان يتصور البقاء في هذا المأزق، من مصلحة الجميع الخروج من هذه الازمة، يجب التفاوض، ابلغت الايرانيين انه اذا خرجنا من هذا الوضع فان قناة واسعة ستفتح بين ايران وفرنسا واوروبا".

واجرى لانغ لقاء طويلا مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ورئيس البرلمان غلام علي حداد عادل ومستشار قريب من الرئيس محمود احمدي نجاد.

وقال لانغ "جئت الى طهران كرجل حر وناشط من اجل السلام"، مضيفا انه لم يطلب فقط الافراج عن الفرنسي ستيفان ليربييه الذي تمكن من لقائه في السجن، لكنه رحب بالافراج الاخير عن المفكر رامين جهانبغلو المتهم بالتآمر على النظام.

واوضح النائب الفرنسي انه لاحظ خلال محادثاته مع المسؤولين الايرانيين "اختلافا عميقا في وجهات النظر (بينهما) حيال اسرائيل".

واضاف "تحدثوا عن الديموقراطية وضرورة تنظيم استفتاء يشارك فيه جميع الفلسطينيين لتقرير مستقبل هذه الاراضي، لكنني قلت لهم ان المرء لا يستطيع كتابة التاريخ مجددا وينبغي القبول بحقيقة اسرائيل".

ولا تقر ايران بوجود اسرائيل ودعا الرئيس احمدي نجاد مرارا الى زوال الدولة العبرية.

وتندرج زيارة لانغ لايران في اطار جولة على دول الشرق الاوسط، وكان زار اسرائيل والاراضي الفلسطينية وسوريا على ان يتوجه الى لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى