تسارع الجهود للافراج عن الجندي الاسرائيلي المحتجز لدى مسلحين فلسطينيين

> القدس «الأيام» مهدي البوعشيرة :

>
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
تسارعت الجهود لاطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي يحتجزه ناشطون فلسطينيون في قطاع غزة حيث ذكرت تقارير ان اسرائيل قد تطلق سراح مئات الاسرى الفلسطينيين مقابل الافراج عنه.

واكد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية المعلومات حول وجود وساطة مصرية لاجراء عملية تبادل للاسرى بين اسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة التي تحتجز الاسير في غزة.

وقال هنية "ان المصريين يقومون بدور جيد ومشهود بشأن قضية الجندي الاسرائيلي الاسير في غزة جلعاد شاليت"، مبينا ان هناك "حراكا على صعيد هذا الملف"واعرب هنية عن امله في "انتهاء هذه القضية وتتويج الجهود المصرية بالنجاح".

وينتمي هنية الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي اعلن عناصرها المشاركة مع مجموعتين اخريين في أسر الجندي الاسرائيلي وقتل جنديين اخرين في عملية جرت في 25 حزيران/يونيو.

وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت أمس الأحد استنادا الى مصادر سياسية اسرائيلية ان مفاوضات سرية تجري حاليا حول عملية تبادل اسرى تشمل 800 سجين فلسطيني مقابل الجندي الاسرائيلي.

واوضحت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها ان العملية التي يجري التفاوض بشأنها منذ بضعة ايام بوساطة مصرية ستشمل نحو 800 فلسطيني معتقلين في اسرائيل.

وستتضمن العملية مرحلة اولى تقضي بالافراج عن شاليت وعن 300 معتقل فلسطيني بشكل متزامن، يليها الافراج عن دفعتين من 300 و200 معتقل فلسطيني بحلول نهاية كانون الاول/ديسمبر، حسبما ذكرت "يديعوت احرونوت".

ورفضت اسرائيل بشكل قاطع بحسب المصادر ان تشمل العملية مروان البرغوثي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في اسرائيل.

وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية أمس الأحد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ارسل المسؤول الاسرائيلي عوفر ديكيل الى القاهرة مؤخرا لبحث مسالة الافراج عن شاليت.

ورفضت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء نفي او تأكيد هذا الخبر ردا على سؤال وكالة فرانس برس، وكررت موقف اسرائيل الرسمي برفض التفاوض مع "ارهابيين".

وفي رام الله قال وزير المالية بالوكالة سمير ابو عيشه لوكالة فرانس برس ان مصر تجري مفاوضات مع الفصائل الفلسطينية ومع اسرائيل "ومعنا في الحكومة".

واضاف "ان موقفنا هو دعم الجهود المصرية هذه لحل مسالة الجندي الاسرائيلي والاسرى الفلسطينيين".

وتابع "لقد سمعت ان هناك حلا قريبا، ولكن ليس لدينا اية تفاصيل لاننا لسنا طرفا في هذه المفاوضات".

وافاد نوام شاليت والد الجندي الاسير لوكالة فرانس برس ان "محادثات تجري وهناك اتصالات غير مباشرة عن طريق وسطاء مصريين. لكن ليس هناك تقدم في الوقت الحالي،وآمل ان يحدث ذلك قريبا".

واضاف "اجري اتصالات من حين لآخر مع الفلسطينيين في قطاع غزة، ولكنني لا اجري اي اتصال حاليا، واعتقد ان المكتب السياسي لحماس في دمشق يملك مفتاح الحل".

ويقيم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في سوريا منذ عام 1999 بعد طرده من الاردن لاتهامه بتهديد امن واستقرار البلد.

وطالبت اسرائيل بالافراج غير المشروط عن شاليت فيما قالت وسائل الاعلام ان محادثات تجري بشأن اطلاق سراحه منذ بعض الوقت.

وذكرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الشهر الماضي ان بلادها ستتفاوض على اطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين اللذين خطفهما حزب الله في 12 تموز/يوليو مما دفع اسرائيل الى شن حرب واسعة على لبنان.

وكان تصريح ليفني اول تصريح علني لمسؤول اسرائيلي حول استعداد الدولة العبرية للتفاوض من اجل اطلاق سراح الجنديين.

واعلن الرئيس المصري حسني مبارك أمس الأول السبت ان مفاوضات تجري حاليا بين اسرائيل والفلسطينيين للافراج عن الجندي الاسرائيلي مقابل اطلاق سراح اسرى فلسطينيين من النساء والاطفال. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى