الاطباء يؤيدون طريقة ثنائية لعلاج ارتفاع مستوي الكوليسترول بالدم

> برشلونة «الأيام» رويترز :

> أشارت دراسة نشرت نتائجها أمس الأحد الى أن العلاج بالادوية التقليدية التي تعمل على خفض مستوي الكوليسترول في الدم ربما لا يكون كافيا وحده بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر كبيرة في هذا الصدد وأن غالبية الاطباء الاوروبيين يفضلون علاجا ثنائيا.

ووجد الاستطلاع الذي شمل 879 طبيبا ونشر في المؤتمر العالمي لطب القلب أن 72 في المئة يعتقدون أن المرضى الذين يواجهون عوامل خطورة مثل متاعب الشريان التاجي بالقلب أو البول السكري ربما لا يكفي علاجهم بطريقة واحدة وهي أدوية خفض مستويات الكوليسترول في الدم وحدها.

وإضافة إلى ذلك يعارض 64 في المئة من الاطباء وصف جرعات كبيرة من أدوية خفض مستوي الكوليسترول في الدم للمرضى المعرضين لخطورة عالية بسبب مخاوف تتعلق بالامان والأعراض الجانبية.

وبدلا من ذلك اتفق 86 في المئة من اولئك الذين استطلعت أراؤهم على أن علاج مصدري الكوليسترول وهما انتاجه في الكبد وامتصاصه في الامعاء يرجح أن يعطي نتائج أفضل.

وتعالج أدوية خفض مستوي الكوليسترول مثل ليبيتور الذي تنتجه شركة فايزر وزوكور الذي تنتجه شركة ميرك وكريستور الذي تنتجه شركة استرازينيكا انتاج الكوليسترول فقط.

وحظي هذا المسح بدعم من شركة ميرك ومؤسسة شيرنج بلوف التي تسوق عقارا ثنائيا جديدا في دواء واحد لعلاج ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم ويعرف باسم )فيتورين( أو (انيجي) ويتضمن مثبطا معويا جديدا لامتصاص الكوليسترول وكذلك علاجا لخفض مستوي الكوليسترول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى