سعود الفيصل .. إسرائيل تعيق إعادة إعمار الجنوب اللبناني

> جدة «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان
وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان
طالب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل إسرائيل بضرورة احترام تطبيق القرار 1701 الذي يدعو إلى انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان مؤكدا أن تل أبيب تعيق الجهود المبذولة لاعادة الاعمار.

وأكد الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان على ضرورة "توحيد الجهود الدولية للحفاظ على سيادة لبنان ووحدة أراضيه وبسط الحكومة اللبنانية سيادتها على جميع الاراضي اللبنانية".

من جانبه قال عنان إن القرار 1701 الخاص بانسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان "واضح جدا بالنسبة لترتيب الانسحاب" مؤكدا أن القرار "ينص على انه فور الانتشار (قوات اليونيفيل) فان إسرائيل ستنسحب".

وقال عنان أن مجلس الامن "يندد باستخدام إسرائيل أسلحة محرمة في لبنان "مشيرا إلى وجود "فريق يحقق وسيرفع تقريرا إلى الامم المتحدة".

و قال عنان أن المملكة "لها نفوذ كبير في المنطقة والعالم أيضا وعندما تأتي للصراعات في لبنان وفلسطين والعراق وإيران فان الوزن السعودي مهم لان لها دور مهم في حل القضايا ".

وعن تسليم الجنديين من حزب الله إلى إسرائيل قال عنان "إن الطرفين (حزب الله وإسرائيل) قبلا جهود الامين العام للمساعدة لحل هذه القضية "مشيرا إلى أنه سيقوم بتعيين شخص لحل هذا المشكلة".

ورفض عنان الكشف عن اسم هذا الشخص وقال "أريد أن يتم هذا العمل بسرية الوسيط الذي سأقوم بتعينه سيعين بشكل سري".

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد استقبل في قصره بجدة مساء أمس الإثنين الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان والوفد المرافق له.

وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) أن العاهل السعودي أطلع على المباحثات التي أجراها عنان خلال جولته الحالية في المنطقة والنتائج التي تمخضت عنها.

وجرى بحث مجمل المستجدات في المنطقة وفي مقدمتها تطورات الوضع في لبنان ودور الامم المتحدة في تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 والمحافظة على سلامة لبنان ووحدة أراضيه.

كما جرى بحث الاوضاع في الاراضي الفلسطينية ومسيرة السلام المتعثرة في الشرق الاوسط وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني وعاصمتها القدس.

وكذلك جرى بحث التطورات التي يشهدها العراق وأهمية الحفاظ على وحدة أراضية وتحقيق السلام والامن لمواطنيه.

وكان الامين العام للامم المتحدة قد وصلت أمس إلى ميناء جدة السعودي على ساحل البحر الاحمر.

وتأتي زيارة عنان إلى المملكة ضمن جولة له في المنطقة استهلها بزيارة لبنان ثم إسرائيل والاردن وسوريا وإيران وقطر ومن المقرر أن تشمل أيضا مصر وتركيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى