«الصنداي تايمز»: اسرائيل تخطط لهجوم على سوريا وايران

> لندن «الأيام» متابعات :

> أوردت صحيفة "الصنداي تايمز" ان إسرائيل تخطط لشن حرب على ايران وسوريا بعدما اضطرتها الأزمة الأخيرة مع "حزب الله" إلى اعتماد استراتيجيات جديدة.

ونسبت الى مصادر سياسية وعسكرية اسرائيلية ان "تل أبيب كانت تركز أكثر مما ينبغي على المسلحين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية عوض البلدين اللذين تعتبرهما أكبر راعيين للإرهاب في المنطقة ويشكلان خطراً أكبر على وجودها"، ذلك ان "التحدي الذي تشكله إيران وسوريا أكبر بكثير من التحدي الفلسطيني، وبات يشغل الآن قمة اهتمامات المؤسسة العسكرية الإسرائيلية التي تعتقد أن سعي طهران الى امتلاك أسلحة نووية يعني أن الحرب صارت احتمالاً لا يمكن تجنبه".

وقال مصدر اسرائيلي ان بلاده "خططت في السابق لشن ضربة جوية محتملة على المنشآت النووية الإيرانية، لكن الثقة المتزايدة التي اكتسبتها إيران بعد الحرب في لبنان تعني أن علينا أن نستعد لحرب شاملة ستكون سوريا فيها لاعباً مهماً".

وأضاف ان "اسرائيل شكّلت فرقة جديدة سمتها "كفير" (أي الشبل) ستكون الأضخم من نوعها في الجيش الإسرائيلي وتعتبر بمثابة الحل الجزئي لتحدي قوات الوحدات الخاصة السورية التي تعتبر أفضل من قوات حزب الله".

وافادت الصحيفة أن التيار المتشدد في الولايات المتحدة "يعتقد أن اسرائيل فوتت فرصة ذهبية لضرب سوريا خلال الأزمة مع "حزب الله"، غير أن وزارة الخارجية الأميركية تفضّل التعامل مع الرئيس السوري بشار الأسد على أمل انتزاعه من التحالف الإيراني".+

<حزب الله يبدأ بدفع تعويضات في بلدات مسيحية بجنوب لبنان
>بيروت «الأيام» متابعات:
اعلن "حزب الله" أمس الأول انه في اطار عملية تعويض المتضررين من جراء الحرب الاسرائيلية الاخيرة باشر دفع التعويضات الايوائية لاصحاب المنازل المدمرة في بلدات مروحين ويارين والظهيرة والبستان (صور)، وهي عبارة عن عشرة آلاف دولار اميركي لكل صاحب منزل مدمر "من اجل استئجار منزل وشراء اثاث، على ان تليها في المرحلة المقبلة مساعدات ( تعويضات) لاعادة بناء ما تهدم وترميم ما تصدع، بالاضافة الى تعويضات تشمل الاضرار الزراعية وغيرها"، على ما جاء في بيان.

وافاد نحو 20 مواطنا أمس الأول من التعويضات، على ان تستكمل عملية مسح الاضرار في تلك القرى من اجل تعويضها لاحقاً.

واعلنت لجنة الاعلام في "التيار الوطني الحر" في بيان أمس الأول انه "استكمالاً لخطة الطوارئ التي بدأها التيار الوطني الحر وبعد الحرب، وبعد المسح الذي قام به مهندسو التيار لنحو 18 قرية في قضاءي بنت جبيل ومرجعيون، افاد رئيس هيئة الطوارئ في التيار ايلي حنا ان الهيئة دفعت اول من امس تعويضات في ثلاثة قرى في قضاء بنت جبيل هي: عين ابل، دبل ورميش. ويتواصل مسح الاضرار في قرى مرجعيون وثلاث قرى في قضاء حاصبيا هي ابل السقي وراشيا وكوكبا، اضافة الى القوزح ويارون في بنت جبيل والقليعة في مرجعيون.

شملت عملية التعويض اول من امس 300 منزل وسيتم التعويض عن 10 بيوت مهدمة كلياً. وتألفت لجنة مراجعات ستعمل على معالجة الشكاوى المتعلقة بعدم ثقة بعض المتضررين بأن التعويض سيشملهم، اضافة الى من يعتبرون ان المبلغ المرصود لهم غير كاف ومن يتوجب عليهم ان يسجلوا اسماءهم لدى اللجنة كي يعيد فريق المهندسين الكشف على الاضرار واعادة تحديد التعويضات في اسرع وقت".

وقال حنا ان "هذه العملية ليست سياسية والتعويض سيشمل جميع المتضررين"، واعداً بأن "كل القرى التي خضعت الى المسح ستنال التعويضات خلال أسبوع".وعقد مسؤولون في "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" مؤتمراً صحافياً مشتركاً في مجمع "دانا" السياحي في بلدة ابل السقي ("النهار") لاطلاق عملية دفع التعويضات، شارك فيه المسؤول عن لجنة التنسيق والارتباط في الحزب حسين عبدالله وعن "التيار" المنسق العام بيار رفول وعدد من المسؤولين في الطرفين.

تحدث في البداية رفول فحيا "المقاومة والشهداء الذين سقطوا" وقال: "لن نأخذ مكان الدولة، لكن لنا جميعاً الحق في القول ان الدولة غائبة، ويأمل في ان تثمر هذه المبادرة نتائج ايجابية. وشكر لـ"المؤسسة جهاد البناء" جهدها وتلبيتها مطالب المواطنين مؤكداً ان "الجميع سيأخذون حقوقهم". واعتبر عبدالله ان "ما نراه اليوم هو تجل للوحدة الوطنية الحقيقية"، لافتاً الى ان "اولوية دفع التعويضات هي للمنازل المتضررة، على ان تتبعها مسألة الاضرار الزراعية والتجارية".

ثم توجه الجميع الى مبنى بلدية ابل السقي وكان في استقبالهم رئيس البلدية رياض حمرا، وتم دفع الاموال المتوجبة للمتضررين، كذلك في قرى راشيا وكوكبا ومرجعيون والقليعة حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية مرجعيون فؤاد حمرا"، على ان تستكمل العملية لقرى برج الملوك ودير ميماس الاحد المقبل"، وفق بيان وزعه "حزب الله".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى