إيران تختبر طائرة حربية بعد تعديل تصميمها

> طهران «الأيام» رويترز :

>
طائرة حربية
طائرة حربية
قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية أمس الأربعاء إن إيران عدلت تصميم واحدة من الطائرات في أسطولها واختبرتها بنجاح,ولم تحدد التقارير نوع الطائرة التي جرى تعديلها ولكن صورا بثها التلفزيون الإيراني للطائرة التي عدل تصميمها أشارت إلى أنها اعتمدت على الطائرة أمريكية الصنع اف 5 .

وما زالت إيران تستخدم الطائرات مثل الطائرات اف 5 التي أمدت بها الولايات المتحدة حكومة شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي الذي كان حليفا للولايات المتحدة والذي أطاحت به الثورة الإسلامية عام 1979,وقطعت واشنطن علاقاتها مع إيران بعد الثورة الإسلامية.

وأطلق اسم صاعقة على الطائرة المعدلة,وتضم الترسانة الإيرانية صاروخا محلي الصنع يحمل نفس الإسم.

وكثيرا ما تقول إيران أنها أنتجت أسلحة جديدة أو عدلت تصميم أسلحة موجودة بالفعل ولكن نادرا ما تقدم تفاصيل كافية للمحللين لتقييم إمكاناتها. ويقول محللون إن الكثير من الأسلحة الإيرانية من طراز قديم ولكنهم يضيفون أيضا أن إيران أصبحت بارعة في تطوير مثل هذه الأسلحة.

وقال عطاء الله صالحي القائد العام للجيش الإيراني لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "تم لأول مرة استخدام الطائرة صاعقة لقصف أهداف وهمية للعدو في شمال غرب إيران."

وأظهرت صور تلفزيونية أمس الطائرة الصاعقة وهي تحلق إلى جوار طائرة من طراز إف 5. وبدا أن الاختلاف الرئيسي هو أن الصاعقة بها زعنفتين في الذيل مقابل زعنفة واحدة للذيل بالطائرة إف 5.

وفي تقرير منفصل نقلت وكالة الطلبة للأنباء عن وزير الدفاع مصطفى محمد نجار قوله ان ايران صممت قنبلة موجهة تزن ألف رطل أسمتها "قاصد" سيتم تجربتها في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأضاف "بانتاج ذخائر موجهة تنضم جمهورية إيران الإسلامية إلى العدد المحدود من البلدان التي تمتلك تقنية الاسلحة الذكية والموجهة."

وتجري إيران مناورات برية وبحرية وجوية منذ 19 اغسطس آب. وجرت بعض هذه المناورات في الخليج وهو ممر شحن رئيسي للنفط ويقول محللون إن إيران تريد أن تظهر أن بإمكانها التحرك إذا جرى الضغط عليها فيما يتعلق بمواجهتها النووية مع الغرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى